۲۰۱٦/۰۹/۲۹

٦ نصائح للتعلم من خلال منتديات النقاش

أحد مميزات الدراسة على منصة إدراك هي التعلم مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المتعلمين في كل أنحاء العالم العربي. وتكون الطريقة الأنسب للتواصل مع المتعلمين من خلال المنتدى النقاشي حيث أنه  المكان الذي من المفترض أن تذهب إليه  بخصوص أية أسئلة  لديك متعلقة بمحتوى المساق، أو إن أردت أن تناقش أحد الموضوعات في المجال بشكل أكثر تعمقًا.

ولهذا السبب، قررنا في إدراك أن نذكر لكم بعض النصائح الهامة التي يمكنكم اتباعها للحفاظ على منتدى المناقشات كمكان آمن ومشجّع للتعلم.

  1.      كن محددًا عند السؤال:

استغل العنوان بشكل جيد، وحاول أن  تضع عنوانًا موجزًا وواضحًا للمشاركة الخاصة بك. وحاول قدر المستطاع أن يكون سؤالك محددًا وليس عامًا حتى تحصل على أفضل إجابة ممكنة من أكثر من متعلم.

specific

في المثال السابق، وضع المتعلم "ضياء إغريب" عنوانًا واضحًا لمشاركته في مساق "الابتكار في العمل الحكومي"، وأتبع العنوان بسؤال واضح ومحدد، وقد كانت النتيجة هي الحصول على إجابات متعددة ومختلفة لسؤاله.

كما يُنصح بتجنب العناوين الغير واضحة مثل: عام، عاجل، ملاحظة، الخ.

  1.      ابحث في منتدى النقاش عن الموضوع الذي تود السؤال عنه قبل طرحه:

قبل طرح سؤالك، تأكد إن كان قد تم طرحه من قبل في مشاركة سابقة، وبهذا يمكنك الإشتراك بالمناقشة الأخرى وإثراء النقاش بها بدلًا من بدء مشاركة أخرى قد تقوم بتشويش المتعلمين.

يمكنك البحث بالنقر على رمز العدسة المكبرة الموجودة في أعلى قائمة مواضيع النقاش كما هو موضح بالصورة التالية.

test

  1.      قم بالتفاعل مع المشاركات المختلفة:

بادر دائمًا بمساعدة زملائك المتعلمين عن طريق الرد على استفساراتهم، إثراء النقاشات المختلفة، ومحاولة خلق مناخ إيجابي بتشجيع المشاركات الجيدة. بهذا، تصبح عضوًا فعالًا ضمن مجتمع المتعلمين وتقوم بمساعدة غير.، كما أنك تتعلم بشكل تلقائي عند الرد على الإستفسارات والحصول على وجهات نظر مختلفة حول الموضوع.

  1.      نشر الملخصات والاستنتاجات:
اقرأ أيضا:   من وحي المعرفة؛ إلى واقع الإبداع

من المفيد جدًا نشر الملخصات والاستنتاجات الخاصة بأحد الوحدات التعليمية في المساق أو النقاط الهامة في المساق. فمن ناحية، أنت تقوم بتنظيم المعلومات واستحضارها وتأكيد المعلومات وتثبيتها في ذهنك. ومن ناحية أخرى، أنت تقوم بمساعدة زملائك المتعلمين في تعلم محتوى المساق بشكل أفضل وتقوم بتشجيعهم على المشاركة. وبهذا الشكل، فأنت تؤدي دور كبير نحو تطوير المساق وتحسينه والوصول إلى الهدف المرجوّ منه.

sum

أحد الأمثلة على هذا هو قيام المتعلم "عبدالله أبوضيف" بنشر ملخص مساق "إدارة المشاريع كمهارة حياتية"، وقد قام فريق عمل المساق بتقدير عمله وجهده عن طريق نشر ملخص المساق الذي نشره في قسم خاص بصفحة المساق.

  1.      اكتب بشكل واضح:

تأكد دائمًا من صحة كتاباتك وخلوّها من الأخطاء الإملائية ووضوح الألفاظ المستخدمة للتعبير عن أفكارك قدر المستطاع، لأن هذا يساعدك في الحصول على إجابات مفيدة.كما ننصحك بتجنب الإفراط في استخدام علامات الترقيم.

  1.      التزم بالآداب العامة للحوار:

تذكر دائمًا أنك تتعامل مع أشخاص مختلفين من كافة أنحاء العالم العربي، ولذلك حاول دائمًا أن تلتزم بآداب الحوار مع زملائك المتعلمين لأن هذا يساعد في خلق بيئة آمنة تمكن جميع المتعلمين من المشاركة في جعل المساق تجربة ناجحة للجميع. كما ننصحك بالتبليغ عن أي تجاوز لطاقم عمل المساق.

هل لديك أية نصائح أو ممارسات أخرى بخصوص منتدى المناقشات؟  شاركها معنا!

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

48 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram