۲۰۲۲/۰۸/۲۰

لا تفوت أهم دورات اونلاين تعليمية!

إن كنت تبحث عن أفضل طريقة لاستغلال وقت فراغك، أو وسيلة لتنمية مهاراتك وخبراتك، وكذلك عن طرق لزيادة دخلك، فإن هذا المقال مناسب جدًا لك، إذ أن اتباع دورات اونلاين تعليمية سيجعل من الممكن تحقيق كل الأهداف السابقة.

اتباع دورات اونلاين تعليمية، يعني أنك على خطى الطريقة المثلى لكي تستثمر في وقتك وذاتك، وكذلك فإن اتباع هذه الدورات اونلاين سيوفر لك المرونة المطلوبة بحيث تتمكن من تكييف وقتك وفق الأولويات، ومن ثم تتابع الدرس في الوقت الذي تراه مناسبًا، ويساعدك على الاستثمار الأفضل لمحتوى الدورة التدريبية، وفي مقال اليوم سنتحدث عن دورات اونلاين تعليمية.

دورات تدريبية مجانية:

نتيجة ارتفاع تكاليف التعليم بشكل مستمر وعالمي، فإن تكاليف الدورات التدريبية في ارتفاع أيضًا، مما يشكل عائقًا أمام العديد من الطلاب، وبالتالي فإنهم لا يتمكنون من اتباع الدورات التي يحتاجونها، وتوفر العديد من المنصات دورات تدريبية مجانية، بحيث تمكن المتلقي من الاستفادة القصوى من هذه الدورات، دون ان يعبأ بالتكاليف، أو يفكر بها، وتوفر منصة إدراك عددًا كبيرًا، ومحتوًى قيمًا من هذه الدورات، كما تكون هذه الدورات مزودة بالشهادات التدريبية التي تثبت اتباعك لها، بالإضافة إلى أن محتوى هذه الدورات يبقى متاحًا بشكل دائم بعد حضورها لأول مرة.

اقرأ أيضًا: أشهر 10 مساقات على إدراك - الجزء الثاني

دورات تدريبية مجانية في مجال التنمية البشرية:

تلقى فروع السلوك الإنساني، والمهارات الإنسانية المختلفة الاهتمام الكبير، وتنال الأهمية الشديدة بالمقارنة مع المجالات الأخرى، ويزداد البحث تباعًا عن دورات تدريبية مجانية في مجال التنمية البشرية، ويبرر هذا السلوك بكون السلوك الإنساني معقدًا، ويحتاج أن نهتم به، ونقوّمه، ونعالج الأخطاء التي قد نقوم بها، مما يمكننا من تنظيم أمورنا الحياتية، وكذلك تحقيق الرضى الذاتي، والرضى عن الأمور من حولنا، بالإضافة إلى أن التنمية البشرية تهتم بتحسين قدرات الإنسان، وطرق تفكيره، وتأخذ بيده للاستفادة من الموارد المتاحة لديه.

مهارات القيادة:

تتناول الدورة مفهوم القيادة، وأهميتها، والجوانب المختلفة للقيادة كذلك، بالإضافة لدور العاملين في المؤسسة، وكيفية إشراكهم في القرار، وأيضا تتناول الدورة دور القائد في تغيير ثقافة المؤسسة نحو الأفضل، كما توفر الدورة الشرح الوافي عن مصادر القوة، أساليب التحفيز، وهرم الحاجات البشرية، وبالنسبة للمخطط المتبع في الدورة:

  • الوحدة الأولى:

تتناول أسس ومفاهيم القيادة، والإدارة، مع دراسة حالة قيادية واقعية.

  • الوحدة الثانية:

تتحدث عن مصادر القوة، والهرم البشري للحاجات، وكذلك تحفيز النفس عبر تحديد الأهداف والأولويات.

  • الوحدة الثالثة:

أهمية التخصص في العمل، وكيفية اتخاذ القرار، وكذلك دور القائد في حل النزاعات، وقيادة مجموعة العمل.

  • الوحدة الرابعة:

تشرح هذه الوحدة دور العاملين في عملية القيادة، وكذلك كيفية التحول إلى قائد ملهم.

يمكنك الاطلاع على كل التفاصيل: دورة مهارات القيادة- دورات اونلاين تعليمية

الإتيكيت المهني:

يعرف الإتيكيت بأنه من أقدم العلوم والفنون البشرية، والذي يُعنى بأسس وقواعد التعامل بلباقة، وتناقش دورة الإتيكيت المهني عبر وحداتها الأربعة المفاهيم التالية:

  • مفاهيم وأساسيات فن الإتيكيت المهني.
  • التعرف على تقنيات الإتيكيت التي تساعد بتنمية الذات، وتقوية الثقة بالنفس.
  • أساسيات لباس المرأة والرجل في المناسبات المهنية.
  • في إتيكيت الكلام والمحادثة، ما الممنوع والمسموح؟

الخرائط الذهنية:

لا شك أن التفكير المنظم يؤدي إلى تقديم الإنجاز الأفضل، والإنتاجية الأعلى مقارنًة بالتفكير العشوائي وغير المنظم، ومن هنا تنبع أهمية الخرائط الذهنية، إذ أنها تقدم شرحًا وافيًا عن أهمية الخرائط الذهنية، والفائدة الكبيرة لاستخدامها في مجالات الحياة المختلفة، أساسيات ومبادئ التخطيط الذهني، كيفية التعلم عبر الخرائط الذهنية، الأدوات المطلوبة لإنشاء الخريطة الذهنية. يمكن الاطلاع على المعلومات الشاملة عن هذه الدورة، هنا: دورة الخرائط الذهنية.

دورات تطوير الذات مجانية:

قيادة التغيير:

بشكل عام يرفض الناس التغيير، ولا يحبذون مواجهة أي شيء يختلف عن الصورة الأولى التي اعتادوها، لذا فإن اتباع دورة في قيادة التغيير، يجعل عملية التغيير أكثر بساطًة، وتأتي أهميتها من كون التغيير ضروريًا في العديد من مفاصل الحياة، وتقدم الدورة عددًا من المفاهيم شديدة الأهمية، والتي نذكر منها: مراحل قيادة التغيير، المكونات الأساسية لتحقيق التغيير الرئيسي، مفهوم القائد التحويلي، إدارة عملية التغيير.

أما عن المخطط التفصيلي لبرنامج الدورة، فإنه وفق التالي:

  • الوحدة الأولى:

تتضمن مقدمة عن التغيير، وأهميته، ومراحله.

  • الوحدة الثانية:

تأثير التغيير، وأسباب الاهتمام به، وردود الأفعال المتوقع حدوثها تجاه التغيير.

  • الوحدة الثالثة:

خطوات التغيير، والتحضير له، وكذلك التعامل مع رفض التغيير.

  • الوحدة الرابعة:

إدارة مستجدات التغيير، الاحتفال بالأهداف، والإنجازات.

كيف نتعايش مع الخوف في حياتنا:

يواجه الناس الخوف كجزء طبيعي من حياتهم الشخصية والمهنية، فالإقدام على التجارب الجديدة، سواء كانت معلومًة أم مجهولًة، يعني أننا لا ندرك ماذا سنقابل، وبالتالي من الطبيعي أن نشعر بشيء من التوتر، لكن الشيء غير الطبيعي، والذي يجب تداركه هو عندما يصبح هذا الخوف عائقًا لنا، ويمنعنا من السير نحو الأمام.. وتقدم دورة "كيف نتعايش مع الخوف في حياتنا" عددًا من المبادئ التي تسهم في تطوير العلاقة مع الخوف، وجعلها تبدو علاقًة طبيعيًة أكثر..ومن هذه المبادئ:

المراحل الثلاثة للمخاوف، التعايش مع الخوف، التعامل مع الخوف، والقدرة على اتخاذ القرارت، منطقة الراحة وكيفية الخروج منها، التغلب على الخوف بغض النظر عن نوعه، كيفية التعامل مع الخوف على أنه فرصة جديدة.

وتركز الوحدة الأولى من الدورة على أنواع الخوف، بينما تتحدث الوحدة الثانية عن أنواع المسؤولية، وانعكاسها على مواجهتنا للخوف، والوحدة الثالثة تناقش الفرق بين الألم، والقوة في مواجهة الخوف، أما الوحدة الرابعة تتمحور حول تأثير منطقة الراحة على علاقتنا بالخوف في حياتنا، أما الوحدة الخامسة تتحدث عن مدى تأثير تحمل المسؤولية في اتخاذنا للقرارات، بينما الوحدة السادسة والأخيرة تناقش أهمية تحديد الأهداف، وتنسيق الوقت في بلوغ ما نريد.

دورات اونلاين تعليمية في الذكاء العاطفي:

لا شك أن الذكاء العاطفي يحتل مرتبًة متقدمًة بين مواضيع ومجالات السلوك الإنساني، والتنمية البشرية، ويمكن للذكاء العاطفي أن يقود المجتمع نحو التطور في جوانبه المختلفة، ويسبب رؤية الأمور بشكل ذكي وإيجابي في آن واحد، ومن أفضل دورات اونلاين تعليمية في مجال الذكاء العاطفي:

الذكاء العاطفي والذات:

تقدم دورة الذكاء العاطفي والذات عددًا من النقاط المهمة، والتي تتمحور جميعها حول الذكاء في التعامل مع الذات، ومنها نذكر: نموذج كفاءات الذكاء العاطفي، تنمية القدرة على قوة الاختيار، وتحقيق فهم أعمق للذات، كما أن الوحدة الأولى تعرف بالذكاء العاطفي، وتعرف بكيفية التعامل مع المشاعر، بينما تتضمن الوحدة الثانية مثلث الإدراك، السلوك، المشاعر، وقوة الاختيار. أما الوحدة الثالثة فتميز بين القرارات العقلانية، والقرارات العاطفية، وتناقش معايير اتخاذ القرار، والدوافع الداخلية لاتخاذ القرارات. وبالانتقال للوحدة الرابعة والأخيرة، فإنها تسلط الضوء على القيم الشخصية، معرفة الذات، التحفيز المستمر.

الذكاء العاطفي والقيادة:

تقوم دورة الذكاء العاطفي والقيادة بتعريف القائد الذكي عاطفيًا، في أول وحدة دراسية، وتناقش في الوحدة الثانية دور القائد في إحداث التغيير، بالإضافة للتعريف بإدارة الضغوطات وفق الذكاء العاطفي في الوحدة الثالثة، وتناقش كيفية بناء العلاقات الإيجابية ضمن أعضاء الفريق، وكذلك كيفية تحقيق الموازنة بين الحياة والعمل في الوحدة الرابعة.

الذكاء العاطفي والمجتمع:

هي الدورة الأخيرة في قائمة دورات اونلاين تعليمية اليوم، وتأتي أهمية دورة الذكاء العاطفي والمجتمع أنها تناقش في وحدتها الأولى مقومات الثقة نحو مجتمع متكامل. أما الوحدة الثانية تتضمن تكوين الاتجاهات الإيجابية، وخطوات لتحقيق التعاطف، والشعور بالذات. وسيرًا نحو الوحدة الثالثة نلاحظ أنها تركز على محاور روح المبادرة، والتعاون المجتمعي، وكذلك مراقبة الذات، في حين أن المحاور التي تركز عليها الوحدة الرابعة هي الانعكاس الذاتي، التكيف والمرونة النفسية، بالإضافة للتفكير الناقد، والإبداعي، وحل المشكلات.

كانت مقالة اليوم عبارة عن أهم دورات اونلاين تعليمية في مجال السلوك الإنساني، التنمية البشرية، والذكاء العاطفي، وتأكد إن وصلت إلى هنا عزيزي القارئ، أن اتباع الدورات في المجالات السابقة المذكورة، سيهذب كثيرًا من سلوكك، ويجعلك أكثر قدرًة على التعامل مع الأمور بمرونة.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram