۲۰۲۲/۰٦/۲۱

مهارات التواصل: أنواعها وكيفية تطويرها! تعلم مجانًا مع إدراك!

مهارات التواصل الفعّال هي عملية تفاعلية بين الأفراد. تتطلب معظم الوظائف مستوى معينًا من التواصل، لذلك ليس من المستغرب أن يقدّر أصحاب العمل مهارات التواصل، إذا كنت ترغب في تحسين فرصك في التوظيف أو الترقية فابدأ بصقل مهارات التواصل لديك، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين مهارات التواصل لديك.

هل تتطلع إلى تحسين مهارات التواصل لديك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك، مهارات التواصل هي واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل.

فمهما كانت وظيفتك فإن الشركات تبحث دائما عن موظفين يمكنهم التواصل بشكل فعّال بدايةً من التحدث بلباقة والقدرة على التفاوض وحل المشكلات.

وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل على ما هي مهارات التواصل؟ وأهميتها.

اقرأ أيضًا: ١٠ نصائح عليك تطبيقها للتحكم في الغضب

ما هي مهارات التواصل؟

مهارات التواصل هي القدرة على استخدام اللغة للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين وهذا يشمل فهم واستخدام التواصل اللفظي وغير اللفظي والكتابي.

لا تقتصر هذه المهارة على القدرة على التعبير عن نفسك بوضوح فحسب بل تشمل أيضًا أن تكون مستمعًا جيدًا، الاستماع جزء مهم من التواصل لأنه يسمح لك بفهم منظور الشخص الآخر، وعندما تتمكن من فهم تفكير الشخص الآخر يكون من السهل العثور على أرضية مشتركة وحل الخلافات.

وتستطيع تعلم هذه المهارة من خلال القراءة وورش العمل والتدريب المستمر، ومن أهم مهارات التواصل الفعّال:

الذكاء العاطفي:

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم ردود أفعال الآخرين والتفاعل معهم وجدانيا والاستجابة بطريقة تؤدي إلى نتائج إيجابية، وهناك بعض الأشخاص بطبيعتهم يتسمون بذكاء عاطفي أكثر من غيرهم، ولكن يمكن للجميع الاستفادة من تحسين ذكائهم العاطفي، وهناك عدد من الطرق للقيام بذلك، بما في ذلك حضور ورش العمل أو الندوات أو قراءة الكتب حول الموضوع أو التدرب عليها من خلال ملاحظة مشاعرك وردود أفعالك تجاه مواقف مختلفة والعمل على فهم مشاعر الآخرين والاستجابة بفعالية لهذه المشاعر.

الاستماع:

الجدال أمر شائع في العديد من العلاقات ومن المهم أن تتذكر أن الهدف من المناقشة ليس الفوز، ولكن فهم وجهة نظر الشخص الآخر والتوصل إلى حل لمشكلة هو الخيار الأفضل.

وللقيام بذلك يجب أن تكون مستمعًا جيدًا، هذا يعني أن تأخذ وقتك في الاستماع إلى ما يقوله الشخص الآخر ومحاولة فهم وجهة نظره عندها فقط يمكنك حل المشكلة المطروحة حقًا.

التحدث:

تعد مهارتك في التحدث انعكاسًا رائعًا لشخصيتك وأفكارك وأسلوبك، إذا كنت ترغب في تحسين مهارتك في التحدث فابدأ بالتفكير فيما تريد قوله ثم تدرب على نطقها بصوت عالٍ.

ويمكنك أيضًا العمل على هذه المهارة عن طريقة محاولة إيصال فكرة ما عن طريق تسجيل فيديو لنفسك أو التدرب أمام المرآة. تذكر، كلما تدربت أكثر كلما أصبحت مهارة التحدث لديك أفضل.

الإقناع:

الإقناع هو القدرة على التأثير على شخص بفعل شيء تريده، إنها مهارة مهمة للغاية أن تمتلكها في حياتك الشخصية والمهنية، والإقناع لا يتعلق بالتلاعب أو إجبار شخص ما على فعل شيء ضد إرادته بل يتعلق الأمر باستخدام مهارات التواصل الخاصة بك للتأثير على قرار شخص ما.

وهناك العديد من الطرق لإقناع شخص ما، وستختلف الطريقة الأكثر فاعلية وفقًا للموقف، المفتاح هو العثور على طريقة الإقناع التي ستعمل بشكل أفضل لك وللشخص الذي تحاول إقناعه.

أهمية مهارات التواصل:

فن التواصل بأنواعه مهم في جميع جوانب الحياة، في مكان العمل يعد التواصل الجيد أمرًا ضروريًا للحفاظ على علاقات إيجابية مع زملاء العمل والرؤساء ولتحقيق النجاح في المفاوضات والعروض التقديمية.

التواصل الجيد مهم أيضًا في حياتنا الشخصية، للحفاظ على علاقات قوية مع العائلة والأصدقاء وتُمكنّا إتقان ههذه المهارة على فهم أنفسنا بشكل أفضل وحل النزاعات في حياتنا.

مهارات التواصل في العمل:

إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في العمل فأنت بحاجة إلى إتقان فن التواصل، هذا يعني أن تكون قادرًا على التواصل بشكل فعّال مع عملائك وزملائك وشركاء الأعمال الآخرين.

وتتضمن هذه المهارات القدرة على كتابة رسائل إلكترونية واضحة وموجزة، وتقديم عروض تقديمية مقنعة، وبناء علاقات قوية مع الزملاء والعملاء، وهناك بعض الأشخاص هم متواصلون موهوبون بطبيعتهم، لكن يحتاج البعض الآخر إلى العمل بجهد أكبر لصقل مهاراتهم، بغض النظر عن المكان الذي تبدأ منه، هناك دائمًا طرق لتحسين هذه المهارة في العمل:

أولاً: تأكد من أنك واضح ومختصر عندما تتحدث.

ثانيًا: استمع جيدًا لما يقوله الآخرون.

ثالثًا: تدرب على الاستماع النشط.

أخيرًا: احترم وقت الآخرين عند التحدث إليهم، فعندما نحترم الآخرين فإننا نأخذ في الاعتبار مشاعرهم واحتياجاتهم وذلك حتى لا يشعرون بعدم الارتياح ونمنحهم الوقت والاهتمام الذي يستحقونه ولا نحاول السيطرة عليهم.

هل يوجد طريقة لتحسين مهارات التواصل الفعّال؟

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، لأن أفضل طريقة لتحسين مهارة التواصل فهي تعتمد على الفرد والمهارات المحددة التي تحتاج إلى تحسينها.

ومع ذلك، يمكنك تحسين وتطوير مهارات التواصل لديك عن طريق الدورات التعليمية والتي تتعلم فيها كل ما يتعلق بمهارات التواصل. ويمكنك أن تبدأ بدورة مهارات الاتصال المجانية والتي تقدمها منصة إدراك والتي يتم شرح فيها أساليب التواصل الفعّال وكيف تستطيع تطبيقها في حياتك

يمكن الاشتراك في الدورة من هنا

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم أهمية مهارات التواصل ولماذا يجب عليك العمل على تحسينها، إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram