۲۰۲۲/۰٦/۰٦

تعلم البرمجة باستخدام لغة بايثون مجانًا مع إدراك!

لماذا تعد لغة بايثون مهمة جداً؟ إن كنت من الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت على شاشة الحاسوب بسبب المهام التي ينبغي عليك إنجازها، فلا بدّ بأنك تحلم في تعلم الأوامر التي ستنجز لك هذه المهام بشكل أوتوماتيكي، خاصةً إن كانت طبيعة العمل كثيرة وتراكمية، أي بمعنى أنك تحتاج للقيام باستبدال عدد كبير جدًا من الملفات أو القيام بترتيب مجموعة كبيرة من الصور وفق نظام معين، لذلك اخترت لك لغة بايثون التي تعتبر من أهم لغات البرمجة في العالم كي تتمحور مقالنا اليوم.

لغة بايثون python

لغة python هي أحد أشهر لغات البرمجة في العالم، وتعتبر من لغات البرمجة عالية المستوى، يتم استخدام هذه اللغة من أجل تطوير الواجهة الرسومية للتطبيقات، وتصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب.

تساعد لغة بايثون على تبسيط التعليمات البرمجية وجعلها أكثر قابلية للقراءة، وبالتالي تعتبر من البرمجيات سهلة الاستخدام على الرغم من مستواها المرتفع، تبقى لغة بايثون في تطور مستمر، فهي تسعى لإيصال البرمجيين إلى أهدافهم بشكل سريع ومريح.

يعمل مجتمع بايثون على تقديم الدعم والمساعدة للمطورين والمبرمجين من أجل العثور على حلول للمشاكل التي قد تصادفهم من قبل التشاور مع مبرمجين قد مروا في نفس المشاكل وتمكنوا من مواجهتها.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح مهمة قبل تعلم البرمجة!

ميزات لغة بايثون عن باقي اللغات.

إن كنت من مستخدمين جافا ولغة c/c++، فلا شك أنك تجد مللًا كبيرًا في عملية الكتابة، وبعدها التصريف، ثم الاختبار، وبعدها إعادة التصريف، ولكن لو قمت بتجربة لغة بايثون ستجد أن الأمر أسرع وأسهل.

إن كنت تجد أن عملية كتابة شيفرات الاختبار هو أمر صعب ومتعب، أو أن كتابة برنامج يستطيع دمج لغتين معًا لكنك لا ترغب في ذلك، بإمكانك إذًا الاستعانة بلغة بايثون حتى تتولى الأمر.

بالطبع لا يمكننا أن ننكر أن بإمكانك القيام بكتابة ملف batch  في ويندوز أو كتابة شيفرة صدفة في أنظمة Unix، وستتمكن حينها من إنجاز جميع المهام السابقة، ولكن لن يكون الأمر ملائمًا أبدًا عندما يتعلق الأمر بالألعاب أو التطبيقات، والتي تتضمن واجهة رسومية.

تستطيع أيضًا كتابة أي برنامج ترغب به بالاستعانة بلغة جافا، ولكن ستكون مدة انتظار النسخ الأول طويلة جدًا، بينما لغة بايثون تُعرف بمرونتها وسرعتها، كما أن توفرها في ويندوز و يونكس و Mac OS X سيجعل منها خيارًا رائعًا للجميع.

لا تجعل سهولة استخدام هذه اللغة تنسيك مدى أهميتها وعظمتها بين اللغات، فبإمكانها فحص الأخطاء بشكل افضل من لغة c، علاوةً على امتلاكها القواميس والمصفوفات الضخمة التي تفتقر لها الكثير من لغات البرمجة، كما أن قدرتها على إيجاد حلول للمشاكل فاقت قدرة Perl وAwk، وعلى الرغم من ميول الناس للغتين السابقتين بسبب سهولتيهما، الا أن التعامل مع لغة بايثون سيكون أسهل.

إن كنت لم تقتحم عالم البرمجة بعد، فستساعدك بايثون في ذلك، حيث تمتلك حزم عديدة تساعد على تعلم أساسيات البرمجة.

إن كنت لا تمتلك الصبر الكافي لكتابة برمجة البرامج، فبايثون تمتلك كتابة برمجية قصيرة، حيث لن تحتاج إلى الكثير من الوقت أو الجهد لذلك.

الحقيقة التي يعترف بها المطورين اليوم هي أن شعبية لغة جافا آنت للزول بعد الاستخدام الكبير للغة بايثون، ولم يأتِ ذلك إلا من المهارات التي تمتلكها والتي سنتطرق لذكرها في مقالنا.

اقرأ أيضًا: بمحتوى من جامعة هارفارد - إدراك تطلق نسخة عربية من مساق CS50x للشغوفين بالبرمجة في العالم العربي

ما هي ميزات لغة python؟

إن كنت لم تجد الأسباب الكافية بعد التي تشجعك على اختيار لغة بايثون، عليك إذًا قراءة هذه الميزات بتمعن.

  1. خارقة: تتميز هذه اللغة ببساطتها، فمن الممكن أن يتم استخدامها لتطوير التطبيقات الموجودة على سطح المكتب، أو من أجل تطوير تطبيقات ضخمة ومعقدة، كما أنها رائعة من أجل تحليل البيانات بأقل جهد ووقت، كما أن بإمكانها القيام بأعمال الذكاء الاصطناعي، بإمكانها أيضًا تصور البيانات وتطويرها كي تبدو أكثر فعالية وجاذبية.
  2. تعدد نماذج البرمجة: تتميز لغة بايثون كغيرها من لغات البرمجة بامتلاكها العديد من نماذج البرمجة، كما أنها داعمة للبرمجة  المنظمة والموجهة بإضافة لدعمها البرمجة الوظيفية، وهذا ما يجعلها رائعة من أجل تطوير التطبيقات المعقدة والكبيرة.
  3. التوسع: إن كنت سمعت مؤخرًا عن قيام شركة Youtube بنقل جميع عملياتها إلى بايثون، وتتساءل عن السبب، فالسبب الرئيسي يكمن في قابلية التوسع، فعلى خلاف العديد من اللغات مثل جافا التي تضعك ضمن حدود معينة لحل المشاكل.
  4. بسيطة: سواءً كنت جديدًا في عالم علوم البيانات، أو البرمجة، أو كنت متخضرمًا، ولكن هذه تجربتك الأولى مع بايثون، فلن تجد الأمر صعبًا، إذ أنها تتميز بسهولة تعلمها واستخدامها ولن يكلفك الأمر التخلي عن وظيفتك لتجد وقتًا لتعلمها، بل كل ما في الأمر هو بعض التدريب والمتابعة، وسيكون الأمر على ما يرام.

ما هي عيوب لغة python؟

بالرغم من جميع المزايا والخصائص التي قد ذكرتها لك عن هذه اللغة، ولكن هذا لا ينفي أن أكون صريحًا معك وأخبرك بأنها تمتلك بعض العيوب كغيرها من اللغات الأخرى، ولكن لا تعتبر عيوبها كارثية، وإنما عيوب اعتيادية لا بد من إيجاد حل لها في المستقبل القريب مثل:

إن عمل بايثون على الحاسوب يعتبر ممتازًا ولكن عندما يتعلق الأمر بهاتف المحمول تصبح هذه اللغة من الخيارات المستبعدة، إذ أنها لم تثبت فعاليتها حتى الآن على هذه الأجهزة، وخاصةً بما يتعلق بتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

اقرأ أيضًا: ٥ أسباب لتعلم البرمجة بلغة الجافا

تستهلك لغة بايثون مساحة كبيرة من الذاكرة، لذلك إن كنت بحاجة لمساحة كبيرة لإنجاز المهام، فلن تعتبر هذه اللغة مناسبة لك، ولكن السبب الرئيسي يعود إلى مرونة أنواع البيانات التي توفرها هذه اللغة.

صرّح العديد من مستخدمي هذه اللغة أن عدم قيامهم بتغير رموز التطبيق سيجعل اللغة بطيئة، مقارنةً باللغات الأخرى، وخاصةً جافا، لذلك فإن النصيحة الأولى لمستخدميها هي عمل تغيير على رموز التطبيق للحصول على سرعة في الأداة.

أخيرا إن كنت تريد التدرب أكثر على البرمجة باستخدام لغة بايثون، واستخدامات لغة بايثون، وأساسيات البرمجة باستخدام بايثون، فإن دورة مقدمة الى البرمجة باستخدام لغة بايثون المقدمة من إدراك ستساعدك على التعرف على أهمية لغة python وأساسياتها وتطبيقاتها والجمل الشرطية فيها. اشترك في الدورة مجانًا من هنا

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram