۲۰۲۱/۱۱/۰۹

دورة كتابة القصة المصورة

كتابة القصة المصورة هي دورة تهدف لتقديم كتاباً مصوراً يحترم تفكير أطفال ما دون الثامنة ويراعي أحلامهم ومخاوفهم ويقتبس من عالمهم.

تشرح الدورة الأساسيات التي تقوم عليها القصة المصورة، وهي صوت الشخصيات، وبناء القصة أو الحبكة، والشخصيات، والقيمة التي تروج لها القصة وأخيراً المفردات والتراكيب التي يجب استخدامها والمفردات والتراكيب التي يجب الابتعاد عنها.

ليس من الضروري أن تكون خريج آداب قسم لغة عربية كي تلتحق بهذه الدورة، أو أن تكون كاتباً سابقاً. ما يشترط في الحقيقة هو أن يكون لك دراية بعالم الاطفال بكل ما فيه، وأن تحترم منطقية تفكير الأطفال ورقة مشاعرهم، وبالإضافة إلى ذلك أن يكون لك ميل طبيعي لقص القصص وروايتها وتأليفها.

أهمية الدورة تأتي من افتقار الرفوف العربية إلى قصص الأطفال المصورة مكتوبة حسب المعايير العالمية والإنسانية لمثل هذا النوع من القصص. ليس فقط أن القصص الحالية قد تغفل عنصر أو عنصرين من العناصر الاساسية لمثل تلك القصص بل أن أكثر من أكثرها تغفل أكثر تلك العناصر بالمجمل.

القصص القليلة الجيدة كثير منها مقتبس بشكل واضح من قصص أجنبية مماثلة، مما يجعل الأعمال الراقية الأصيلة التي تعكس هويتنا وتقاليدنا قليلة وهذه هي الثغرة التي يطمح المساق أن يسدها.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة قصة مصورة ناجحة؟

أهداف الدورة ومخطّط المنهج الدراسي للدورة

بعد انتهائك من الدورة ستكون قادراً على أن تكتب قصة مصورة ناجحة تحقق المعايير العالمية للقصص المصورة وهي: سرد ينساب، شخصية تجذب الطفل، حبكة مبنية على مبدأ الثلاثة فصول (انواع الحبكات الأخرى غير متضمنة في الدورة)، قيمة اخلاقية متضمنة.

  • الوحدة الأولى: إضاءات على مفهوم القصة المصورة
  • الوحدة الثانية: القصة المصورة من حيث البناء
  • الوحدة الثالثة: القصة المصورة من حيث النص
  • الوحدة الرابعة: القصة المصورة من حيث الشخصية
  • الوحدة الخامسة: المقولة
  • الوحدة السادسة: القوة الكامنة في قلبة صفحة
  • الوحدة السابعة: معارف تلزم في رحلة النشر
اقرأ أيضا:   4 نصائح عملية لمساعدتك عند تصميم موقعك الإلكتروني

 فريق عمل الدورة

١. ماريا دعدوش 

ماريا دعدوش كاتبة حائزة على جائزة كتارا للرواية العربية للفتيان وجائزة شومان لرواية الخيال العلمي وجائزة Claire Carmichael في الرواية في لوس أنجلس. درست ماريا دعدوش الكتابة الابداعية في جامعة لوس أنجلس ولها خمسين كتابا منشورا للأطفال واليافعين، كما لها في مجلة فلة مئات القصص. حازت ماريا على زمالة Women Authoring Change Fellowship في القصة القصيرة في سياتل ٢٠١٦، وجائزة Non-traditional Student في UCLA. ماريا أيضا كتبت للسينما أنيميشن ”ماوية“ وفي التلفزيون في مسلسل مرايا الكوميدي. مؤخرا تقوم ماريا بتدريس ورشات للكتابة الأبداعية حتى تصل بالكُتّاب إلى مرحلة النشر. تتلقى ماريا الدعوات لحضور المؤتمرات ومهرجانات الأدب سنويا مثل الشارقة القرائي ومهرجان الطيران الإماراتي للآداب ومؤتمرات السرد والنقد وتحرص على حضورها كفرصة لمواكبة المستجدات في ساحة الأدب.

٢. ليلى عودة

خريجة الجامعة الأردنية، ببكالوريوس الأدب الإنجليزي والفرنسي، ١٩٩٠ - دورات في التربية الخاصة وصعوبات التعلم، الجامعة الأردنية ١٩٩٢ .مدرّسة للغة الإنجليزية وصعوبات التعلّم في مدارس عدة في عمّان مدة سبع سنوات بالإضافة للتدريس الخاص وكتابة محتوى لشركة صبا للاستشارات في دبي حتى تاريخه من اعمالها: فستان الأميرة، دار ناشرون جبل عمان، اختيرت من بين ٣٥٠ قصة في مسابقة أنا ليند علبة الأحلام السحرية، دار المايا الحفلة التنكرية ، سما للنشر أبو ظبي ماما لا تغلقي الستارة، دار أسوار عكا أحلى اميرة ، مركز هيا وناشرون جبل عمان (مرشحة لجائزة كتاب الطفل لمهرجان الشارقة القرائي ٢٠١٩) قصة زنبوط ، نحن نحب القراءة قصة المغلف الكبير (عن التنمر) لدى مبادرة نحن نحب القراءة قصة صندوق ريان، مؤسسة نهر الأردن حقيبة أمي العجيبة لغز الجوارب المفقودة السيدة فهيمة المحارة لن تعض زعنفتي زبّول أحلى قبلة القبعة الغريبة وغيرها... مجموعة قصص لمنهاج خاص لتعليم حروف اللغة العربية لجهة خاصة بالسعودية.

اقرأ أيضا:   كيفية كتابة قصة مصورة ناجحة؟

اشترك الآن في دورة كتابة القصص المصورة المجانية من إدراك

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram