۲۰۲۲/۱۱/۲۹

مشاريع معمارية ذات تحول حضاري قيم!

دورة أصحاب العمل والمصممون تسلط الضوء على بعض من المشاريع المهمة لرعاية أعمال البيئة المبنية.

حاز بعض من هذه المشاريع المميزة على جائزة الآغا خان للعمارة - وهي جائزة معمارية تهدف إلى تحديد ومكافأة المفاهيم المعمارية التي تلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات الإسلامية في مجالات التصميم المعاصرة، حيث أكملت جائزة الآغا خان للعمارة دورتها الأولى في عام ١٩٨٠، وهي حالياً في دورتها الخامسة عشرة التي ستنتهي في عام 2022. وقد حصل على الجائزة أكثر من 120 مشروع منذ إنشائها.  في هذا المقال سنستعرض ثلاثة مشاريع معمارية حازت على  هذه الجائزة.

 

المشروع الأول: إعادة تأهيل بلدة أصيلة

أصيلة، المغرب

حاصل على جائزة الآغا خان للعمارة في دورة عام 1989

يُبيّن هذا المشروع كيف يمكن لإقامة مهرجان ثقافي سنوي - يُركّز على الفنون البصرية -  في بلدة صغيرة، أن يعيد تأهيل وتطوير مبانٍ وعناصر حضرية في المدينة، ويحسَن من خدمات البلدية المقدمة فيها.


المشروع الثاني: مصنع إبِكيول للمنسوجات

أدرنة، تركيا

حاصل على جائزة الآغا خان للعمارة في دورة عام 2010

يتميّز مبنى مصنع إبِكيول للمنسوجات بإرتباطه بالنباتات والطبيعة، نرى ذلك من خلال حدائقه الداخلية الخمسة.

يتسم المبنى برقي في تصميمه بما يتناسب مع  كونه مصنع للمنسوجات ويوفر بيئة عمل جاذبة ومريحة وممتعة لجميع موظفيه، كما تم توزيع المساحات بشكل مريح يستوعب الأنشطة الإدارية والتصنيعية المتصلة بخطوط الإنتاج.


المشروع الثالث: مشروع حماية وتطوير وادي حنيفة  

الرياض، المملكة العربية السعودية

حاصل على جائزة الآغا خان للعمارة في دورة عام 2010

 وادي حنيفة هو أكبر وأهم وادٍ بالقرب من مدينة الرياض. فهو عنصر مهم من التراث الطبيعي والإجتماعي والإقتصادي لمدينة الرياض. ويعد رئة المدينة الخضراء، كونه يجذب سكانها لغايات التنزه والترفيه.  إن مشروع  حماية وتطوير وادي حنبفة  نتج عن رؤية واضحة وإلتزام طويل المدى من صاحب العمل.

هناك العديد من المشاريع المعمارية ذات قيمة حضارية  حصلت على جائزة الآغا خان، والتي تعكس أهمية العلاقة بين صاحب العمل (المالك) والمصمم المعماري. تعرف على  هذه المشاريع  وما وراءها من قصص، عن طريق  التسجيل في دورة "أصحاب العمل والمُصمّمون: نماذج لرعاية أعمال البيئة المبنية" المتاحة الآن على منصة إدراك.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram