الملكة رانيا العبدالله تطلق مادة الرياضيات للصفوف من رياض الأطفال وحتى الخامس على منصة إدراك للتعلم المدرسي

أطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في مدرسة الصويفية الثانوية الشاملة المختلطة للبنات مادة الرياضيات على منصة إدراك للتعلم المدرسي المجاني للصفوف من رياض الأطفال حتى الصف الخامس. وبهذا الإطلاق أصبحت المنصة تشتمل على مادة الرياضيات لكافة الصفوف التعليمية، حيث أطلقت جلالتها المرحلة الأولى والتي شملت الصفوف من السادس وحتى الثاني عشر في أيلول العام الماضي.

وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني ومديرة المدرسة ليلى الشوبكي والرئيسة التنفيذية لإدراك شيرين يعقوب، التقت الملكة رانيا العبدالله مجموعة من الطالبات والمعلمات والأهالي، واستفسرت عن كيفية مساعدة المنصة للطلبة وإن كان هناك تحسناً في علاماتهم.

وانضمت جلالتها إلى حلقة نقاشية بين معلمات وطلاب وأهالي شاركوا تجربتهم مع المنصة والتغييرات الايجابية التي لاحظوها على أنفسهم وأبنائهم وطلابهم. وفي أحد صفوف التوجيهي، التقت جلالتها عدداً من الطلبة الذين استفادوا من مساقات التوجيهي خلال السنوات السابقة والتي تشمل الرياضيات والكيمياء واللغة الإنجليزية والفيزياء، وقاموا بإرشاد وتوجيه الطلبة الحاليين للمساقات المتوفرة عبر المنصة.

كما اطلعت جلالتها على دورة تدريبية للمعلمين الذين يتم تدريبهم من قبل خبراء منصة إدراك على كيفية استخدام منصة إدراك للتعلم المدرسي وإنشاء الصفوف الإفتراضية. كما التقت مجموعة من الطلبة المشاركين في نشاط التعلم عن طريق منصة إدراك للتعلم المدرسي.

ويوفر منهاج الرياضيات على منصة إدراك للتعلم المدرسي أكثر من 1200 فيديو تعليمي و7500 تمرين تتدرج في صعوبتها ويتم طرحها بشكل ممتع باستخدام استراتيجيات الألعاب التحفيزية. وبناء على بحوث أجرتها إدراك حول أفضل الطرق للوصول إلى الأطفال في الأعمار بين رياض الأطفال وحتى الصف الخامس، والبحوث والدراسات التي تشير إلى أن الأطفال في الصفوف بين الأول والثالث في العالم العربي يقضون الكثير من وقتهم بمشاهدة الرسوم المتحركة، تم تطوير مادة الرياضيات للصفوف بين الأول والثالث على شكل شخصيات وأفلام كرتونية. ويمر الأطفال مع هذه الشخصيات بمراحل وتجارب متعددة يتمكنون من تخطيها من خلال المسائل الرياضية. وبهذه الطريقة يتمكن الأطفال من التعلم بطريقة سهلة وسلسة.

أما بالنسبة لطلاب الصف الرابع، فقد صمم فريق إدراك دمية متحركة أطلق عليها اسم كركم، يرافق معلمة الرياضيات كوسيط في تعليم الأطفال مادة الرياضيات بطريقة ممتعة وجاذبة، حيث أثبتت الدراسات أن مستوى الطلاب الاكاديمي في العالم العربي ينحدر عادة في هذا العمر، ويطرأ تغييرات كثيرة عليهم من جانب التعلم من ناحية المحتوى التعليمي ووجود معلم مختلف لكل مادة.

وتأتي هذه المنصة كثمرة للتعاون بين مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة جوجل دوت أورغ – الذراع المانح الخيري لشركة جوجل، بالإضافة إلى مشاركة موظفي جوجل في تقديم الخبرة في تطوير التكنولوجيا وتصميم المنتجات.

وقدمت يعقوب الشكر لدعم وتعاون مؤسسة جوجل دوت أورغ على مساهمتها في تعزيز دور ادراك، ولشركات الاتصال (زين وأورنج وأمنية) لتمكين الطلاب والأهل والمعلمين في الأردن من تصفح منصة إدراك للتعلم المدرسي دون إستهلاك يذكر لحزم الانترنت للخطوط الفعالة على الهواتف الذكية.

واشارت إلى طموح "ادراك" في تطوير المنصة وتوسيع آفاقها وتأثيرها من خلال الشراكات والتعاون مع الشركاء من مختلف أنحاء العالم منوهة الى انه يتم العمل حالياً على تطوير مادة اللغة الإنجليزية بالتعاون مع مؤسسة جاك ما في الصين.

وتقوم هذه المنصة الجديدة على النجاح الذي حققته منصة إدراك للتعلم المستمر التي توفر مساقات تعليمية مجانية عبر الانترنت باللغة العربية والتي وصلت لأكثر من 2 مليون متعلم في المنطقة منذ إطلاقها عام  2014. كما وستبني على الجهود المشتركة من مؤسسة الملكة رانيا وجوجل دوت أورغ بهدف توفير مواردها ودعمها بدون الإنترنت، مما يضمن إنصاف الأطفال الأكثر ضعفاً في المناطق التي لا تتوافر فيها خدمات الاتصال عبر الانترنت ليتمكنوا من الوصول الى المحتوى التعليمي بكل سهولة.

يُذكر أن جلالة الملكة رانيا العبدالله قامت بإطلاق إدراك في عام 2014، لِتصبح المنصة الرائدة في مجال التعليم الالكتروني المفتوح باللغة العربية، حيث توفر المنصة فرصاً تعليمية عالية الجودة للمتعلمين البالغين بالإضافة إلى أولئك في سنّ المدرسة، كما تقدم المنصة مواد تعليمية إلكترونية مفتوحة المصادر باللغة العربية لطلبة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور، بهدف توفير تعليم نوعي لملايين الطلبة في العالم العربي بشكل مجاني.

Facebook Comments
شارك المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *