تعليم البرمجة للأطفال مجانًا

تعليم البرمجة للأطفال مجانًا

المُستقبل في البرمجة وعلوم الحاسب، اتجاهات العالم الآن تصبوا نحو الحاسب الآلي وعلومه.

تُقدم منصة إدراك برنامج مجاني للأطفال هدفه الرئيسي مساعدة الأهل في تعليم أطفالهم لغات البرمجة، وهو عبارة عن عدة دروس تساعد طفلك في تعلم كيفية إنشاء برامج الكمبيوتر، وتطوير مهارات حل المشكلات، وأن يُنشئ ألعابًا ومشاريع إبداعية ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة والمعلمين.

وتساعد هذه السلسلة المقدَّمة من إدراك على تعلم علوم الحاسب من الصفر حتى الاحتراف.

وقبل أن ننتقل معكم إلى الدورة، نود أن نجيب لكم على بعض الأسئلة التي ربما تدور في أذهانكم الآن.

ما هي أفضل طريقة لتعليم البرمجة للأطفال؟

للبرمجة فوائد عدة على تنمية وتدعيم عقول الأطفال. بتعلم البرمجة وأساسياتها يجعل من طفلك شخصًا أفضل؛ تساعد البرمجة طفلك على تعلم مهارات عدة مثل الرياضيات ومهارة حل المشكلات.

تقول الأبحاث والدراسات أن أفضل طريقة لتعليم البرمجة للأطفال هي باستخدام برنامج سكراتش Scratch. حيث أثبتت أن مثل هذه البرامج عند تعريض الأطفال لها في الصغر تنمي لديه مهارة حب الاستطلاع تجاه البرمجة، كما تلعب دورًا كبيرًا في مستقبله.

الصور والفيديوهات والتعلم عن طريق المشاهدة هم أفضل ما يُمكن أن تُعرض طفلك له ويكون بديلًا رائعًا لألعاب الهاتف التي لا تُفيد، أو الرسوم المتحركة التي تُلهيهم فقط عن دراستهم. تأكد فقط من متابعة طفلك وتشجيعه على البدء في تعلم مهارة سيجني ثمارها في المستقبل.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة للأهل للمساعدة في تربية أطفالهم

ما هي مواصفات جهاز الحاسوب المناسب لتعلم البرمجة عليه؟

بالعودة إلى المتخصصين، يُمكننا أن ننقل لكم أهم مواصفات الجهاز الذي تحتاجة لبدء تطبيق مهارات البرمجة التي تعلمتها. يُعتبر الحاسب الآلي المكوَن من معالج إنتل من الجيل الخامس أو ما يقابله من شركة AMD هو بداية جيّدة. وكلما زدت في الجيل كلما كان أفضل.

ثانيًا يجب أن يبدأ حجم الذاكرة العشوائية للحاسب من 8 جيجا بايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين من نوع SSD. ربما يكون لديك حاسوب مواصفاته أقل جزءًا بسيطًا من المذكورة، لا تقلق

ببساطة وبدون الدخول في تفاصيل، المواصفات المذكورة بالأعلى هي أهم المواصفات المطلوبة.

كيف ابدأ؟

إذا كنت تُريد لطفلك أن يبدأ في تعلم البرمجة بطريقة سلسة ومُمتعة، فيمكنك البدء والتسجيل في دورة البرمجة المجانية الخاصة بإدراك بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي، وموقع Code.org.

تبدأ الدورة بدروس سريعة للأطفال قبل تعلم القراءة، سيتعلم الطفل علوم الكمبيوتر، وكيفية إنشاء برامج الكمبيوتر، وتطوير مهارات حل المشكلات من خلال تجربة الدروس، بالسرعة التي تناسبه. ساعد طفلك في إنشاء ألعابًا ومشاريع إبداعية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة والمعلمين.

ثم تتدرج الدورة حتى بنهاية الدرس الثاني سيكون طفلك قادرًا على تصميم لعبة بنفسه، تتميز الدروس بأنها موجهة لكل مرحلة عمرية محددة.

اقرأ أيضًا: دليلك للتعلم عبر الإنترنت: مرحلة دراسة المساق

شارك في الدورة بالضغط هنا

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

Facebook Comments Box
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *