۲۰۲۱/۰۱/۲۱

أساسيات البحث المجتمعي

أساسيات البحث المجتمعي

هل أنت باحث أكاديمي، أو طالب ترغب في إجراء بحوث مجتمعية؟ هل تبحث عن حلول جديدة لمشاكل المجتمع؟ 

انضم إلينا في النسخة الثانية من مساق أساسيات البحث المجتمعي. يُناقش هذا المساق البحث القائم على المجتمع المحلي وكيفية إشراك المجتمع المحلي في جميع مراحل عملية البحث. هذا المساق مبني على دراسة منهجية علم المواطن؛ التي يتم استخدامها من قبل مركز RELIEF في لبنان.

سوف تتعلم كيفية صياغة الأسئلة البحثية الخاصة بك لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي وكيفية تلبيتها. وسوف تطور مهارات بحثية لتنفيذ مشاريع بحثية محلية بشكل دقيق وأخلاقي، عبر استخدام أمثلة حية من أرض الواقع لدعمك كباحث طموح.

في هذه النسخة أضفنا أمثلة حية عن كيفية إشراك المجتمع في تحديد احتياجاتهم و صنع التغيير. قمنا بإنشاء دراسة مبنية على بحث مجتمعي تشاركي بالتعاون مع مركز ريليف ومبادرة منظمة "مابس" في لبنان. يساعد هذا النوع من الأبحاث الأشخاص ويُعطيهم القدرة على تغيير حياتهم. سنتعلم سويًا عن كيف استطاع هذا المشروع  إشراك المجتمع في البحث التشاركي من خلال نهج التصوير التشاركي أو Photovoice.

لمـن صُممت هذه الدورة؟

هذه الدورة مخصصة لأفراد المجتمع الذين يرغبون في إيجاد حلول جديدة لمشاكل المجتمع. كما أنها مناسبة للباحثين المجتمعيين المعينين من قبل المنظمات غير الحكومية، والمعلمين الذين يرغبون في التحقيق في العلاقات بين المدرسة والمجتمع ، والباحثين الأكاديميين في لبنان وأماكن أخرى. بالإضافة إلى الطلاب الراغبين في إجراء بحوث مجتمعية، وقادة البحوث المجتمعية، ومدربي الباحثين في المنظمات غير الحكومية أو الأكاديميين وحتى رواد الأعمال الذين يرغبون في معرفة ما يحتاجه المجتمع.

منهجية الدورة

هـذه الدورة تسـتخدم منهجيـة التعلم الاجتماعي – مـن خلال مشـاهدة مقاطع فيديـو قصيرة وتجربة الأنشـطة ثـم الانضمام إلى المناقشة وتبادل الأفكار والخبرات مع المشاركين الآخرين. وعند إكمال الدورة، ستحصلون على شهادة الإنجاز من كلية لنـدن الجامعية، مركز الدراسات اللبنانية والجامعة اللبنانية الأمريكية ومن إدراك.

بإمكانكم اسـتخدام الكمبيوتر أو الجهاز المحمول لجميع أنشطة الـدورة التدريبية.

انضموا إلينا، واكتشفوا معنا كيفية ترك بصمتكم في تحويل وتطوير التعليم في سياقاتكم الخاصة بكم. 

للتسجيل اضغط هنا: دورة أساسيات البحث المجتمعي

ويُمكنك التعرف أيضًا على أكثر المساقات تسجيلًا على الإطلاق في إدراك من هنا: أكثر المساقات تسجيلًا على الإطلاق

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

4 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram