۲۰۱۹/۰٦/۰۲

دليلك للمشاركة في منتدى النقاش

لا تقدم منصة إدراك للتعلم المستمر مجموعة من الفيديوهات فقط، وإنما تحاول قدر المستطاع أن توفر تجربة تعليمية كاملة يقوم فيها الطالب بالتعاون مع زملائه ومُدَرّسِي المساق، وذلك عن طريق "مُنتدى النقاش".

سنقوم باتباع طابع مختلف في هذا المقال!  في البداية؛ سنتعرف بشكل مختصر على منتدى النقاش وكيفية التعامل معه. ثم سنقوم بطرح 7 أفكار مختلفة للمشاركة في منتدى النقاش. بعد ذلك، سنقوم بتمرين عملي يساعدك على تنمية مهاراتك في المشاركة ضمن منتديات النقاش.

ما هو منتدى النقاش؟

يشارك في مساقات إدراك عشرات الآلاف من المتعلمين من كافة أنحاء العالم بهدف واحد وهو تعلم موضوع المساق. ويُعد منتدى النقاش فرصة كبيرة لاستغلال هذا الكم الهائل من الأشخاص للتشارك، الحوار، المناقشة، والتعلم سويًا. إذا أردت تعلم المزيد عن منتدى النقاش فيمكنك قراءة هذا المقال.

ومن واقع خبرتنا في التعلم عبر الإنترنت (خمس سنوات حتى اليوم)، فيمكننا الجزم بأنه في أغلب الأحوال أكثر المستفيدين من مساقات إدراك هم الذين يقومون بالمشاركة الدائمة في منتديات النقاش.

لماذا لا تشارك في منتدى النقاش؟

تخاف من المشاركة خوفًا من أن يقوم أحد بالحكم عليك

قد يكون هنالك سبب من اثنين (أو كلاهما) عن عدم مشاركاتك في منتدى النقاش. يرجع السبب الأول إلى أنك لم تقم بالمشاركة (الحقيقية) الأولى بعد في أي من المساقات، ولهذا السبب فأنت تخاف من حكم زملائك في المساق عليك. ويكمن السبب الثاني في أنك لا تعرف بماذا تشارك في منتدى النقاش.

قبل استكمال النظر في الحلول، نوصي بقراءة هذا المقال

في أي حال من الأحوال، إليك بعض الحلول العملية للمشاركة في منتدى النقاش: (كسر حاجز الخوف، المشاركة، التعمق).

  1. كسر حاجز الخوف (الموافقة، الرفض، التشبيك):
يجب عليك كسر حاجز الخوف من المشاركة برأيك! رأيك له قيمة 🙂

الحل الأول لكي تشارك بفعالية أكبر في منتدى النقاش هو كسر حاجز الخوف. بكل بساطة يمكنك البدء بتصفح تعليقات ومنشورات زملائك على منتدى النقاش وإبداء رأيك بالموافقة أو الرفض على محتوى التعليق (مع إبداء السبب) وكل هذا في إطار التعلم والاحترام المتبادل. يمكنك أيضًا أن تبدأ بالتشبيك مع زملاء آخرين في نفس مجالك عن طريق التعريف بنفسك والتعرف على زملاء آخرين في نفس المجال من أجل تبادل المعرفة والفرص على صعيد المساق وعلى صعيد الحياة العملية فيما بعد المساق.

اقرأ أيضا:   أفضل نصائح لزيادة الإنتاجية في العمل في عام 2021

2. المشاركة (الملخصات، الملاحظات):

قم بمشاركة ملاحظاتك وملخصاتك مع الآخرين!

تمثل مساقات إدراك ومنتدى النقاش رمزًا لقوة الجماعة. ففي ظل التحديات والخلافات الموجودة في كل أرجاء العالم، بات واضحًا أن العالم يحتاج إلى مزيد من المشاركة وليس المنافسة. يمكنك تدوين ملاحظات مختلفة عن المساق ومشاركتها مع زملائك، كما يمكنك أن تقوم بتلخيص محتوى محاضرة، أسبوع، مساق كامل، أو مقالة تعليمية ومشاركة هذا الملخص مع زملائك في المساق وسؤالهم بمشاركة التعليقات.

3. التعمق (التساؤل، إضافة مصدر، الرد على زميل):

التعمق في موضوع المساق من وجهة نظر الجميع يساعد في إيجاد حلول وأفكار مبتكرة

تعد مساقات إدراك مجتمعًا لبناء المعرفة، ولبناء معرفتك عليك بالتعمق فيما تقوم بدراسته. قد تساعدك المشاركة في منتديات النقاش في طرح التساؤلات المختلفة عن القضايا الحالية الموجودة في المجال ومحاولة الوصول لإجابة لها مع زملائك (أو مع فريق عمل المساق)، وإضافة المصادر المختلفة التي من الممكن أن تثري محتوى المساق والمواضيع المطروحة به، أو الرد على زملائك من واقع خبرتك عند معرفتك بالإجابة.

التمرين

سنقوم بعرض ثلاثة سيناريوهات ممكنة للمشاركة في منتدى النقاش، وستقوم (أو تقومي) بالتدرب على ممارسة الرد المناسب باستخدام أحد الحلول التي طرحناها في هذا المقال.

<a "="" style="padding:0;margin:0;background:none;border:none;display:inline;box-shadow:none" alt="Made with Padlet">

 

يمكنك فتح التمرين بشكل كامل من خلال الضغط على هذا الرابط

<a "="" style="padding:0;margin:0;background:none;border:none;display:inline;box-shadow:none" alt="Made with Padlet">

 

يمكنك فتح التمرين بشكل كامل من خلال الضغط على هذا الرابط

<a "="" style="padding:0;margin:0;background:none;border:none;display:inline;box-shadow:none" alt="Made with Padlet">

 

يمكنك فتح التمرين بشكل كامل من خلال الضغط على هذا الرابط

في النهاية، أخبرنا رأيك في اتباع هذا الأسلوب من المقالات؟ هل تود مشاهدة مقالات أخرى بها تمارين بهذا الشكل أو بأشكال أخرى؟ شاركنا رأيك! ولا تنسى، رأيك له قيمة 🙂

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

3 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram