۲۰۲۱/۰۹/۲۸

دورة تعزيز نوعية الحياة في المدينة

في ضوء التحضر العالمي السريع، أصبح توفير نوعية حياة أفضل في المدن قضية حاسمة على جميع الأصعدة. ونتيجة لذلك، كان لابد من العمل بشكل فوري لجعل المدن بيئة أكثر استجابة لهذه التحديات، وأكثر ملاءمة للعيش. وعالم اليوم هو مجرد على أعتاب ما يمكن أن تفعله التكنولوجيا في النهاية في البيئة الحضرية. مع ذلك، فإن الروابط بين البيئة المبنية والرفاهية الذاتية ليست مفهومة بشكل كافٍ.

دورة تعزيز نوعية الحياة في المدينة

في هذه الدورة سنبحث سويًا في التحديات التي نواجهها في تحسين نوعية الحياة الحضرية. سنناقش أيضًا المشاريع التي تم التعامل معها من خلال ١٥ مشروع من جميع أنحاء العالم حصلوا جميعًا على جائزة الآغا خان للعمارة. حصل أكثر من ١١٥ مشروعاً على الجائزة منذ عام ١٩٨٠. لذا سنتناول في هذه الدورة العديد من هذه المشاريع بشكل مباشر المجال الحضري، وهي في الأساس مشاريع ترتبط بالتخطيط الحضري. لكن عدداً منها أيضاً أعمال معمارية لها تأثير على النسيج الحضري.

أهداف الدورة.

  • ستتعلم في هذا المساق إبداء فهم أساسي للتحديات والفرص التي تؤثر على المدن في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على العالم الإسلامي.
  • تحليل وتقييم الحلول المبتكرة والفعّالة المتعددة التي يمكن تنفيذها لتحسين نوعية الحياة في المدن.
  • تحليل وتقييم الطبائع المتنوعة والمتعددة للمدن باعتبارها كيانات مادية تُحدّدها العوامل الجغرافية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتاريخية والسياسية

يناقش الأسبوع الأول من الدورة المباني العامة كمعالم عمرانية. هذه الوحدة هي عبارة عن مقدمة في "تحسين جودة الحياة الحضرية" وسنناقش المشاريع التالية المشروع الأول: الجامع الكبير - الرياض - المملكة العربية السعودية، المشروع الثاني: مكتبة الإسكندرية - الإسكندرية، مصر.

في الأسبوع الثاني تحت عنوان "البنية التحتية الحضرية: التطوير النفعي" سيتم مناقشة المشاريع التالية: أبراج المياه - مدينة الكويت، الكويت، جسر الحسن الثاني الرباط - سلا - المغرب.

يأتي الأسبوع الثالث بعنوان "التعايش مع البيئة المحيطة"، وسيتم عرض المشاريع التالية مشروع تحريج جامعة الشرق الأوسط التقنية - أنقرة،
تركيا، ومشروع الأراضي الرطبة في وادي حنيفة - الرياض، المملكة العربية السعودية.

ثم بعد ذلك نناقش في الأسبوع الرابع المشاريع التالية: منتزه سوبركيلين - كوبنهاغن، الدنمارك، ومشروع جسر طابات للمشاة - طهران، إيران، ومشروع حديقة سمير قصير العامة - بيروت ، لبنان، تحت عنوان "تطوير المساحات العامة بالمدينة".

في الأسبوع الخامس بعنوان "تحسين ظروف الإسكان للفقراء بالحضر" سيتم تناول المشاريع التالية: مشروع الإسكان الاجتماعي أرانيا - إندور، الهند، ومشروع برنامج تحسين كامبونج - جاكرتا، إندونيسيا.

بالنسبة للأسبوع السادس والذي يأتي تحت عنوان "حماية التراث العمراني للمدينة وتنشيطه" سنناقش المشاريع التالية: مشروع الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة - صنعاء، اليمن. ومشروع مشروع إعادة تأهيل سوق تبريز - تبريز، إيران. ومشروع إحياء التراث الحديث لتونس - تونس، تونس.

وأخيرًا الأسبوع السابع يأتي تحت عنوان "معالجة الاحتياجات والتحديات المتعلقة بالمدن الخارجة من الصراع" فيه سنناقش مشروع إعادة تأهيل مدينة نيقوسيا المسورة - نيقوسيا، قبرص.

للتسجيل في الدورة اضغط على الرابط التالي: دورة تعزيز نوعية الحياة في المدينة

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram