٦ نصائح للتعلم من خلال منتديات النقاش

blog-discussion-board

أحد مميزات الدراسة على منصة إدراك هي التعلم مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المتعلمين في كل أنحاء العالم العربي. وتكون الطريقة الأنسب للتواصل مع المتعلمين من خلال المنتدى النقاشي حيث أنه  المكان الذي من المفترض أن تذهب إليه  بخصوص أية أسئلة  لديك متعلقة بمحتوى المساق، أو إن أردت أن تناقش أحد الموضوعات في المجال بشكل أكثر تعمقًا.

ولهذا السبب، قررنا في إدراك أن نذكر لكم بعض النصائح الهامة التي يمكنكم اتباعها للحفاظ على منتدى المناقشات كمكان آمن ومشجّع للتعلم.

  1.      كن محددًا عند السؤال:

استغل العنوان بشكل جيد، وحاول أن  تضع عنوانًا موجزًا وواضحًا للمشاركة الخاصة بك. وحاول قدر المستطاع أن يكون سؤالك محددًا وليس عامًا حتى تحصل على أفضل إجابة ممكنة من أكثر من متعلم.

specific

في المثال السابق، وضع المتعلم "ضياء إغريب" عنوانًا واضحًا لمشاركته في مساق "الابتكار في العمل الحكومي"، وأتبع العنوان بسؤال واضح ومحدد، وقد كانت النتيجة هي الحصول على إجابات متعددة ومختلفة لسؤاله.

كما يُنصح بتجنب العناوين الغير واضحة مثل: عام، عاجل، ملاحظة، الخ.

  1.      ابحث في منتدى النقاش عن الموضوع الذي تود السؤال عنه قبل طرحه:

قبل طرح سؤالك، تأكد إن كان قد تم طرحه من قبل في مشاركة سابقة، وبهذا يمكنك الإشتراك بالمناقشة الأخرى وإثراء النقاش بها بدلًا من بدء مشاركة أخرى قد تقوم بتشويش المتعلمين.

يمكنك البحث بالنقر على رمز العدسة المكبرة الموجودة في أعلى قائمة مواضيع النقاش كما هو موضح بالصورة التالية.

test

  1.      قم بالتفاعل مع المشاركات المختلفة:

بادر دائمًا بمساعدة زملائك المتعلمين عن طريق الرد على استفساراتهم، إثراء النقاشات المختلفة، ومحاولة خلق مناخ إيجابي بتشجيع المشاركات الجيدة. بهذا، تصبح عضوًا فعالًا ضمن مجتمع المتعلمين وتقوم بمساعدة غير.، كما أنك تتعلم بشكل تلقائي عند الرد على الإستفسارات والحصول على وجهات نظر مختلفة حول الموضوع.

  1.      نشر الملخصات والاستنتاجات:

من المفيد جدًا نشر الملخصات والاستنتاجات الخاصة بأحد الوحدات التعليمية في المساق أو النقاط الهامة في المساق. فمن ناحية، أنت تقوم بتنظيم المعلومات واستحضارها وتأكيد المعلومات وتثبيتها في ذهنك. ومن ناحية أخرى، أنت تقوم بمساعدة زملائك المتعلمين في تعلم محتوى المساق بشكل أفضل وتقوم بتشجيعهم على المشاركة. وبهذا الشكل، فأنت تؤدي دور كبير نحو تطوير المساق وتحسينه والوصول إلى الهدف المرجوّ منه.

sum

أحد الأمثلة على هذا هو قيام المتعلم "عبدالله أبوضيف" بنشر ملخص مساق "إدارة المشاريع كمهارة حياتية"، وقد قام فريق عمل المساق بتقدير عمله وجهده عن طريق نشر ملخص المساق الذي نشره في قسم خاص بصفحة المساق.

  1.      اكتب بشكل واضح:

تأكد دائمًا من صحة كتاباتك وخلوّها من الأخطاء الإملائية ووضوح الألفاظ المستخدمة للتعبير عن أفكارك قدر المستطاع، لأن هذا يساعدك في الحصول على إجابات مفيدة.كما ننصحك بتجنب الإفراط في استخدام علامات الترقيم.

  1.      التزم بالآداب العامة للحوار:

تذكر دائمًا أنك تتعامل مع أشخاص مختلفين من كافة أنحاء العالم العربي، ولذلك حاول دائمًا أن تلتزم بآداب الحوار مع زملائك المتعلمين لأن هذا يساعد في خلق بيئة آمنة تمكن جميع المتعلمين من المشاركة في جعل المساق تجربة ناجحة للجميع. كما ننصحك بالتبليغ عن أي تجاوز لطاقم عمل المساق.

هل لديك أية نصائح أو ممارسات أخرى بخصوص منتدى المناقشات؟  شاركها معنا!

Facebook Comments
شارك المعرفة

خصًا علق على هذه التدوينة.

  1. عبد الكريم فارح says:

    الشكر موصول لكل القائمين على منصة إدراك على إتاحتهم فرصة التعلم عن بعد بأحدث التكنولوجيات و أمهر الأساتذة و تعدد المجالات التعليمية مما أتاح لنا إختيارات عديدة

  2. شكرا لكم جميعا ومزيدا من نجاحات وتقدم يارب العالمين وفعلا نقاط ممتازة

  3. واصل حميدي says:

    الشكر الموصول لكل القائمين على منصةادراك منصة كل شغوف بالمعرفة

  4. صبحي الداية says:

    السلام عليكم الحقيقة لم أبدأ بعد بالمشاركة الفعلية بالمساقات المطروحة من قبلكم جزاكم الله خيرا ولكن مما قرأته واطلعت عليه مشجع جدا ومبشر بالخير إن شاء الله شكرا لكم.

  5. نور says:

    مشاركة جديده في منصة ادراك …. تنتهي الدورة وانا ما زلت لا اعرف كيف انضم الى المجموعة …

    دمتم بسعاده

    • Edraak says:

      مرحبًأ بك نور

      شكرًا لتواصلك مع إدراك.

      نرجوا منك مراجعة هذه الصفحة (http://www.edraak.org/help/how-it-works/) والتي تشرح كيفية استخدام النظام التعليمي لمنصة إدراك والتي تتمثل خطواتها في الآتي:-
      1- البدء بتصفح مساقات إدراك المختلفة.
      2- التسجيل في منصة إدراك.
      3- التسجيل في أي مساق من المساقات المتاحة.
      4- متابعة ومذاكرة المساق الذي قمت بالتسجيل فيه.
      5- إصدار شهادة إتمام المساق.
      6- مشاركة تجربتك مع الآخرين.

      كما نرجوا منك قراءة هذه المقالات التي ستساعدك على النجاح في الدراسة في منصة إدراك:
      1. الاستعداد للمساق: https://blog.edraak.org/?p=2186
      2. دراسة المساق: https://blog.edraak.org/?p=2266

      نتمنى لك التوفيق في رحلتك مع إدراك 🙂

  6. شيماء says:

    شكرا لكم على جهودكم . هل الشهادات يتم اصدارها حال انهاء متابعة المساق ومذاكرته ؟ فور الانتهاء من الاجابة على اسئلة اختبار معينة مثلا ؟ وهل الشهادات معترف بها ؟

    • Edraak says:

      أهلاً بك شيماء
      الشهادات يتم إصدارها بعد انتهاء مدة المساق
      الشهادة مقدمة من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ومعتمدة من قبل بعض جهات القطاع الخاص مثل بيت دوت كوم. هي غير معتمدة في الفترة الحالية من الجهات الرسمية أو الحكومية. نأمل أن نقوم بهذه الخطوة في المستقبل القريب بإذن الله.

  7. السلام عليم
    حقيقة تجربة فريدة من نوعها اشكرا الادارة و جميع القائمين وفقكم الله

  8. majida hatamleh says:

    متدربي منصة إدراك الكرام أقوم حالياً بإجراء دراسة بعنوان ( دور التدريب الإلكتروني في تحقيق إدارة المعرفة ) , وذلك إستكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال الإلكترونية بجامعة جدارا, لذا ارجو من كل شخص خاض تجربة التدرب (التعلم) إلكترونياً الدخول إلى الرابط وتعبئة هذه الإستبانة بكل دقة وموضوعية, لما لذلك من أثر كبير على صحة النتائج التي ستتوصل إليها هذه الدراسة, علماً بأنني حصلت على الإذن المسبق من القائمين على المنصة لإجراء هذه الإستبانة ونشر هذا المنشور, ولكم جزيل الشكر.
    الرابط: https://www.surveymonkey.com/r/X57HVBF

    • Edraak says:

      مرحبًا بك

      يمكنك معرفة تاريخ بدء المساق ومدته ومعلومات أخرى هامة من خلال صفحة المعلومات الخاصة بالمادة.

      نرجوا منك قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد | https://blog.edraak.org/?p=2186

  9. ابو ناصر says:

    شكرا لكم على جهودكم الرائعة وأتشرف جدا بالتواجد معاكم والاستفادة مما تقدّموه من علم وعمل
    تحياتي للجميع

  10. الياس دريسي says:

    جزيل الشكر و مزيد من النجاح و التفوق لفريق ادراك

  11. حاتم says:

    اشكر جميع القائمين على منصة إدراك حقيقة هذا ما كنت أبحث عنه منذ مدة محاور قيمة ومفيدة لكن اطلب أن تكون هناك محاور حول القطاع المالي والأعمال أو انجليزية الأعمال وشكرا

  12. العمراوي وهيبة says:

    نشكركم على هذه المبادرة الرائعة و المحفزة خاصة لذوي الاحنياجات الخاصة إذ يعتبر منبر للتعلم و التحرر ……………..شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *