۲۰۲۱/۰۷/۲۳

7 نصائح مهمة قبل تعلم البرمجة!

تُعرف البرمجة على أنها هي اللغة التي نستخدمها للتحدث مع أجهزة الكمبيوتر. يعد تعلم البرمجة أمرًا رائعًا لأي شخص يرغب في الحصول على وظيفة مليئة بالتحديات والمكافآت. أيضًا، هناك بعض الوظائف الأخرى التي لا تمثل البرمجة الجزء الرئيسي منها، ولكنها تمنحك ميزة كبيرة وفرصًا أكثر. يمكنك نعلم هذه المهارات لمساعدة نفسك أو تعليمها للآخرين. يمكن أن تساعد البرمجة للأطفال على شحذ عقولهم وزيادة إبداعهم وتحسين مهارات التفكير النقدي لديهم. في هذا الدليل المختصر، سنتعلم كيف تبدأ في تعلم البرمجة.

1. اختيار اللغة

هناك لغات مختلفة في عالم البرمجة. يعد اختيار اللغة المناسبة هو الخطوة الأولى في رحلة التعلم الخاصة بك. يعود تنوع لغات البرمجة إلى الاستخدامات المتعددة التي تهتم بها كل لغة. تختلف البرمجة لسطح المكتب عن البرمجة إلى تطبيقات الهاتف المحمول. يختلف تصميم مواقع الويب عن إنشاء الألعاب. الجانب المشرق هنا هو أن جميع لغات البرمجة مرتبطة ببعضها البعض. لذلك، عندما تتعلم لغة واحدة، فستكون قد تعلمت 80٪ من اللغات الأخرى.

اقرأ أيضًا: تعليم البرمجة للأطفال مجانًا

2. اللغات المعروفة

اختيار لغة معروفة في بداية رحلة التعلم الخاصة بك أمر لا بد منه. اللغات الشائعة ليست رائعة فقط لمواردها الشائعة، بل هي أيضًا رائعة بسبب مجتمع الأشخاص الذين يستخدمونها. يمكنهم تقديم الحلول وتقديم الدعم. يمكنك أيضًا العثور على موارد مفيدة لمعرفة المزيد حول هذه اللغة.

3. أدوات البرمجة

من أجل إنشاء أي نوع من البرامج، يجب أن تعرف مفهومين. الأول هو اللغة نفسها، والثاني هو الموارد التي تستخدمها لصنع البرنامج. مثال على ذلك: برنامج الورد، هو بمثابة المورد الذي ستسخدمه للكتابة، ولكن عملية الكتابة نفسها تتطلب مهارات أخرى. مثال على ذلك: معرفة القواعد الصحيحة للغة، بالإضافة إلى الحصيلة اللغوية التي يجب أن يمتلكها الكاتب، ليتمكن من عرض أفكاره بوضوح.

اقرأ أيضا:   بمحتوى من جامعة هارفارد - إدراك تطلق نسخة عربية من مساق CS50x للشغوفين بالبرمجة في العالم العربي

4. اختيار المسار المهني

تطوير الويب أو تطوير الأجهزة المحمولة أو تطوير الألعاب هي الأجزاء الرئيسية للبرمجة. لذا فمعرفة اهتماماتك، بالإضافة لكونها ستجعلك تشعر براحة أكبر، فهي أيضًا يُمكن أن تكون الخطوة الأولى في حياتك المهنية. معرفة الاهتمامات الخاصة بك، ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد. لذا، قبل أن تسلك طريق، يجب أن تتعلم عن نفسك أولاً.

5. تطوير الويب (Web Development)

يمكن تقسيم مهارة تطوير الويب إلى قسمين رئيسين، الواجهة الأمامية والخلفية. لمزيد من التوضيح، تخيل معي عزيزي أن هناك مطعمًا ما، يتكون هذا المطعم من جزأين رئيسيين. الجزء الأول هو الغرفة التي يتم فيها تقديم الطعام إليك، والجزء الثاني هو المطبخ حيث يقوم الطهاة بإعداد هذا الطعام. الغرفة التي تتناول فيها الطعام تعد هي الواجهة الأمامية، والمطبخ هو الواجهة الخلفية. في تطوير الويب، يمكنك التخصص في مجال واحد فقط من الإثنين. لذا عند تعلم تطوير الويب، تعد هذه اللغات أساسية لتعلم برمجة الواجهة الأمامية (HTML ، CSS ، JavaScript). أما بالنسبة للواجهة الخلفية، فستحتاج إلى تعلم هذه اللغات (PHP أو Ruby).

6. برمجة تطبيقات الهاتف (Mobile Development)

عند تعلم برمجة تطبيقات الهواتف النقّالة، فيجب أن تعرف أن هناك نظامان تشغيل رئيسيان، IOS و Android. بالنسبة لنظام Android، تحتاج إلى تعلم Java، والتي تختلف عن JavaScript. بالنسبة إلى IOS، عليك أن تتعلم SWIFT. في الوقت الحاضر، هناك بعض الموارد التي يمكنك استخدامها لإنشاء تطبيق واحد لكلا نظامي التشغيل، وهو Flutter.

7. برمجة تطوير الألعاب

إن إنشاء الألعاب أمر ممتع وصعب في نفس الوقت، فسوق الألعاب يعد تنافسي للغاية وصعب، ولكن مع الإصرار والمثابرة يمكنك الحصول على الفرصة المناسبة لك. تعد المنصة الرئيسية لإنشاء الألعاب هي: Unity؛ وهي عبارة عن منصة يمكنها أن توفر لك الموارد التي تحتاجها لإنشاء مشروعك من البداية إلى النهاية. اللغات التي ستتعلمها هنا هي C#.

اقرأ أيضا:   بمحتوى من جامعة هارفارد - إدراك تطلق نسخة عربية من مساق CS50x للشغوفين بالبرمجة في العالم العربي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، أخبرنا عزيزي هل أعجبك المقال؟

مصدر 1

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram