۲۰۲۲/۰۲/۱۵

٥ أسباب لتعلم البرمجة بلغة الجافا

إذا سألت 100 مطور عن أفضل لغة برمجة يمكن للشخص تعلمها، فمن المؤكد أن لغة الـ Java ستكون من ضمن الإجابات. على الرغم من أنها ليست لغة جديدة أو مثيرة للتعلم مثل اللغات الأخرى كالـ: Python، إلا أن الـ Java يستخدمها أكثر من 9.6 مليون مطور. تعد الـ Java سهلة التعلم إلى حد ما واستخدامها في العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب. هناك أيضًا الكثير من أدوات Java التي تسهل على المطورين والمبتدئين استخدامها.

أخيرًا إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة في تخصص علوم الكمبيوتر، أو تتطلع إلى تطوير مهاراتك بشكل عام، فإن تعلم لغة الـ Java سيكون مفيد بشكل عام. إذا كانت الأسباب بالأعلى ليست كافية لإقناعك بأهمية تعلم لغة الجافا، فتابع القراءة لمعرفة المزيد حول قيمة الاستثمار في تعلم Java.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح مهمة قبل تعلم البرمجة!

١. عدد الوظائف المتوفرة للمبرمجين الذين يتقنوا لغة الـ Java

تعتبر لغة الجافا واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبية في العالم. فوفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Glassdoor فوظيفة المبرمج بلغة الجافا هي الوظيفة رقم ١ الآن في الولايات المتحدة الأمريكية، براتب يصل متوسط قدره ٩٠ ألف دولار سنويًا. تمتلك لغة الجافا قاعدة كبيرة من التعليمات البرمجية القديمة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من التعليمات البرمجية المصدرية. تعد لغة الـ Java أيضًا لغة مركزية في إنشاء تطبيقات Android. كما أنها تعتبر جزء رئيسي من هيكل بعض المؤسسات في جميع القطاعات، بما في ذلك المؤسسات التقنية الكبرى مثل Facebook و Google و Netflix.

٢. الدعم والانتشار

تستخدم أدوات Java لتطوير البرامج لتحسين أداء البرامج التي تعتمد على لغة الـ Java. هناك عدد كبير من الأدوات المجانية على الرغم من حقيقة أنها بالأساس أنشئت لهدف تجاري عن طريق شركة Oracle. فعلى سبيل المثال، فمن الأدوات الأكثر شيوعًا الخاصة ببيئات التطوير المتكاملة (IDEs) هي: Eclipse و IntelliJ IDEA، وتهدف هذه الأدوات إلى توثيق وتصحيح التعليمات البرمجية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الـ Java على العديد من الأطر، أو التعليمات البرمجية القابلة للاستخدام المعدة مسبقًا والتي تُستخدم غالبًا كقوالب لتطبيقات سطح المكتب والأجهزة المحمولة. يستخدم المطورون هذه الأطر بدلاً من إنشاء تعليمات برمجية مخصصة من البداية.

٣. لغة كائنية التوجه!

Java هي لغة برمجة عالية المستوى تعتبر كائنية التوجه (OOP). يتم استخدام لغات البرمجة الموجهة للكائنات من قبل المبرمجين لتصنيف الفئات، والتي تُستخدم لإنشاء كائنات (أجزاء من البيانات والتعليمات البرمجية). هذا ما يجعلها مختلفة عن لغات البرمجة الوظيفية مثل Python، التي لا يمكنها تخزين البيانات. يمكن أيضًا تشغيل Java على أي جهاز باستخدام Java Virtual Machine، والتي تحتوي على مترجم يستخدم لإنشاء كود بايت ومتوفر في العديد من أنظمة التشغيل.

٤. تعلّم الأساسيات!

يعتبر الكثيرون أن Java أكثر صعوبة في التعلم من اللغات الأخرى الصديقة للمبتدئين مثل Python. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تفهم حقًا مفاهيم الجافا الأساسية مثل الخوارزميات والمصفوفات، أو أن تكون قادرًا على التبديل إلى لغات أخرى مثل C أو C ++ ، فإن إتقان كود الجافا هو خيار أفضل.

٥. تعلّم مجانًا!

لا تحتاج إلى درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر لتعلم بناء كود بواسطة الـ Java. فوفقًا لاستطلاع على منصة StackOverflow، فإن 9.1 ٪ فقط من المطورين المحترفين يعتبرون التعليم الرسمي في الجامعات وغيرها مهمًا لأي فرد لكي يصبح مطور. كما أنه بسبب تواجد لغة الجافا لأكثر من ثلاثة عقود الآن، فهناك العديد من دروس Java المجانية عبر الإنترنت، والدعم الخاص عن طريق منتديات النقاش المتوفرة في العديد من المواقع.

وأخيرًا إذا كنت تبحث عن مصدر شامل لتعلّم البرمجة بلغة الجافا، فمنصة إدراك توفر ثلاثة دورات مجانية للمبتدئين في البرمجة بلغة الجافا /الجافا سكريبت، تتناول هذه الدورات أساسيات البرمجة بلغة الجافا للمبرمجين الذين يرغبون بإنعاش ذاكرتهم و للطلاب الذين يرغبون بإثراء معرفتهم وتطوير خبراتهم، كما تتطرق الدورات لأنواع لغات البرمجة ومميزات لغة الجافا واختلافها عن باقي لغات البرمجة الحديثة.

سجّل الآن: البرمجة بلغة الجافا 1 - البرمجة بلغة الجافا 2 - البرمجة بلغة الجافا 3

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram