أفق جديد يتيح العلم لمن يريد

creative commons_2-01

أفق جديد يتيح العلم لمن يريد… إدراك تتبنّى "المشاع الابداعي" على منصّتها

منذ انطلاقتها، حرصت منصة إدراك على تسخير التكنولوجيا لتوفير العلم لمن يريد. وبناءً على رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله في أن تكون إدراك منارةً توفر المعرفة للمتعلمين في العالم العربي من خلال مساقات الكترونية جماعية مفتوحة المصادر ذات جودة عالية باللغة العربية وبشكل مجاني، تحرص المنصة على تسخير مواردها ومصادرها باستمرار للعموم بهدف الاسهام في بناء الثروة البشرية في العالم العربي.

وعليه، قامت المنصة مؤخراً، وبخطوة استراتيجية رائدة، بتفعيل رخصة " المشاع الابداعي" (Creative Commons) والتي تتيح لمستخدمي المحتوى التعليمي على المنصة فرصة نسخه، إعادة توزيعه، تعديله، تغييره، والاشتقاق منه، وكل ذلك في نطاق قانون حقوق التأليف والنشر. وتأتي هذه الخطوة ضمن توجه المنصة لإحداث تغيير إيجابي في آلية توفير المعرفة وإمكانية وصول أكبر عدد من المتعلمين الى العلم، بالاضافة الى المساهمة في زيادة وانتشار المشاع الرقمي العربي .

من ميزات رخصة "نسب المصنّف – غير تجاري – الترخيص بالمثل" أنها تمنح الاكاديميين والمعلمين مثلاُ فرصة تحسين المحتوى الذي يقومون بتأليفه وذلك من خلال مشاركة هذا المحتوى مع نظرائهم وبالتالي تمكينهن من إثراء المحتوى من خلال التعديل عليه وتغذيته بخبراتهم ومعرفتهم. وكما وتمكّن هذه الرخصة المعلمين وأساتذة الجامعات وغيرهم من الاستفادة من المحتوى الرقمي الموجود على إدراك في مختلف مجالاتهم ومن مختلف مواقعهم مثل التدريس والتدريب والبحث والتطوير بشكل غير ربحي.من جهة أخرى، تزيد هذه الرخصة من المشاع الابداعي الرقمي باللغة العربية الذي يساهم في تسهيل حصول المتعلمين على مصادر تعليمية مفتوحة بشكل مجاني.

سيتم تفعيل هذه الرخصة على عدة مراحل على منصة إدراك. وقد تم في أول مرحلة منها ترخيص ثلاثة مساقات للمهارات الوظيفية كمشاع إبداعي وهي: مساق استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة، ومساق السيرة الذاتية الناجحة ومساق كيف تسوق نفسك في سوق العمل. حيث يمكن للاساتذة والمدربون البدء بإستخدام مواد هذه المساقات ضمن برامجهم التدريبية والتعليمية والاستفادة منها من خلال إدراجها ضمن برامجهم ودوراتهم. هذا وسيتم ترخيص ثلاثة مسارات وظيفية أخرى قبل نهاية العام وسيليها المزيد من المساقات في مجالات متنوعة في العام القادم ضمن خطة طويلة الأمد لزيادة عدد المساقات المطروحة تحت مظلة المشاع الابداعي على المنصة.

نحن سعيدون جدّاً في إدراك أن ننضم الى الحركة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة ونطمح باستمرار الى تطوير سبل تمكنّا من توفير العلم لمن يريد بشكل سلس ومفتوح لأننا نؤمن أن العلم حق للجميع.

بقلم شيرين يعقوب

Facebook Comments
شارك المعرفة

خصًا علق على هذه التدوينة.

  1. ذات يوم وأنا أتصفح موقع الفيسبوك وجدت نفسي أنساق لصفحة جديدة ما لبثت أن أقرأ عنها بنهم. عرفت على الفور أن هذه الصفحة هي بمثابة بوابة واسعة تمتليء بالفرص والعلم، وفي محاولة مني لاستيعاب ما تطرحه هذه المبادرة الريادية أخذت أبحث وأقرأ المزيد، لأجد نفسي قد اشتركت في المنصة واخترت لنفسي 4 مساقات أثارت فضولي بقدر ما أثارت فرحي بالكم الهائل من الأساتذة والمحاضرين الرائعين التي لم تكن لي فرصة الإستفادة من خبراتهم لولا منصة إدراك.

    كان ذلك في الصيف الماضي بعد إطلاق إدراك بفترة وجيزة، وكنت قد باشرت التسجيل في أربعة مساقات هي العرب أين وإلى أين، والمواطنة في العالم العربي، وعلم بثقة، وكيف تسوق نفسك في سوق العمل.

    لا تسعفني الكلمات لوصف التغيير الإيجابي الذي اعتراني، فقد منحتني هذه المساقات شعوراً غير مسبوق بالرضا والثقة والتميّز. فعبر مساق “كيف تسوق نفسك في سوق العمل” تعرفت على مواقع جديدة تساعدني في البحث عن الوظيفة الأمثل لي، بالإضافة إلى تسخير مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة هذا الهدف.

    وكم كانت سعادتي كبيرة عندما أكد لنا الأستاذ الرائع محمد العسعس، والذي تشرفت بالتتلمذ على يده في مساق العرب أين وإلى أين، حقيقة لطالما آمنت بها، وهي أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وأن التواكل والتغني بالشعارات الجوفاء ليس السبل للتميز وتحقيق الذات.

    لم تكن الفائدة محصورة بالمساقات التي نتلاقاها بل كان لحلقات النقاش التي تدور بعد المحاضرة دوراً رائعاً، فقد خلقت فسحة لحوار العقول والأفكار في فضاء حر دون ضغوط أو قيود.

    إدراك منصة ريادية ومجانية، متاحة أمام كل من يبحث عن التميز ومن يمتلك الرغبة الحقيقية في إحداث التغيير الإيجابي لنفسه ولمجتمعه ووطنه، وهذا ما بت أبحث عنه الآن، فأنا في صدد خوض تجربة التطوع لتدريس الأطفال والتي أعتقد أنها ستكون تجربة رائ.

    • Edraak says:

      نشكرك على دعمك وكلامك الطيب عمر. ونحن سعداء جدًا بوجودك معنا في مجتمع متعلمي إدراك.

  2. مهند غازي says:

    نشكر جلالة الملكة رانيا على مبادراتها الرائعة ونسال الله ان يجعله في ميزان حسناتها.
    لم ولن انسى الاردن التي احتضنتني 3 سنوات كانت فيها بلادي تشتعل نارا حرقت الابيض واليابس
    شكرا للاردن الشقيق

  3. محمد عبدالحميد الريالات says:

    لقد قمت بالتسجيل لاكثر من مساق متى سيتم ابلغنا عن الموعد وكيفية التواصل مع الشكر لادراك والقائمين عليها

    • Edraak says:

      أهلًا بك محمد

      سوف يصلك إشعارات على بريدك الإلكتروني تنبهك ببدأ المحاضرة، كما أنه يمكنك معرفة كل المعلومات الخاصة بالمساقات من خلال زيارة صفحة معلوماتك عن طريق هذا الرابط: https://courses.edraak.org/dashboard

      بالتوفيق.

  4. حمدي محمود says:

    ما شاء الله
    جهد رائع ربنا يسدد خطاكم على الحق.

  5. Ahmed Mahmoud says:

    وافر الشكر والاحترام والتقدير لكل ما تبذلونه من جهد من اجل اثراء العملية التعليمية وتطوير وتنمية المجتمعات شكرا لكم
    كيف بمكننى الاطلاع على محتوى مساق منتهى مثل ريادة الاعمال
    وتقبلوا منى كل تحية وتقدير

    • Edraak says:

      أهلًا بك آية
      يمكن لأي شخص مشاركتنا تجربته في التعلم مع إدراك.

      إذا أردتِ الكتابة عن تجربتك، يمكنك إرسال الموضوع الخاص بك عبر هذا البريد الإلكتروني: info@edraak.org وسنقوم بمراجع ونشره بإسمك في أقرب وقت ممكن.

      بالتوفيق.

  6. حمزة احمد عنيزان says:

    جهود رائعة ومشكورة حبذا لو هنالك شهادات معتمدة سيزداد الاقبال على التعليم الالكتروني

    • Edraak says:

      مرحبًا حمزة،

      شكرًا لاقتراحك، سوف تتم دراسته بعناية شديدة.

      بالتوفيق.

  7. الرسالة التي تلقيتها وصلتني في اليوم نفسه لبداية المساق لذلك لم احضر الحلقة وهل يمكن استدراك المسا ق اذا تكرمتم ابعثوا لي الرسالة بيوم من قبل وشكرا لكم على الجهود المبذولة

    • Edraak says:

      أهلًا بك جويدة.
      يتم إرسال الإشعارات طبقًا لما يراه مدرس المادة مناسبًا. ولكن لا تقلق، فمحاضرات إدراك مسجلة، أي أنه يمكنك مشاهدة فيديوهات الأسبوع حتى نهاية الاسبوع أو حتى نهاية المادة.

      بالتوفيق.

  8. إبراهيم السيد عبدالله says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من فضلكم كيف التواصل مع الميساق وعلى سبيل المثال ميساق تعلم اللغة الأنجليزية قمت بلأشتراك به وعند الدخول لموقع إدراك ميساق اللغة الأنجليزية لا أجد فديوهات ولا غيرة سوى فديو2.5 دقيقة لللتعريف يالمساق أرجو الرد

    • Edraak says:

      وعليكم السلام إبراهيم،

      سوف يبدأ المساق يوم 4 نوفمبر 2015، عندئذ ستتمكن من متابعة المحاضرات والتواصل مع باقي الطلبة في المحاضرات.

      بالتوفيق.

  9. BOUCHRA LAZ says:

    لقد قمت بالتسجيل و انا جد متحمسة للخوض في هذه التجربة.

  10. m7md1710 says:

    فعلا ادراك اتت في وقتها ……….كل الشكر والتقدير والامتنان لكم
    لدي سؤال…..
    انا شخص مهتم بالخلايا الشمسية وبحثة عنها سابقا كي اتعلمها ولم تتح لي لفرصة ..الا عندكم لكن هناك مشكلة ……انتم طرحتم مقدمة الخلايا الشمسيةالجزء الثاني ….وانا لم اشترك في الجزء الاول فهل من الظروري ان ان انتظر حتى يتم اعادت طرح المساق مرة اخرى ام اشارك في الجزء الثاني واترك الجزء الاول الى ان يتم اعادة طرحه مرة اخرى ….افيدوني افادكم الله وشكرا.بماذا تنصحني ادراك

    • Edraak says:

      نشكرك على كلامك الطيب عزيزي.
      المساق الثاني يعد مكملًا للمساق الأول ولكن يمكنك اللحاق بالمساق الثاني ومذاكرة الملف الذي ألحقه مدرس المادة والذي يوضح أهم المفاهيم المطلوبة في المساق.

      نتمنى لك التوفيق.

  11. Amal alahdal says:

    لقد دلوني على هذا الموقع وقد قمت بالتصفح والتسجيل انه موقع جميل ومفيد ونشكركم جدا على هذا المجهود العظيم سأنتظر بدء المساقات بكل حماس وسأستمر معكم وبالتعلم منكم ❤️..

    • Edraak says:

      تم تسجيل اقتراحك يا عبدالمجيد وسنقوم بدراسته بعناية، شكرًا لك.

  12. يوسف محمد السعد says:

    بعد التحية ,,
    جهود مباركة ان شاء الله تسهم في تحقيق الاماني والتطلعات وان تكون خطوة نحو الطريق

  13. محمدجمال النصار says:

    شكرا لجهودكم وانا اعمل كمسيردورات ادراك في مركز الشباب التابع للمجلس النرويجي في مخيم الازرق وهناك اقبل ع ذلك

    ارجو منكم ان يكون هناك مساقات خاصة تناسب وضعنا اكثر من ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *