۲۰۲۱/۰٦/۲۹

مميزات وعيوب التعليم المدمج

كما تعرفنا سابقًا أن التعليم المدمج هو عبارة عن استخدام التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني سويًا في بيئة التعلم. يعتبر التعلم المدمج هو مزيج ناجح من التعلم الإلكتروني والفصول الدراسية التقليدية والدراسة المستقلة. لقد اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة، استجابة للانتشار المذهل للتعلم عبر الإنترنت، من ناحية، والمواقف القوية باستمرار للمدرسة التقليدية، من ناحية أخرى.

قد يفكر البعض في التعلم المدمج كمقايضة أو نسخة أخرى من التعليم الإلكتروني. ولكن في الواقع، كان إهمال حقيقة أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين بمثابة عائق نهائي للعديد من المبادرات العظيمة. ومع ذلك ، فإن تعطيل النظام التعليمي المتشدد بالمعركة بمنهجيته القوية، ودعمه الأكاديمي، وشخصياته المدربة القوية، والروابط الفكرية والنفسية المتطورة، ليس بالأمر الحكيم.

نحن نعلم أن نموذج التعلم المدمج هو بلا شك طريقة رائعة لزيادة تجربة المتعلم. فسواء كان للأمر علاقة بتدريب الموظفين أو تعليم الطلاب، فللتعليم المدمج بعض الفوائد وبعض السلبيات. في هذا المقال سنناقش سويًا أهمية التعليم المدمج وما هي ميزاته و سلبياته.

اقرأ أيضًا: ما هو التعليم المدمج؟

مميزات التعليم المدمج:

هناك فوائد عديدة للتعليم المدمج، منها ما هو للطلاب ومنها ما هو للمدرس، بل ويتجاوز الأمر أيضًا المؤسسة التعليمية نفسها.

    • - أولًا للطلاب
      • - يوفر التعلم المدمج للمتعلم نسبة معقولة من الراحة والمرونة؛ حيث أن لديهم القدرة على التحكم في وتيرة التعلم وكيفية التعلم.
      • - تشير الأبحاث الأكاديمية إلى أن التعلم المدمج يمنح المتعلمين فهمًا أكثر شمولاً لمحتوى الدورة.
      • - نظرًا لأن التعلم المدمج يسمح للمتعلمين بالتفاعل مع المدربين وزملائهم المتعلمين، فالمهارات الاجتماعية تتطور أيضًا داخل السياق.
      • - من خلال الجمع بين التكنولوجيا الجديدة مثل AR و VR وأساليب التعليم التقليدية، يحصل الطلاب على تجربة تعليمية أكثر شمولاً.
      • -
    • - ثانيًا للمدرس
      • - يوفر التعلم المدمج الفرصة لوضع خارطة طريق واضحة للطلاب، مثل ما هو المتوقع من كل طالب والمتطلبات للوصول إلى الهدف النهائي - أو الدرجة -.
      • - باستخدام التعلم المدمج، يمكن للمدرسين تصور وتتبع تقدم كل طالب.
      • - يمكن أن تسهل هذه عملية التعلم المدمج تحديد علامات الضعف لدى الطالب أو نقاط القوة والتصرف بناءً عليها.
      • - يمكن للتعلم المدمج إعطاء فرصة للمدرس لتخصيص الدروس أو فهم الاحتياجات الفردية لكل طالب.
    • - ثالثًا للمؤسسة التعليمية
      • - يوفر التعلم المدمج المال للمؤسسة التعليمية بعدة طرق. على سبيل المثال: إعادة تحديد الغرض من المحتوى المتناقص وإنفاق الأموال لإعداد الدورة. كما يمكن أن يساعد التدريس الافتراضي في التخلص من تكاليف الموظف والمكان.
      • - يوفر التعلم المدمج سهولة الوصول والأريحية. من خلال عرض المناهج عبر الإنترنت، يمكن للطلاب الوصول إلى المواد دون قيود وبما لا يتعارض مع الجدول الزمني.
      • - يعتبر من أقوى الجوانب المهمة للتعليم المدمج هو الفرصة لتقديم إرشادات مخصصة لكل طالب على حدة، والتي تلبي احتياجاتهم المختلفة.
      • - من خلال دمج التكنولوجيا في التدريس في الفصول الدراسية، يتفرغ المعلمون للوصول إلى المزيد من الطلاب، وبالتالي نقود أكثر للمؤسسة.
      • - يمكن للمدرسين التنقل داخل الأنشطة للتفاعل مع مجموعات فردية أو صغيرة من الطلاب والتحقق من التقدم.
      • - تعمل البيانات التي توفرها برامج التكنولوجيا التعليمية أيضًا على تمكين المعلمين من الحصول على إحصاءات حول تعلم كل طالب حتى يتمكنوا من معالجة الفجوات بشكل أكثر فعالية، مما يعطي مصداقية أكثر للمؤسسة.
اقرأ أيضا:   ٥ نصائح للدراسة خلال شهر رمضان

اقرأ أيضًا: ما هو التعليم الإلكتروني؟

سلبيات التعليم المدمج

ولكي نكون منصفين علينا أيضًا أن نركز في هذه المقالة على عيوب التعلم المدمج. على سبيل المثال: زيادة العبء المعرفي، ومنحنى التعلم الحاد للمعلمين المحافظين، وعدم وجود إشراف مباشر، وأيضًا بعض السلبيات الأخرى. لذا دعونا نلقي نظرة على السلبيات التي اقترحها مجتمع التعلم الإلكتروني.

1. التحدي التكنولوجي من ناحية البنية التحتية.

هناك زاويتان على الأقل لهذه المشكلة. الأول هو بناء البنية التحتية الأساسية داخل مؤسسة تعليمية. هل يوجد بالمنشأة القوة العاملة المطلوبة في مجال تكنولوجيا المعلومات؟ هل يمكن أن تخصص الميزانية المناسبة ، أم أنها في الواقع تكشف عن أي رغبة في الإنفاق على حالة تجريبية؟

قد يكون الحصول على تكنولوجيا البرمجيات والأجهزة لبرنامج التعلم المدمج الخاص بك مكلفًا. خاصة إذا كنت تتعامل مع حرم جامعي كبير أو فروع متعددة. ومع ذلك، هناك جانب مضيء على المدى الطويل. من خلال الاستثمار في مجموعة التكنولوجيا المناسبة اليوم، من المحتمل أنك توفر الكثير من الأموال التي كان من الممكن إنفاقها على دعم إطار عمل عفا عليه الزمن.

2. التحدي التكنولوجي من ناحية العقلية.

يجب أن تكون الموارد التقنية المستخدمة في التعلم المدمج سهلة الاستخدام ومقبولة بالإجماع من قبل الجميع في عملية التعلم. المشكلة الأخرى هي محو الأمية الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتي قد تكون عائقا كبيرا للمعلمين بدلا من الطلاب. لذا يعد توافر الدعم الفني القوي والمدربين ضرورة مطلقة. ومن المهم أيضًا رعاية مجتمع التعلم المختلط للتبشير بقيمة تكنولوجيا التدريب. فقد يؤدي أي خلل أو نقص في التنظيم إلى فشل الأمر برمته.

3. وتيرة التقدم.
ما يبدو في البداية كأنه اتجاه صعودي يتحول إلى جانب سلبي عندما تأتي لمراجعة سيناريوهات تعليمية محددة. على سبيل المثال، قد يؤدي استخدام تسجيل المحاضرة في الواقع إلى تخلف المتعلمين عن مسار الدورة التدريبية. قد يختار بعض الطلاب البقاء لفترة من الوقت ثم مشاهدة مجموعة من دروس الفيديو في جلسة واحدة، بينما يفضل البعض الآخر جعل الفصل التفاعلي جزءًا من روتينهم اليومي/الأسبوعي. في نهاية اليوم، يواجه المدرس الذي يحاول التعامل مع جميع الأنشطة في نشاط مستمر مهمة شاقة في الحفاظ على نشاطه.

اقرأ أيضا:   علّمتني إدراك...

4. الإرهاق على المعلمين.
من الصعب عدم الموافقة على وجود قدر كبير من عمل المعلم الإضافي في المراحل الابتدائية. التحول النموذجي ليس تافهًا تمامًا. يجب على المعلم الذي يتبنى التعلم المدمج أن يختار المنهج الصحيح، والنسبة الصحيحة بين التعلم وجهًا لوجه والتعلم عبر الإنترنت. وفي هذا الأمر لا توجد وصفة عامة له.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram