۲۰۱٦/۰۵/۲۳

دليلك للتعلم عبر الإنترنت: مرحلة دراسة المساق

من مميزات المساقات المجانية التي توّفرها منصة إدراك أنها ليست مجرد محتوى تعليمي فحسب، بل هي عبارة عن تجارب متكاملة تنقل التعلم من داخل الفصل إلى الفضاء الرقمي.

تضم مرحلة دراسة المساق والتي تتبع مرحلة الاستعداد ثلاث خطوات:

  1. مذاكرة المحتوى: يقوم المتعلم بمشاهدة الفيديوهات وقراءة النصوص وتدوين الملاحظات وفهم المحتوى.
  2. مناقشة المحتوى: يقوم المتعلم بمناقشة المحتوى مع زملائه على المنتدى النقاشي للمساق.
  3. تقييم الطالب: يقوم المتعلم  بتسليم الواجبات المطلوبة أو حل اختبارات المساق.

نقدم لك بعض النصائح المفيدة أثناء خوضك هذه المرحلة:

  • كن على دراية بمصطلحات المادة: من المفيد أن تتعرف على بعض المصطلحات التي ستستخدم بكثرة في المساق، ولذلك توفر بعض المساقات ملفاً خاصاً بالمصطلحات المستخدمة بهدف تسهيل عمليّة المذاكرة. فمثلًا في مساق أنظمة الخلايا الشمسية -  الجزء الثاني، يقوم المدرسون بتوفير قاموس كما هو موضّح في الصورة.
  • المصطلحاتتعرف على منهاج المساق: قم بمعرفة منهاج المساق الذي تدرسه والاختبارات المطلوبة لإنهائه. تتوفر هذه المعلومات في كل مساق تحت مسميّات مختلفة مثل (منهاج المساق – خطة المساق – Syllabus)، فمثلًا في أسس التربية السليمة تجد هذه المعلومات تحت عنوان 'خطة المساق' كما هو موضح في الصورة.
    خطة المساق
  •  ذاكر بتركيز: إن مشاهدة فيديوهات المحاضرات ليست كمشاهدة الأفلام أو المقاطع الترفيهية، فهي تتطلب التركيز.  لفعل ذلك، ننصحك بأن تستخدم الـ  Pomodoro Technique أو "تقنية الطماطم" القائمة على تركيز المستخدم أو الطالب على الدّراسة لمدة قدرها 20-25 دقيقة، ثم استراحته لمدة 5 دقائق حتى يستعيد انتباهه، ومن ثم العودة إلى التركيز. ليس من المُفترض استغراق وقت الراحة هذا في مشاهدة الأفلام أو متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، بل بممارسة بعض التمارين أو النوم أو المشي أو التأمل . افعل هذا عدة مرات في اليوم وستجد تطوّراً في إنتاجيتك.
اقرأ أيضا:   ١٠ أمور لم تكن تعلمها عن تربية أبنائك

يمكنك أن تستعين بتطبيقات لممارسة هذا النموذج مثل، PomoDroido "بومو درويدو" المخصص للأجهزة المحمولة أو Pomo Done "بومو دون" المخصص للحاسوب.

أما إذا لم تستطع التركيز بسبب سرعة المعلّم أو بطئه، فيمكنك دائماً زيادة السرعة أو تقليلها حسب ما تراه مناسبا لك كما هو موضح في الصورة.

  • السرعةميّز بين مدّة الفيديوهات:
  1. الفيديوهات القصيرة (من دقيقة إلى ثلاث دقائق): يمكنك مشاهدتها مرة واحدة، مع تدوين بعض الملاحظات أثناء المشاهدة.
  2. الفيديوهات المتوسطة (من ثلاث إلى عشر دقائق): يمكنك مشاهدة الفيديو بالكامل واختيار بعض النقاط المهمة للعودة إليها، إضافة إلى تدوين بعض الملاحظات البسيطة التي يمكنك مراجعتها بعد انتهائك من المشاهدة.
  • دوّن ملاحظاتك:  هذ لا يعني أن تقوم بتدوين كل ما يقوله المُعلّم. تختلف أنواع الملاحظات، وعادة ما تضم :
  1. تفسيرك وفهمك الذاتي لبعض النقاط المطروحة.
  2. علاقة المعلومات ببعضها البعض.
  3. المفاهيم المهمة.
  4. الأشكال والنماذج المهمة.
  • كرّر مذاكرة ملاحظاتك بشكل مُتباعد: التكرار المتباعد يساعد المتعلم على تذكّر المعلومات لمدة أطول. فبدلًا من مذاكرة الدرس مراراً وتكراراً لمدة أربع ساعات في يوم واحد، قم بتوزيع هذه الساعات على مدار الشهر.

أما بخصوص طريقة المُذاكرة، وفق دراسات أُجريت حول أساليب التعلّم، فقد أُثبت أنّ إعادة القراءة أو إعادة مشاهدة الفيديوهات لن تساعدك على استحضار المعلومات على المدى البعيد. ما يمكنك فعله لتثبيت المعلومة هو اختبار مدى فهمك للمحتوى بشكل ذاتي.

  •  شارِك في مُنتديات النقاش: إنّ المساقات المتاحة على الإنترنت ليست مجرد فيديوهات تشاهدها عن بُعد، فجزء مهم من التجربة التعليميّة تكمن في منتديات النقاش التي تتيح للمتعلّمين الفرصة لمشاركة معرفتهم والتعبير عن آرائهم. ولضمان تجربة مفيدة، التزم بالمعايير التالية:

1. قبل أن تسأل سؤالًا، قم بمراجعة المنشورات وتأكد أنه لم يتم طرحه من قبل.

اقرأ أيضا:   الحاجة الحتمية للتعليم الإلكتروني في ظل أزمة COVID-19 الحالية

2. تأكد من أن تطرح سؤالك في القسم المعني، حيث أنه عادة ما تكون هذه المنتديات مقسمة حسب محتوى المادة.

3. تأكد من صحة ودقة معلوماتك قبل نشرها.

4. تواصل بشكل واضح وخالٍ من الغموض والتزم بآداب الحوار.

  •  لا تستسلم إن لم تقم بإتمام المساق في الموعد المحدد: يواجه الكثير من المتعلمين العديد من المشاكل في إتمام هذه المساقات للنهاية إذ أنها تعتمد على انضباط النفس في ظل مشاغل الحياة اليوميّة. إن كنت تعاني من هذه المشكلة، لا تقلق، فأنت لست وحدك، بل قُم بالمحاولة مجددًا ولا تستسلم.
  •  تابع درجاتك: من المهم جدًا أن تقوم بمتابعة درجاتك على صفحة المساق حتى تعرف إن كنت قد أتممت متطلبات النجاح أم لا. يمكنك متابعة درجاتك من خلال صفحة العلامات الموجودة أعلى كل مساق والتي تعرض درجات الاختبارات إضافة إلى مجموع درجاتك الكلّي في المادة، كما هو موضح في الصورة.
    العلامات

باتباع هذه الخطوات، تكون قد أتممت دراسة المساق بشكل إيجابي وفعّال. ويتبقى لك في الخطوة المقبلة أن تقوم بعرض ما تعلمته في حياتك العملية.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

103 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram