۲۰۲۲/۰۸/۲۰

أهم دورات أون لاين مجانية على منصة إدراك!

سنتحدث في هذا المقال عن أهم دورات أون لاين مجانية على منصة إدراك وكيف يمكن لكل متعلم أن يستفاد منها. فبعد أن أصبح التعلم أون لاين من أبسط وسائل التعلم وأسرعها، لم يعد يكلفك الأمر إلا الالتزام والإرادة القوية والصدق الحقيقي في طلب العلم، فقديمًا كان طالب العلم يقطع آلاف الأميال بحثًا عن معلومة أو عن معلم يأخذ العلم منه، أما الآن فقد أصبح العلم متوفرًا في أيدي الجميع، وفي كل وقت وحين، إلا أن الإقبال عليه لم يعد كما كان سابقًا، وخاصةً مع توفر جميع العلوم بشكل مجاني تمامًا، لكن إن كنت تتساءل أين هي دروات أون لاين المجانية، فهذا ما سأجيبك عليه في مقالنا اليوم.

دورات أون لاين بالوطن العربي

بدأ العالم العربي بالآونة الأخيرة السعي لمنافسة الغرب، أو دعنا نقولها -بصورة أصدق- بتقليد الغرب في جميع المجالات، وخاصةً المجال التقني وكل ما يتعلق بعالم الإنترنت، لذلك نلاحظ إقبالًا عربيًا كبيرًا عليه، ولكن من المؤسف أن 90% من الشعب العربي فهمَ الإنترنت بصورة سيئة، فكثير منهم فهمه على أنه عالم للتسلية واللعب وقضاء وقت ممتع، أما 10% من المتبقي منهم، فهم يحاولون جاهدين تغيير هذه النظرة وتحسينها، ولكن دون أي جدوى، فغالبًا ما يتم تجاهلهم تمامًا، أظن أنك تحادث نفسك الآن وتنعتني بالمُبالغة، لكن هل تصدق إن أخبرتك أن الكثير من العالم لم يسمع بعد بالدورات التعليمة عن بعد، وإن أخبرتهم بها، سيقولون ماهي إلا مضيعة للوقت، والقسم الآخر منهم وبكل أسف يعتقد أن كلمة مجاني تعني دون فائدة، فلو عرضت له أفضل دورة في العالم عبر منصة عربية بشكل مجاني لن يسجل بها، ولو عرضت عليه دورة بقيمة 1000$ سيهرول للتسجيل بها حتى لو كان المضمون واحد، لا تستغرب ولكن هذا هو الواقع المرير.

بالرغم من كل ما قد سبق، إلا أنني ما زلت مصرّاً أن ألقي ضوء لو بسيط على ما يمكنك تعلمه من منصات الوطن العربي المجانية، مثل منصة إدراك.

اقرأ أيضًا: دليلك لتدوين الملاحظات أثناء المذاكرة

دورات اون لاين مجانية

نحتاج جميعًا إلى داعم أول، أو كما يسمى رأس مال كي نفتتح مشروعنا الخاص، أو كي يساعدنا على الخوض في تجارب الحياة، ولكن هل يشترط أن يكون هذا الداعم مالًا؟ في الحقيقة لا يشترط ذلك أبدًا، بل من الممكن أن تقوم شهادة واحدة بدعمك وتوفير فرصة العمر لك.

تتنافس منصات العالم العربي اليوم في تقديم دورات اون لاين مجانية تمامًا حتى تعطي فرصة لكل طالب وعامل ومهني وفريلانسر من الاستفادة منها، فما هي أشهر هذه الدورات التي تقدمها هذه المنصات.

دورة إدارة الأعمال:

إن كنت مبتدئًا أو محترفًا في إدارة الأعمال، فإن حضورك لهذه الدورات سيكون مهمًا جدًا، حيث سيزيد من منهج تفكيرك الإداري، ويكسبك خبرة واسعة في عالم ريادة الأعمال، فأنصحك بألّا تضيع هذه الفرصة، خاصةً أنها مجانية ومتاحة لك في كل وقت.

للاشتراك اضغط هنا

دورة فن البيع:

إن كنت تعتقد أن عملية البيع هي عبارة عن بيع وشراء فقط، فأنت موهوم، بل هنالك الكثير من أساسيات البيع وخواصه وعلمه التي يحتاج إليها كل شخص قبل أن يدخل إلى سوق العمل، وإن كان قد دخل فلا مانع من تقوية نفسه وزيادة ثقافته في مجاله تحت يد أفضل المدربين في الوطن العربي.

للاشتراك بدورة فن البيع

دورة الإكسل:

سواءً كنت صاحب شركة أو موظفًا أو مسؤولًا، أو مهما كان تخصصك ومجالك، فأنت بلا أدنى شك تحتاج إلى تعلم استخدام الإكسل من أجل ترتيب البيانات وجدولتها، ولا يكفيك المعرفة السطحية بهذا البرنامج، بل أنت بحاجة إلى دورة معمّقة تعلمك الإكسل من الصفر إلى الاحتراف، تمامًا كما تفعل منصة إدراك.

للاشتراك بدورة الإكسل: من الصفر إلى الاحتراف

برنامج التصميم الهندسي:

بصفتك مهندس مدني أو معماري، أو مهندس كهربائي، فلن تسمح لك الشركة بتقديم أي عذر أو حجة لعدم معرفتك الواسعة والشاملة بالبرامج الهندسية، وإن فكرت أن تقول لا أعرف أو لم ندرسه في الجامعة، فاعلم تمامًا انك ستصبح أضحوكة الجميع، لذلك عزيزي، عليك أن تعلم جيدًا أن المنهاج الاكاديمية المعطى في الجامعات العربية، ما هو إلا طريق ممهد لبداية طريق العمل، ولكن ما يزال يتطلب منك الأمر بذل المزيد من الجهد، وتقويم ذاتك وحضور الدورات كي ترتقي بنفسك للحصول على الوظيفة التي تطمح لها.

للاشتراك بتخصص برنامج التصميم الهندسي Revit

خطة العمل والجدوى المالية:

إن كنت مشرفًا على مشروع عمل جديد، فإياك والخوض بهذه التجربة قبل حضور هذه الدورة، فهي ستساعدك على عمل خطة متماسكة ومفيدة لمشروعك، كي تضمن عدم خسارتك، كما أن هذه الجدوى المالية ستحدد لك التكاليف كي لا تكون متفاجئًا، بالإضافة إلى أنها ستعطيك نظرة أولية عن كيفية التعامل مع الأمور، وبعدها تترك لك عملية تطبيق كل ما قمت بمشاهدته.

للاشتراك بدورة كيفية تقديم خطة العمل ودراسة الجدوى المالية

التحليل الرقمي:

هل سمعت قبلا عن الseo؟، إذا كان جوابك نعم، فكن متيقنًا أنك ما زلت تجهل الكثير، وإن كان جوابك لا، فأعلم أنك خسرت الكثير، لذلك سواءً كنت صاحب موقع ويب، أو كاتب محتوى، أنصحك وبشدة بحضور هذه الدورات الأون لاين المجانية، فهي ستساعدك بشكل كبير لتتصدر محركات البحث، والظهور بالصفحات الأولى فلا تفوت الفرصة

للاشتراك بدورة التحليل الرقمي

دورات مهارة القيادة:

أن تكون قائدًا ومسؤولًا ليس بالأمر السهل أبدًا، بل إنك تحتاج إلى مهارات خاصة ومميزة حتى تتمكن من ذلك، ولا تعتقد أن أحدهم يولد قائد بالفطرة، بل إن الأمر يحتاج إلى دورات تدريبية وتأهيلية تؤهله لاستلام هذا المنصب الصعب، الذي سيجعله مسؤولًا عن نجاح أو فشل الخطط والمشاريع، لذلك تحاول الكثير من المنصات الأجنبية والعربية إلقاء الضوء على هذا الجانب، وتبين مدى أهميته، منطلقين من مبدأ: عندما يصلح القائد سيصلح التابع

للاشتراك بدورة مهارات القيادة من منصة إدراك

في الحقيقة لم ننتهِ بعد من الدورات المهنية، ولكن لا بد أن نلقي الضوء أيضًا على الدورات التعليمية، إذا بإمكانك حضور كل الدروس التي قد فاتتك من المدرسة أو الجامعة من خلال هذه المنصات، سواءً العربية أو الاجنبية، لكن لا تعتقد أنها ستقوم بشرح محاضراتك بالتفصيل، بل إنها تسعى للجمع بين مناهج الجامعات، وتقديم المعلومات بصورة عامة، تاركة للطلاب مهمة التعمق بالمعلومات، كما أن للمدرسين والأهل حظ من ذلك، إذ يوجد دورات تعليمية عن كيفية إيصال المعلومة للطفل، وكيفية مساعدته لإثبات نفسه، والوصول للتفوق والنجاح.

لا ننسَ أيضًا دورات الدعم الذاتي وعلم النفس التي تعتبر من أكثر الدورات مشاهدة في الوطن العربي.

أتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادك، المنصات أمامك متاحة لتتعلم ما تريده في المجال الذي تحتاجه.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram