۲۰۲۲/۰۸/۲۰

خطوات عليك اتباعها لكتابة البحث العلمي

البحث العلمي ضروري لإحراز تقدم في فهمنا للعالم وأنفسنا. يساعدنا على تحديد المشكلات وحلها، وتطوير تقنيات وأدوية جديدة. البحث العلمي مهم أيضًا لزيادة فهمنا لكيفية سير العالم، والذي يمكن أن يساعدنا في اتخاذ قرارات أفضل بشأن حياتنا.

وربما تتصور أن البحث العلمي مقتصر فقط على العلماء فقط، ولكن الحقيقة هي أن كل منا حتماً مارس خطوات البحث العلمي مرات ومرات، الطفل مثلا يستخدم المنهج العلمي عند استكشافه شيء جديد وذلك عند ملامسته لجسم ساخن أول مرة فهو هنا يتساءل ويجرب ثم بعد ذلك يصل لنتائج تضيف إلى خبرته وبعدها يتجنب هذا الفعل في المرة القادمة.

وفي هذا المقال سنشرح لك خطوات البحث العلمي والتي قد تساعدك على إطلاق ورقتك البحثية الأولى.

الخطوة الأولي: حدد فكرة البحث العلمي:

الأسئلة هي جزء من يومنا من وقت استيقاظنا حتى وقت نومنا إنها تساعدنا على التعلم والنمو وفهم العالم من حولنا، نستخدم الأسئلة للحصول على المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرارات، لذلك يعتبر طرح الأسئلة جزءًا طبيعيًا من الحياة، لذا من الطبيعي أن تكون هي نقطة البداية لمعظم الاكتشافات الجديدة، فطريق البحث العلمي يبدأ عندما تطرح سؤالا عن شيء تراه أو مشكلة تلاحظها، ولكن ليس أي سؤال يصلح للبحث العلمي وانما ينبغي أن يكون مرتبطاً بتخصصك أو على الأقل يكون ضمن اهتماماتك.

وفي هذه الخطوة عليك أن تحدد الفكرة التي تريد العمل عليها أو المشكلة التي تحاول إيجاد حل لها وعلاجها من خلال مشروعك البحثي، وهنا لابد أن يكون السؤال شيئاً قابلاً للقياس.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن دورات منصة إدراك | الاشتراك والتسجيل، استخراج الشهادات، بدء الدورات!

الخطوة الثانية: تجميع المعلومات:

خذ وقتك في هذه الخطوة أن كنت تريد إضافة شيء جديد، وفي هذه الخطوة عليك البحث وتجميع جميع المعلومات التي لها علاقة بالموضوع ومعرفة اخر ما توصل إليه من سبقوك في نطاق بحثك حتى تتجنب تضييع مزيد من الوقت والجهد في تكرار أخطاء، وحتى لا تصل لنفس النتائج التي تم اثباتها من قبل.

احرص أن تكون معلوماتك من مصادر ومراجع موثوقة بدلا من الاعتماد على مقالات عشوائية مجهولة المصدر وغير مؤكدة.

الخطوة الثالثة: تحديد الفرضية:

بعد أن قمت بتجميع المعلومات المرتبطة بالموضوع، عليك أن تبدأ في وضع افتراضية للإجابة على الأسئلة التي وضعتها في الخطوة الاولى ومحاولة العثور على رد للأسئلة وإيجاد حل للمشكلة مع تفسير يمكن اختباره.

ويمكن تلخيص تعريف الفرضية على أنها بيان يمكن اختباره وتخمين متعلم حول إجابة السؤال أو حل مشكلة ما، وتعتمد الفرضية الجيدة على ملاحظاتك وأبحاثك والتي يجب أن تكون واضحة وموجزة.

والفرضية الجيدة تسمح لك بالتنبؤ بالنتائج، لذلك عليك أن تحدد الفرضية والنتائج التي ستقوم باختبارها، ولكن احرص أن تكون التوقعات سهلة وقابلة للقياس.

الخطوة الرابعة: اختبار صحة الفرضية:

أحد أهم خطوات البحث العلمي هو خطوة اختبار صحة أو خطأ الفرضية، وإذا كنت تريد إثبات صحة فرضيتك، فأنت بحاجة إلى اختبارها عمليًا، هذا يعني تجربتها في العالم الحقيقي لمعرفة ما إذا كانت تعمل بالطريقة التي تعتقد أنها تعمل بها، وهناك العديد من الطرق المختلفة لاختبار الفرضية، والشيء المهم هو أن تكون منظمًا وأن تجمع البيانات التي يمكنك تحليلها لاحقًا.

ستقوم في هذه الخطوة بتصميم خطة عمل تتضمن خطوات العمل بالترتيب بالإضافة للأدوات التي سوف تستخدمها في التجارب ثم تنفيذها، ويجب أن تكون التجارب قياسية وعليك التأكد من القيام بتغيير عامل واحد فقط كل مرة مع الحفاظ على ثبات جميع الظروف التجريبية الأخرى، وأيضا عليك تكرار التجارب أكثر من مرة حتى تتأكد من أن النتائج حقيقة وليست صدفة.

وفي هذه الخطوة عليك أن تحرص على الاستعانة بأحد المتخصصين للإشراف على البحث العلمي الخاص بك بحيث يساعدك في تقييم خطة العمل الخاص بك ويقوم بتوجيهك بشكل عام.

الخطوة الخامسة: جمع النتائج وتحليلها:

بعد انتهاء التجارب تأتي خطوة تحليل النتائج وفي هذه الخطوة نتأكد من أن النتائج تدعم الفرضية، فإذا وجدنا أن النتائج لم تدعم الفرضية فعليك أن تعود بضع خطوات للخلف لتعديل التجربة، أو تقوم بإنشاء فرضية جديدة معتمده على المعلومات التي تعلمتها في التجربة السابقة، وإذا كانت النتائج تدعم الفرضية فعليك تجربة طريقة جديدة في اختبارها للمزيد من الدقة.

الخطوة السادسة: كتابة الورقة البحثية:

أخر خطوة في البحث العلمي هي خطوة كتابة البيانات والنتائج التي حصلت عليها من التجارب وذلك من خلال كتابة ورقة علمية أو تقرير نهائي ونشرها في مجلة علمية أو مناقشتها في اجتماع علمي.

أخيرا إذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن أساسيات البحث العلمي فعليك الاشتراك في دورة مبادئ البحث العلمي المقدمة من منصة إدراك والتي يتم فيها شرح أساسيات البحث العلمي وخطواته ومناهجه وأدواته بشكل تفصيلي أكثر. تتناول الدورة أساسيات وخطوات البحث العلمي ومناهج البحث العلمي، بالإضافة إلى أنواع العينات المستخدمة في البحث العلمي والفرق بين العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية والعينات الإحصائية. كما تشرح طرق إعداد البحوث لمختلف الدراسات سواء كانت عليا أو غير ذلك، في أي نوع من أنواع المجالات والتخصصات العلمية أو التكنولوجية أو الطبية أو غيرها.

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram