۲۰۲۱/۱۰/۰۲

5 نصائح لتطوير الذات

معرفة نقاط القوة في شخصيتك والنقاط التي يمكن أن تعمل عليها حتى تتطور شخصيتك هو أمر مفيد جدًا لحياتك الشخصية والمهنية. يعد تطوير الذات هو عملية إعادة ضبط النفس من خلال ممارسة عادات وأنشطة معينة تستهدف نقاط محددة إما لتطويرها أو للكف عن الوقوع فيها. تتطلب عملية تطوير الذات الكثير من الوقت والمجهود. في هذا المقال الصغير سنعرض عليك ٥ نصائح ستساعدك في النمو والتطوير.

١- اقرأ كل يوم

تعد القراءة مصدر رئيسي للنضج والتعلم. كلما قرأت المزيد من الكتب ، زادت مهاراتك في الحكم على الأشياء وبالتبعية طريقة نظرتك إليها. عندما تقرأ كتابًا، سوف تغذي عقلك بالمزيد والمزيد من المعرفة. إذا لم تكن تعلم من أين تبدأ، ننصحك بالبدء بهذه الكتب الثلاث:

  • كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي
  • كيف تؤثر في الآخرين وتكتسب الأصدقاء
  • كتاب أهم 50 كتابا في علم النفس

٢- اكتسب عادة جديدة

من الأمور التي نفتقدها في وطننا العربي هي أن يكون لدى كل فرد عادة صحية أو هواية. بعض الأفراد هوايتهم القراءة، البعض الآخر يختارون الرسم، هناك أيضًا من يتجه للرياضات الجسدية مثل كرة القدم أو السباحة. يعتبر امتلاك هواية من الأمور التي تساعد الفرد على ملاحظة النفس وتقييم الأمور. فتعلم شيء جديد يتطلب أن تمد نفسك في جوانب مختلفة، سواء جسديًا أو عقليًا أو عاطفيًا.

٣- ادرس دورة جديدة

تعد الدورات طريقة رائعة لاكتساب معرفة ومهارات جديدة لتحسين الذات. ليس من الضروري أن تكون دورة طويلة، يمكنك دائما مشاهدة مقطع من مقاطع تيد الشهيرة، أو التسجيل في دورات الساعة الواحدة المقدمة من إدراك. لمعلومات أكثر اضغط هنا.

٤- تغلب على مخاوفك

من الرائع بين الحين والآخر أن تقوم بفعل شيء تخشى فعله. سواء كان ذلك الخوف هو التحدث أمام الجمهور أو المخاطرة بفعل شيء، فإن كل مخاوفك تبقيك في نفس الموقف وتمنعك من تحسين حياتك. اعلم أن مخاوفك تعكس المجالات التي يمكنك أن تنمو فيها لأنها تعمل كبوصلة تشير إلى المناطق التي تحتاج إلى الاهتمام.

٥- انتقل إلى المستوى التالي

إذا لعبت ألعاب الفيديو من قبل، فستعرف مفهوم الارتقاء - اكتساب الخبرة حتى تكون أفضل وأقوى. أعمل باستمرار على تحسين مهاراتك في العمل. أعمل باستمرار على رفع مستوى قدراتك في الحياة الشخصية. تعرف المهارات التي يمكنك رفع مستواها؟ وما هي المهارات التي ستحتاجها في حياتك العملية؟ 

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

 

مصادر ١

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram