۲۰۲۱/۰۷/۲۳

7 استراتيجيات لفهم التعلم النشط

يُعرف التعلم النشط على أنه نهج خاص بعملية التعليم يتضمن إشراك الطلاب بنشاط في المادة التعليمية من خلال المناقشات وحل المشكلات ودراسات الحالة وتمثيل الأدوار والعديد من الأساليب الأخرى. تضع مناهج التعلم النشط درجة أكبر من المسؤولية على المتعلم أكثر من الأساليب التعليمية الغير نشطة، مثل المحاضرات. وبالرغم من ذلك توجيه المعلم لا يزال العامل الأهم، بل الحاسم في فصل التعلم النشط. قد تتراوح مدة أنشطة التعلم النشط من دقيقتين إلى محاضرة دراسية كاملة، أو قد تتم على مدار محاضرات متعددة.

استراتيجيات التعلم النشط

تساعد استراتيجيات التعلم النشط في توجيه المتعلمين والمعلمين إلى طرق فعالة لمساعدتهم على الانخراط في الأنشطة التعليمية المختلفة. يمكن استخدام استراتيجيات التعلم النشط المتعددة في تصميم فصول دراسية قائمة على المشاركة والإبداع. فيما يلي سنعرض عليكم أهم استراتيجيات التعلم النشط:

1- نشاط (فكر، قارن، شارك).

يشجع هذا النشاط الطلاب، ويساعدهم في تنشيط معارفهم السابقة ومشاركة الأفكار حول المحتوى أو المعتقدات مع أقرانهم. يمنح هذا النشاط الطلاب فرصة لتنظيم أفكارهم - أولاً في أذهانهم، ثم في إطار مجموعة أصغر قبل مشاركتها مع المجموعة بأكملها. يفكر الطلاب بشكل فردي في السؤال أو الفكرة (الأفكار) المطروحة، ثم بعد ذلك يقوم الطلاب بالاشتراك مع شخص ما لمناقشة هذه الفكرة، ثم بعد ذلك يقوموا بمشاركة محادثتهم مع المجموعة المحيطة بهم، ثم أخيرًا مع المجموعة بأكملها.

أي أنه إذا أردنا أن نعرض ترتيبًا للأحداث، سيقوم المدرس بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، داخل هذه المجموعات سيتشارك طالبين في مناقشة واقتراح فكرة ما، ثم بعد ذلك عرضها على المجموعة الصغيرة التي يعتبرون هم جزء منها، وبالنهاية سيعرضوا الفكرة على الفصل بأكمله.

سيقوم المدرس بتسهيل عملية التعلم عن طريق التحضير لمناقشة جماعية للطلاب، مع مراعاة التالي

    • - الاستماع إلى ردودهم كاملة
    • - حث الطلاب على توضيح فكرتهم من خلال تقديم التفسيرات أو الأدلة أو التوضيحات.
    • - الالتزام بالحيادية في رد فعله على تعليقات الطلاب.
    • - دعوة الآخرين للتفاعل مع الأفكار المقترحة، من خلال عرض وجهات نظر بديلة.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب التعليم المدمج

2- الكتابة السريعة

يتم طرح فكرة على الطلاب للرد عليها عن طريق الكتابة فقط. سيستغرق هذا النشاط 5 دقائق فقط أو نحو ذلك، وهذه أحدى الطرق السريعة للتحقق من ما يلي:

    • - معرفة ما إذا كان الطلاب قد قاموا بالواجب المنزلي أم لا.
    • - إشراك الطلاب في عملية التفكير في الموضوع الذي سيتم تناوله في الحصة الدراسية.
    • - إعطاء الفرصة للطلاب لاستذكار معارفهم السابقة حول موضوع ما.

3- مناقشة الأقران

في هذا النشاط، يتم طرح سؤال على الفصل ويقوم الطلاب ببساطة بالتوجه إلى الشخص المجاور لهم لبدء المناقشة حول هذا السؤال. هذا النشاط هو بمثابة وسيلة مريحة للطلاب لمشاركة أفكارهم مع الآخرين وتمهيد الطريق لهم للمشاركة مع المجموعة الأكبر. لا يحتاج المعلم إلى سماع كل الأفكار التي تمت مشاركتها - يتمثل الجانب المهم في هذا النشاط في مشاركة الزملاء لاستذكار معارفهم السابقة حول موضوع ما.

مثال: اطلب من الطلاب التوجه إلى شخص ما بجانبهم ومناقشة إجاباتهم على السؤال التالي. أخبرهم أنهم لديهم دقيقتين فقط، لمناقشة هذا الأمر مع شريكهم مع منح كل شخص بعض الوقت للتحدث.

4- الاقتراع

إن جعل الطلاب يصوتون دون الكشف عن هويتهم على ما يرون أنه أفضل إجابة لسؤال ما، متبوعًا بفرصة لمناقشة أفكارهم مع أقرانهم، ثم التصويت مرة أخرى، لطريقة فعالة جدًا في تحسين تجربة المتعلم. من المهم أن يناقش الطلاب السبب وراء اعتقادهم أن التفسير الذي اقترحوه هو الصحيح، بالإضافة إلى إعطاء تفسير حول سبب اعتقادهم أن التفسيرات الأخرى الخاصة بأقرانهم تعد خاطئة. من المهم أيضًا أن ينظر المعلم إلى نتيجة الاقتراع ويستمع إلى تفكير الطلاب من أجل تحديد المزيد من التفسيرات والملخصات التي قد تحتاج إلى تقديمها في المحاضرة.

5- اختبارات فردية وجماعية

أعط الطلاب اختبارًا يكملونه بشكل فردي ثم يقدموه ليتم تقييمه. بعد الانتهاء من الاختبار بمفردهم، ضع الطلاب في مجموعات صغيرة واطلب منهم إجراء الاختبار مرة أخرى، لكن هذه المرة سيقوموا بمناقشة الإجابات مع بعضهم البعض للحصول على درجة أفضل. بعد الانتهاء، سيتم تقييم كلا الاختبارين وإذا كانت درجة المجموعة أعلى، فسيتم حساب متوسط الدرجتين. يشجع هذا النشاط على زيادة مهارة المساءلة الفردية، ويساعد الطلاب أيضًا على فهم المادة بشكل أفضل عن طريق مناقشتها مع أقرانهم.

6- نشاط Jigsaws

يستهدف هذا النشاط الطلاب عن طريق تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة لقراءة بعض المعلومات التي تم ترتيبها في عناصر متعددة. يقرأ كل طالب في المجموعة عنصرًا واحدًا من المادة ثم يشارك هذه المعلومات مع بقية المجموعة، وعندما يقرؤون المعلومات ويشاركونها، ستتولد بعض الأسئلة، مثل: ما هو الهدف وراء كل فكرة؟ ما هي الفكرة الرئيسية؟ كيف يمكن تطبيق هذه الفكرة للمساعدة في استيعاب المفاهيم؟ ما هي الأسئلة التي لديك حول ما تقرأ؟ ما الذي توافق عليه/ لا توافق عليه؟

7- نشاط فرز الشرائح

يتم تقسيم أجزاء صغيرة من المادة العلمية إلى شرائح بحيث يمكن للطلاب فرز هذه الشرائح إلى فئات مختلفة، أو تنظيمها في تسلسل حسب الموضوع، ثم بعد ذلك تقوم كل مجموعة بمناقشة وعرض الشرائح الخاصة بها. تشجع هذه الاستراتيجية مناقشة هذه الأفكار في المجموعات المتنافسة ومشاركتها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

مصدر 1

 

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

 

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram