۲۰۲۲/۰۸/۲۰

دورات اونلاين من منصة إدراك

دورات اونلاين من منصة إدراك؛ وهي عبارة عن منصة إلكترونية عربية للدورات مفتوحة المصادر، تم تأسيسها من قبل جلالة الملكة رانيا، وتحرص منصة إدراك على بذل الجهود والمساعي للمساهمة في جعل الوطن العربي في المقدمة، في مجاليّ التربية والتعليم، وذلك كون هذين المجالين يشكلان حجر الأساس لتطور الشعوب وازدهارها، كما تقدم دورات اونلاين في مختلف المجالات والتخصصات، وتمنح كذلك الشهادات التدريبية في نهاية هذه الدورات المجانية، بعد اجتياز الاختبارات والواجبات المطلوبة.

منصة إدراك

تعمل منصة إدراك بالشراكة مع edX -إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- وتوفر منصة إدراك فرصة الالتحاق بدورات اونلاين متنوعة، وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية مجانًا، كما يمكن للمتعلمين أن يحصلوا على شهادات إتمام دورات اونلاين بشكل إلكتروني، ومن الجدير بالذكر أن منصة إدراك تسعى أيضًا لإبراز وتحفيز الخبراء العرب في كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير الدورات وطرحها عبر المنصة.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ دورات إدراك المجانية؟

كيف تتعلم عبر إدراك

بعد الدخول لمنصة إدراك، إن واجهتك أية مشكلة في ما يخص دورات اونلاين، يمكنك أن تنقر على مركز مساعدة إدراك الرئيسي، وستظهر لك الواجهة التالية:

فإن كانت المشاكل التي تواجهك تتعلق بدورات اونلاين في التعلم المستمر وتطوير المهارات، انقر على "التعلم المستمر"، أما إن كانت المشكلة التي لديك ذات صلة بالتعلم المدرسي، انقر على تبويبة التعلم المدرسي.

التعلم المستمر:

بالنسبة لتبويبة التعلم المستمر، ستجد فيها روابط لعدد من المقالات المفيدة ذات الصلة والتي تساعدك بخصوص مشكلتك، والتي نذكر منها:

مرحلة الاستعداد للدورة التعليمية:

يشرح لك هذا المقال كيفية الاستعداد لدورات اونلاين ومعرفة المسار المناسب لك من ناحية المدة الزمنية، ومستوى المادة العلمية المقدمة، وكذلك من خلال معرفة الوقت اللازم أسبوعيًا لإتمام المهام، كما أنه من الضروري أن تلحظ مدى تفرغك وقت البدء باتباع المسار التعليمي الذي تسعى إليه، وذلك حتى تحقق أقصى استفادة منه.

كما تلفت المقالة انتباهك إلى ضرورة الاستخدام الجيد للتكنولوجيا، حيث أن معظم الدورات الاونلاين تطلب منك تحديث المتصفح حتى تحقق أقصى استفادة من الدورة، وكذلك لا بد من وجود جهاز متصل بالانترنت، سواء كان حاسبًا محمولًا، أم هاتفًا نقالًا، بالإضافة لضرورة وجود الاتصال الجيد بالانترنت، والذي يجعل عملية التعلم أسهل.

مرحلة دراسة الدورة التعليمية:

توضح لك هذه المقالة الآلية المتبعة حتى تحقق الاستفادة المثلى عند اتباع دورات اونلاين، وهذه المرحلة تتضمن كلًا من:

مذاكرة المحتوى، مناقشة المحتوى، وتقييم الطالب.

فمذاكرة المحتوى تعني مشاهدة الفيديوهات، وقراءة النصوص، وكذلك تدوين الملاحظات، وفهم المحتوى المقدم.

أما مناقشة المحتوى تعني أن تدخل للمنتدى النقاشي للدورة التعليمية، وتتبادل المعلومات والآراء مع الزملاء الذين يتبعون الدورة التعليمية ذاتها.

وبالنسبة لتقييم الطالب، فإن تقييم الطالب يعتمد على حل الواجبات المفروضة، وتسليمها.

كذلك سيكون من الجيد لو أنك تقوم بالتعرف على الدورة التعليمية، ومراحلها المختلفة، وتذكر أنه من الضروري بمكان أن تدرس بتركيز، ومن الممكن أن تعدل سرعة عرض المعلومات بتسريعها أو تبطيئها.

مرحلة ما بعد دراسة الدورة التعليمية وعرض إنجازاتك:

بعد الانتهاء من اتباع الدورة التعليمية، سيكون من الجيد أن تقوم بمشاركة إنجازاتك مع الآخرين، إذ أن نيل الشهادة من منصة إدراك، سيسمح لك بمشاركتها، وبالتالي فأنت تقول للناس:

  • أنا ألتزم بإكمال ما بدأته.
  • أنا مستعد للتعلم كي أطور من ذاتي في المجال المطلوب.
  • أنا شخص ملتزم.
  • أنا ماهر في استخدام الحاسوب والأمور التقنية.

كما يمكنك أن تقوم بالاستفادة من الشهادة المقدمة، والإشارة لها في:

  • سيرتك الذاتية.
  • المشاريع.
  • مواقع التوظيف.
  • منصات التواصل الاجتماعي.
  • معرض أعمالك.

وإن رغبت بتحقيق أقصى استفادة من دورات اونلاين التي قمت باتباعها يمكنك أن تقوم بمساعدة غيرك، وإعادة شرح ما تعلمته، وتقديم يد العون والمساعدة للآخرين.

التعلم المدرسي:

أما بالنسبة لتبويبة "التعلم المدرسي"، سنجد فيها عددًا من التبويبات المختلفة، ومنها:

  • خطوات التعلم في دورات اونلاين من إدراك للتعلم المدرسي:

بعد أن تقوم بإنشاء الحساب الخاص بك، قم بمعرفة الهيكل المتبع، ومن ثم اختر المنهج الدراسي بالاعتماد على الصف، أو البحث، أو عن طريق أحد المحاور والمواضيع.

انتقل بعدها إلى متابعة الدروس في الصف الدراسي، واعمل على حل التمارين المختلفة، ويمكنك الانتقال إلى لوحتي التعليمية لتتمكن من متابعة المواضيع التي تعمل على دراستها.

  • كيف يمكنني الدراسة عبر منهاج البلد أو الصف؟

ادخل للصفحة الرئيسية، انقر على التعلم المدرسي، من تبويبة الطلبة انقر على ابدأ رحلتك التعليمية الآن، ومن ثم تصفح الصفوف الدراسية، واختر الصف، وكذلك المقرر الدراسي، ومن ثم انقر على ابدأ التعلم، واختر سجل في الصف.

بودكاست منصة إدراك

"مختصر مفيد" هو البودكاست الذي أطلقته منصة إدراك، ويتميز بكونه يسعى لتنمية المهارات، وقد أشرفت "صوت" على نشره، ويمكنك أن تستمع إليه عبر تطبيقك المفضل للبودكاست.

مميزات منصة إدراك

لا شك أن القائمين على منصة إدراك يسعون لتوفير العديد من المميزات المختلفة، والتي توفر تجربة غنية وفريدة، ومن بين هذه المميزات:

  • توفير قاموس مصطلحات خاص بكل دورة، حيث يشرح المدربون بعض المصطلحات الضرورية لهذه الدورة.
  • منح شهادة تدريبية للمتدرب في نهاية الدورة.
  • منح أكثر من مليون شهادة تدريبية للمتدربين على امتداد الوطن العربي.
  • زاد عدد المتدربين عام 2020 بنسبة 60%

شهادة إدراك

لا شك أن الشهادة مهمة بعد انتهاء الدورة التعليمية أو دورات اونلاين التي قمت بدراستها، فهي تثبت أنك قمت باجتياز الاختبارات المختلفة، وأنك قادر على تنمية ذاتك ومهاراتك، بما يتلاءم مع سوق العمل، وتتميز منصة إدراك بأنها تمنح المتدربين الشهادات في نهاية الدورات التعليمية.

وتمنح هذه الشهادة لمن يرغب بها، وذلك بعد أن يكمل الواجبات والاختبارات، كما أن الشهادات المقدمة هي من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وإن رغبت بالحصول على الشهادة فكل ما عليك فعله أن تتوجه إلى صفحة معلوماتك على الموقع بعد إتمام الدورة، ومن ثم تنقر على إصدار الشهادة، أما إن رغبت بالحصول على الشهادة مطبوعة، ما عليك سوى أن تطبعها بذاتك بعد إصدراها.

مركز المعلم من منصة إدراك

عبارة عن لوحة تحكم للمعلم، حيث يمكن للمعلم أن ينشئ عبرها الفصول الافتراضية، وأن يدير فصوله الحالية، أو المنتهية، علمًا أن خدمات مركز المعلم مجانية تمامًا.

لا شك أن منصة إدراك تمنح الفرصة لجميع العرب لتنمية مهاراتهم وخبراتهم، وكذلك توفر لهم إمكانية تعلم الاختصاصات المختلفة، مما يمكنهم من دخول قطاعات العمل، وتحقيق ذاتهم في سوق العمل.

يمكن الاستفادة من منصة إدراك عبر معرفة الاختصاص الذي نرغب في كسب المهارات وتطوير الخبرات به، ومن ثم نعمل على اتباع الدورات التدريبية المختلفة في هذا المجال، ونقوم بحل الواجبات والاختبارات لنضمن أقصى استفادة ممكنة من الدورة، كما أنه من الممكن ان نشارك في المنتديات حتى نستفيد مما تعلمناه عبر مشاركته مع الآخرين، وفي النهاية عند إنهاء الاختبارات يمكننا ان نحصل على الشهادة التي تثبت اتباعنا للدورة، ونقوم بمشاركتها، حتى نزيد من فرص حصولنا على الأدوار الوظيفية التي نحب.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram