۲۰۲۲/۰٦/۰٦

تجربة المستخدم هي مفتاح نجاح شركتك!

تعد تجربة المستخدم (UX) عاملاً رئيسيًا في نجاح أي منتج، سواء كان موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا أو برنامجًا، يشمل ما يشعر به المستخدم عند استخدام المنتج، ومدى سهولة أو صعوبة استخدامه. يمكن لتجربة المستخدم الجيدة أن تحدث فرقًا بين استخدام العميل لمنتجك مرة واحدة وبين أن يصبح عميلاً مخلصاً مدى الحياة، أو عدم استخدامه مرة أخرى.

وفي سوق اليوم الذي يتزايد فيه التنافس، من المهم أكثر من أي وقت مضى التركيز على تقديم تجربة رائعة للمستخدم. إذ أن وجود العديد من الخيارات المتاحة، يدفع المستهلك إلى منتج أو موقع منافس إذا واجهوا تجربة سيئة مع منتجك أو علامتك التجارية.

وفي السطور القادمة سوف نتعرف على تعريف تجربة المستخدم UX وأهميتها وخطوات تصميمها.

ماهي تجربة المستخدم UX؟

تجربة المستخدم UX هي عملية تساعد في تصميم وتحسين جودة تفاعل المستخدم مع منتج أو خدمة (رقمية أو مادية)، يتعلق الأمر بالتجربة العامة التي يتمتع بها المستخدم عند استخدام هذا المنتج أو هذه الخدمة، ومدى سهولة أو صعوبة استخدامها. الهدف من تجربة المستخدم UX هو جعل المنتجات والخدمات أكثر سهولة في الاستخدام، وممتعة في التفاعل معها، وتحسين تجربة الاستخدام الإجمالية.

ويمكن قياس تجربة المستخدم UX بواسطة أساليب رقمية مثل معدلات النقر، معدل التحويل، نسبة الوصول لصفحة الهبوط، أو تقييم المستخدم والسؤال عن رأيه عن طريق استطلاعات الرأي.

اقرأ أيضًا: احترف الـUI/UX Design مجانًا مع إدراك

أن عملية تصميم تجربة المستخدم UX، بشكل عام، تهدف لتحسين الاستخدام بالمنتجات الرقمية والمادية على حد سواء، والهدف من تصميم التجربة التي تهدف لتحسين الاستخدام هو إنشاء منتج سهل الاستخدام، وهو أمر مهم عند التعامل مع أي مشروع تصميم، سواء كان ذلك لموقع ويب أو تطبيق أو أي نوع آخر من المنتجات.

أهمية تصميم تجربة المستخدم UX:

يعد تصميم تجربة المستخدم مهمًا لأنه يمكن أن يصنع منتجًا أو يكسره، ويمكن أن يؤدي التصميم الجيد إلى زيادة المبيعات، في حين أن التصميم السيء يمكن أن يتسبب في تخلي المستخدمين عن المنتج تمامًا. لذا فإن السوق التنافسي اليوم يتطلب تصميم تجربة مستخدم فعّال.

أما التصميم الجيد يساعد في بناء ولاء للعلامة التجارية والحفاظ على عودة العملاء للحصول على المزيد، فإن الاستثمار في هذا النوع من التصميم مهم أيضًا من منظور الأعمال، حيث أظهرت الدراسات أن كل دولار واحد يتم استثماره في تصميم تجربة المستخدم UX يمكن أن يدر 100 دولار أو أكثر في زيادة الإيرادات، بعبارة أخرى يمكن أن يؤدي إنفاق دولار على تحسين تجربة المستخدم UX لمنتجاتك أو خدماتك إلى زيادة مبيعاتك بمقدار 100 دولار أو أكثر، حتى الشركة التي تحقق مبيعات بقيمة مليون دولار يمكن أن تزيد مبيعاتها بمقدار 10 ملايين دولار من خلال تحسين تجربة المستخدم الخاصة بها. يمكن للاستثمار فيها أن يساعدك على زيادة المبيعات، كما يمكن أن يساعدك أيضًا في تقليل التكاليف.

على سبيل المثال، إذا قمت بتحسين تجربة المستخدم UX لموقعك على الويب، فقد تتمكن من تقليل تكاليف دعم العملاء، ويمكن أن يساعدك تحسين تجربة المستخدم UX لمنتجك أيضًا في تقليل عمليات الإرجاع والمبالغ المستردة، ومن المهم ملاحظة أن رقم 100 دولار هو مجرد تقدير قد تشهد بعض الشركات زيادات أكبر في المبيعات، بينما قد يشهد البعض الآخر زيادات أقل، لذا الاستثمار في تصميم تجربة المستخدم UX لا يقتصر على شركة عن سواها.

خطوات تصميم تجربة المستخدم:

هناك العديد من الخطوات المختلفة التي تدخل في تصميم تجربة المستخدم UX، ولكن يمكن تقسيم العملية الأساسية إلى أربع خطوات رئيسية:

1-البحث:

تتضمن هذه الخطوة فهم احتياجات المستخدم وأهداف المشروع. يمكن القيام بذلك من خلال المقابلات والاستطلاعات وطرق البحث الأخرى.

2-التصميم:

بمجرد فهم أهداف واحتياجات المستخدم، فإن الخطوة التالية هي تصميم حل يلبي تلك الاحتياجات وبعدها يتم عمل نماذج أولية للحل المقترح.

3-الاختبار:

قبل تنفيذ الحل، من المهم اختباره للتأكد من أنه يعمل على النحو المنشود. يمكن القيام بذلك من خلال اختبار المستخدم مثل اختبارات A/B testing والتي يتم فيها مقارنة متغيرين لتحديد الأفضل

4-التنفيذ:

بمجرد تصميم الحل واختباره، فإن الخطوة التالية هي تنفيذه وتقييم النتائج عن طريق متابعة ردود أفعال المستخدمين وعمل استبيانات رأي أو عمل مقابلات شخصية معهم من خلال طرح أسئلة يمكنها أن تفيد في تحسين تجربة الاستخدام.

أخيراً، إن كنت تريد الدخول في مجال تصميم تجربة المستخدم UX أو تطبيق مبادئه على منتجك فإن دورة تصميم تجربة وواجهة المستخدم UX/UI المقدمة من منصة إدراك ستساعدك على فهم أساسيات ومصطلحات تجربة المستخدم والعديد من المواضيع المهمة، يمكنك الاشتراك في الدورة من هنا

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram