۲۰۲۰/۱۲/۰٦

نصائح مهمة للأهل للمساعدة في تربية أطفالهم

نظرًا للتغيير الذي حدث على بناء الأسرة و انشغال الأب و الأم بمعترك الحياة و العمل لساعات طويلة، اضطر الكثير من الآباء إلى اللجوء لأصحاب الاختصاص في المجالات المتعلقة بتربية وتأهيل وتنشئة الأطفال، وذلك بهدف الاستشارة وتحفيز مهارات الطفل عمومًا، والمهارات اللغوية و التواصل ومهارات ما قبل المدرسة تحديدًا، و في ما يلي عدد من الأسئلة الأكثر شيوعًا في هذا الخصوص:

  • متى يستطيع الطفل التعبير و التواصل بشكل سليم؟

يبدأ الطفل بنطق كلماته الأولى مع اتمام عمر ال 12 شهر تقريبًا، حيث تزداد تدريجياً لتتعدى الثلاثين مفردة مع عمر 18 شهر، ثم يستخدم الطفل بعض التراكيب اللغوية البسيطة مع اقترابه من عمر ال 24 شهر، إلا أن لغة الطفل تتطور بشكل ملحوظ بعد عمر 30 شهر، بحيث يبدأ الطفل باستخدام اللغة للتعبير عن نفسه وحاجاته ومشاعره، بالإضافة لذكره مسميات الأشياء بشكل جيد.

 

  • ما هو العمر المناسب لمساعدة الطفل على سرد القصص؟

عادة ما يبدأ الطفل بسرد بعض التفاصيل عن حدث ما بعد عمر الـ  ٣٦ شهر ، إلا أنّ الأطفال عادةً ما يحاولون سرد الأحداث بتسلسل جيد بعد عمر الـ ٤٨ شهر، حيث يبدأ الطفل بالسرد مع مراعاة التسلسل الزماني والحبكة القصصية بعد عمر الـ ٥٤ شهر، وبذلك يستطيع الطفل مناقشة الأحداث والسرد بشكل يشبه الكبار بعد عمر الـ ٦٠ شهر تقريبا.

 

  • ما هي أبرز المهارات التي على الأهل توجيه الطفل لها ما قبل المدرسة؟

علينا الانتباه لعدم توجيه الأطفال نحو المهارات الأكادمية كـ قراءة  الحروف وكتابتها، بل يجب أن تكون أشمل من ذلك بحيث علينا توجيه الطفل للفنون البصرية مثل الرسم والتلوين والفنون السمعية مثل العزف، و المهارات الاجتماعية مثل معرفة مكان السكن والعلم ومعالم المنطقة مثل السوبر ماركت و غيرها.

 

  • هل يؤثر استخدام الأجهزة المحوسبة و الشاشات على مهارات طفلي؟

من المفضل أن لا يتعرض الطفل دون عمر 30 شهر إلى هذه الأجهزة، لما لها من تأثير سلبي على سلامة نظره ومهاراته اللغوية والاجتماعية والتواصل والسلوك العام لديه، فيفضل أن يعتمد الأهل التواصل المباشر مع الطفل في المراحل الأولى من عمره.

 

  • متى يجب على الأهل التأكد من سلامة الحواس لدى طفلهم؟

من المفضل فحص السمع والنظر والمنعكسات الحسية لدى الطفل دون عمر 3 شهور مع ضرورة استشارة الطبيب بشكل دوري.

 

  • كم الوقت الكافي الذي يجب قضاؤه مع الطفل يومياً لتحسين قدراته وتواصله و علاقته بأهله؟

يجب على الأهل أن يقضو مع أطفالهم ساعة على الأقل يومياً، مع ضمان جودة هذه الساعة، بحيث يتم تحضير عدد من النشاطات و الأهداف للطفل وفقاً لفئته العمرية، ومن الممكن استغلال الأوقات الخاصة للتحدث مع الطفل، مثل وقت ما قبل النوم، ووقت الحمام والتغيير، ووقت تحضير وتناول الطعام.

 

  • ما هو السن المناسب لتعريض الطفل للطعام الصلب و التخلي تدريجاً عن الحليب و الرضاعة؟

غالباً ما تبدأ الأم بتعريض الطفل للطعام المهروس بالمرحلة بين 4 و 6 أشهر، ويفضل عدم التأخر عن هذا العمر، ثم تدريجياً قبل عمر 12 شهر يجب أن يكون الطفل قادر على تقبل الطعام بعدة لزوجات، والاعتماد على عدد من الأطعمة وعدم الاكتفاء بالحليب، و بعد اتمام العام الأول يجب تعويد الطفل على تناول بعض الأطعمة لوحده باستخدام أدوات الطعام المختلفة و المخصصة له، و من ضمنها الكوب، بحيث نقلل من اعتماد الرضاعة تدريجيًا.

سجل في المساق عبر الرابط: https://bit.ly/3pJixlo

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

3 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram