۲۰۱۵/۰۹/۲۳

١٠ نصائح لإعادة تصميم موقعك الإلكتروني

لاحظتم في الفترة الأخيرة التغيير الحاصل في موقعنا الإلكتروني، فبعد إطلاقنا له أول مرّة في شهر أيار من العام 2014، رصدنا التغذية الراجعة التي قدمتموها أنتم زوار الموقع، وأخذنا المتطلبات والاحتياجات الجديدة التي حصلنا عليها وأطلقنا نسخة جديدة منه، وكلّنا أمل أن نجعل التجربة التعليميّة أكثر متعة للباحثين عن العلم.

أبرز ما توصلنا له في تجربة تحديث موقعنا هو أن إعادة تصميم المواقع لا يمكن أن تصل لدرجة الكمال والنموذجية بنسبة 100%، بل أن بعض الجزئيات بطبيعة الحال تحتاج دائماً إلى التعديل والتطوير لرفع مستوى كفاءة وفعاليّة الموقع، كما نرغب أن نؤكد هنا أن المواقع تشكّل حجر الأساس للكثير من أعمالنا بالتالي لا بد من تطويرها بشكل مستمر، وجعلها مواكبة لحاجات روادها.

وانطلاقا من كوننا موقعاً تعليماً، حرصنا على مشاركتكم بعض الدروس المستفادة من تجربتنا هذه، على أمل أن تساعدكم في حال  تحديث تصميم موقعكم أو إطلاق موقع إلكتروني جديد:

  1. ننصحكم في البداية بالاعتماد على البيانات المتوفرة عن طبيعة المستخدم على موقعك  ، وتحليلها والربط بينها بهدف الكشف عن فرص تطوير وتحسين التجربة على الموقع وتلبية حاجات مستخدميه.  
  2. ضع في ذهنك دائما طريقة استخدام الأشخاص للإنترنت وفكّر كيف يمكن أن تمنحهم تجربة قد تكون جديرة بمنحهم وقتهم وانتباههم لك. 
  3. احرص على خلق تجربة شخصيّة ممتعة ولا تنسى لزوار موقعك.
  4. حاول أن توفّر طريقة استخدام بديهيّة لموقعك، فالمستخدمون في العادة لا يفضلون بذل كثير من الوقت والتركيز في التعرّف على الموقع.
  5. لا بد أن تتاح الفرصة للمستخدم بأن يتنقّل بين محتويات الموقع بسهولة ويسر عبر كل صفحات الموقع، وهو الأمر الذي سيساعدهم على اكتشاف الموقع وايجاد مبتغاهم.
  6. يجب أن يكون تسلسل مكونات الموقع بشكل هرمي، بحيث يرتاح المستخدم من الناحية البصريّة، ويتمكّن من الحصول عمّا يريد.
  7. الحرص على أن يكون محتوى وهيكل صفحات الموقع واضح ويفسّر نفس بنفسه .
  8. وفّر للمستخدم التوجيه الذي يحتاج إليه في الوقت المناسب.
  9. احرص على أن يكون موقعك يدعم متصفحات الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية.
  10. لا بد من تنفيذ العديد من التجارب والإختبارات على المستخدمين وتعديل وتطوير التصميم والمحتوى بشكل مستمر بناءاً على النتائج التي يتم جنيها من هذه العملية.   

 

اقرأ أيضا:   شغفي للتعلم والتطوير الذاتي

إن موقعك هو بوابة أعمالك خاصّة في التواصل مع الناس الباحثين عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، أو حتى ببساطة للأشخاص الباحثين عن حل للمشاكل لذا فكّر بالطريقة المثلى لخدمتهم. 

ماذا عنك؟ هل لديك أي نصائح حول كيفية تصميم موقع على شبكة الإنترنت أو حتى دروس مستفادة من تجربة مررت بها؟

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

26 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram