۲۰۲۱/۱۲/۱٦

احترف الـUI/UX Design مجانًا مع إدراك

لعلنا جميعاً سمعنا بمصطلح تصميم تجربة المستخدم أو اختصاراً، UX Design، لكن ماذا يعني هذا المصطلح فعلياً؟

علم تصميم تجربة المستخدم User Experience Design ليس شيئًا جديدًا، فكانت بداياته قد بدأت بالظهور في المنتجات الملموسة منذ منتصف القرن الماضي، لكنه توسع بشكل كبير جدًا في التسعينيات في المنتجات الرقمية بعدما ظهر كمصطلح مستقل UX Design على يد Donald Norman الذي كان يعمل في شركة Apple عندما خرج بمصطلح User Experience Architect كمسمى وظيفي لأول مرة.

يعتبر هذا التخصص من أهم التخصصات العالمية حالياً حيث تم تصنيفه شبكة التوظيف العالمي LinkedIn بالمهارة الخامسة عالمياً، كما ان العديد من المواقع العالمية يكثر فيها الطلب على جميع الوظائف التي تتعلق بتصميم تجربة المستخدم.

الدورة الأولى: تصميم تجربة المستخدم UX Design

سنأخذك في هذا التخصص عبر رحلة شاملة نبدأ فيها من التعريف بأساسيات ومصطلحات هذا العلم في الدورة الأولى، حيث سنقوم بالتعرف على تاريخ هذا العلم، وكيف بدأ، وما هي أدواته، وكيف يمكننا قياس "تجربة المستخدم" لمنتج معين، هل تقاس بالأرقام أم بالبرامج؟ أم أنها مجموعة أحاسيس ومشاعر ترافق استخدام هذا المستخدم لمنتجنا، سنعرف أيضاً مراحل تصميم تجربة المستخدم وكيف نقوم بها خطوة خطوة، وما الفرق بين واجهة الاستخدام UI وتجربة الاستخدام UX، وغير ذلك.

الدورة الثانية: أبحاث تجربة المستخدم

وفي الدورة الثانية سنتعلم أكثر عن أبحاث ووقت إجراء بحث تجربة المستخدم وكيف تتناسب هذه الأبحاث مع الجدول الزمني لتطوير المنتج. سنغطي أيضًا تقنيات أبحاث تجربة المستخدم، ومتى يكون أفضل وقت لتنفيذ كل أسلوب. وخلال المساق، سنجري معًا بحثًا حول تطبيق افتراضي باستخدام تقنيات سهلة وبديهية يمكن لأي شخص القيام بها. ومن ثم تحليل أبحاث تجربة المستخدم، وهذا يشمل كيفية إجراء بحث مع المستخدمين وتحليل البيانات لتحسين تجربة المستخدم على مواقع الويب وتطبيقات الجوال وغيره. ستتعلم كيفية تحليل مقاييس الويب باستخدام برنامج التحليلات. بعد ذلك، سوف تستكشف الفرق بين طرق البحث الكمية والنوعية وكيف يتم استخدام كل منها لفهم أكبر للمستخدم. كما سنقوم بدراسة المنافسين وتحليل جميع نقاط القوة والضعف الخاصة بهم SWOT. ستتعلم كيفية تصور النماذج العقلية للعملاء باستخدام ترتيب البطاقات وإنشاء الشخصيات وخرائط رحلة العميل. أخيرًا، ستكتشف كيفية اختبار وتقييم قابلية استخدام المنتجات والخدمات بناءً على مبادئ تصميم الواجهة ومعايير قابلية الاستخدام.

الدورة الثالثة: أساسيات التصميم التفاعلي

في الدورة الثالثة سنتعلم المعرفة التأسيسية لمبادئ التصميم التفاعلي وكيف يمكن استخدامها لتقديم تجربة مستخدم أفضل. أولاً، سنتعرف على ماهية التصميم التفاعلي وأبعاده الخمسة وكيف يتعلق بإنشاء واجهات المستخدم فعالة وتخدم الزبون بشكل صحيح وسلس. وسنخوص أكثر في هذا العلم ومعرفة ماهو نموذج التصميم التفاعلي وأقسامه الستة.

بعد ذلك، سوف نبدأ بدراسة أنماط التصميم وهياكل التنقل وكيف يتنقل المستخدم حول المنتج وبين اقسامه او وظائفه المختلفة. تالياً سنفهم ماهي التفاعلات الدقيقة وكيف تلعب دور كبير في تحسين تجربة المستخدم أو تدميرها إذا كانت غير مدروسة. وننهي بمعلومات قيمة عن هيكلة المعلومات ودورها كعمود أساسي لتنقل سلس ومنطقي في أي منتج.

الدورة الرابعة: مباديء تصميم واجهة المستخدم

ونختم في الدورة الرابعة بمبادئ تصميم واجهة المستخدم، حيث سنتعلم كيف نقيم ونفهم ونحلل واجهات تصميم متميزة وجميلة وفعالة في نفس الوقت، حيث سنغطي ماهية التصميم المرئي وتاريخه ونتحدث عن عناصر التصميم والاتصال المرئي وماهي تحديات التصميم للوسائل المختلفة. كما سنفهم عناصر التصميم و أهمية التناسب في التصميم وإنشاء الإيقاع البصري. اساسيات الألوان وفهمها يعتبر عنصر أساسي وحيوي لأي تصميم جميل ومتناسق وسنتعلم كيفية اختيار الألوان المناسبة لواجهة المستخدم، مع تنفيذ المخططات الأولية لنموذج أولي واختباره مع المستخدمين لننتقل لتصميم واجهة إستخدام تحقق التوازن بين الجمالية والفعالية.

بالنهاية، علم تصميم تجربة المستخدم ليس فقط تخصص او مهنة، بل هو أسلوب حياة، لن يمر يوم إلا وستتعلم به شيء جديد، هو حقًا تخصص فريد من نوعه، ممتع ومنطقي ومؤثر، كل مشروع له تحديات معينة، وكل فئة مستهدفة لها احتياجات وكل بزنس له أهداف، مصمم تجربة المستخدم عليه أن يصهر كل هذه الامور في بوتقة واحدة ويخرج بحل مناسب للجميع. مصمم تجربة المستخدم يجب أن يملك عين فنان وعقل عالم ومنطق مفكر وتعاطف دكتور نفسي. هذا تخصص لعمر وحياة كامل.

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram