دليلك للتعلم عبر الإنترنت: عرض إنجازاتك

تحدثنا مسبقاً عن كيفية الاستعداد والتحضير الجيد للمساقات المفتوحة عبر الإنترنت، ثم تحدثنا بعدها عن كيفية دراسة المساقات بشكل يحقق أقصى استفادة ممكنة. في هذا المقال، سنتكلم عن خطوة لا تقل أهمية عن سابقتيها، ألا وهي مرحلة ما بعد المساق والتي تتضمن إظهار ما قمت بتعلمه في سوق العمل. لا شك أن إكمال مساقاتك يعد إنجازاً رائعاً ومجهوداً يستحق الثناء، ولكن لن تكون هنالك فائدة من هذا الإنجاز إذا لم تقم بعرض إنجازاتك بشكل يميزك في سوق العمل.

وقبل أن نخوض في طرق العرض المختلفة، علينا أن نجيب  على سؤال هام جداً. ربما قد ورد على أذهان العديد من قارئي هذا المقال!

ماذا تفيد شهادة إكمال المساق المقدمة من إدراك؟

كثيراً ما يقوم المتعلمون بطرح هذا السؤال: هل الشهادة مفيدة في سوق العمل؟ و هذا السؤال مشروع تماماً. حيث أنه إذا قام المتعلم ببذل الجهد والوقت من أجل الوصول إلى هدف ما، فعليه أن يعرف الفوائد المتوقعة من وراء هذا الهدف.

والإجابة على هذا السؤال كالتالي؛ بالتأكيد الشهادة مهمة في سوق العمل، فهي لا تقوم فقط بتوضيح ما قمت بتعلمه في خلال فترة المساق، وإنما تقوم بإرسال مجموعة من الرسائل الهامة جداً لصاحب العمل والتي من شأنها بالتأكيد أن تساعدك في الحصول على وظيفة، بعض هذه الرسائل كالتالي:

    1. أريد فعلاً أن أتعلم هذا المجال: توضح الشهادة أن المتعلم لديه شغف تجاه هذا المجال، وهذا الشغف هو الذي قاده نحو البحث عن مصادر متنوعة يستطيع من خلالها البدء في تعلم هذا المجال وليس مجرد الانتظار فقط. هذه الصفة مطلوبة جداً في سوق العمل، فأرباب العمل دائماً ما يريدون الأشخاص الشغوفين بمجالاتهم وليس فقط مجرد الشخص العادي الذي يريد الحصول على وظيفة روتينية.
    2. أنا شخص ملتزم يتحمل المسؤولية: يتطلب إتمام أحد المساقات المفتوحة قدراً كبيراً من المسؤولية والالتزام، والحصول على شهادة إتمام للمادة بالتأكيد ليس أمراً سهلاً، وبالتالي فإنه يوضح أن هذا الشخص يمكنه بالفعل تحمل المسئولية والالتزام والمثابرة في المهام الصعبة التي قد تستغرق وقتاً طويلاً، وهي أحد الصفات المطلوبة وبشدة في سوق العمل في وقتنا الحالي.
    3. أستطيع استخدام الكمبيوتر جيداً: أحد المهارات الواجبة الآن في سوق العمل هي إجادة استخدام الكمبيوتر، وإتمام مساقات من إدراك بالتأكيد يوضح أنه يمكنك استخدام الكمبيوتر بشكل جيد.

عليك أن تعي جيداً أن هذه الصفات مطلوبة جداً في سوق العمل. وأنه عندما تقوم بعرض ما تعلمته في إدراك من خلال الشهادة فإنك تقوم بشكل غير مباشر بعرض هذه المهارات والصفات أيضاً، وهذه الصفات قد تميزك بشدة عن غيرك في سوق العمل.

كيف يمكنني عرض ما تعلمته؟

    1. السيرة الذاتية: كما ورد في مساق السيرة الذاتية الناجحة، فإنه يجب عليك أن تضع الشهادات التي حصلت عليها في قسم التعليم أو قسم الشهادات. يمكنك أن تضع قسماً مختلفاً وتقوم بتسميته “مساقات مفتوحة أو MOOCs”. حاول قدر الإمكان أن تلفت الانتباه لهذا القسم جيداً، كأن تضع تحت كل شهادة بعض الجمل القصيرة التي توضح كيف قمت بالمشاركة في المساق وماذا يمكنك أن تفعل بالذي تعلمته من هذا المساق.
    2. المشاريع: كثيراً ما توفر المساقات فرصة للعمل على مشروع تفاعلي تقوم بتسليمه في نهاية المساق. مثل مساق رحلة في صناعة الأفلام، ومساق المدينة العربية المعاصرة. ويمثل المشروع فرصة ذهبية لعرض ما يمكنك فعله والمهارات التي اكتسبها بشكل عملي. أحد أفضل هذه الأمثلة هي تالا العيسى والتي كانت إحدى المتعلمات في مساق المدينة العربية المعاصرة، حيث قامت بإنتاج فيلماً عربياً قصيراً يسمى “بيروتي” والذي لاقى ردود أفعال إيجابية كثيرة، ثم تواصلت معها شركة إنتاج لكتابة نص فيلم آخر. فعندما اهتمت تالا بالمشروع، اكتسبت العديد من المهارات العملية وفي نفس الوقت قامت بعرض ما تعلمته بشكل مختلف، وهو الشيء الذي كان مميزاً لها بسوق العمل.
    3. مواقع التوظيف والتواصل الاجتماعي: نوفر في إدراك خدمة مشاركة الشهادة عن طريق موقع بيت.كوم، الأمر الذي قد يمكّنك من عرض مهاراتك بشكل مباشر لأصحاب العمل. أحد المواقع الأخرى التي يمكنك نشر شهاداتك من خلالها هي موقع “لينكدإن -LinkedIn” والذي يمكّنك من نشر سيرتك الذاتية عليه ومن ضمنها الشهادات التي قمت بإتمامها. 
    4. المحفظة الإلكترونية – E-Portfolio: المحفظة الإلكترونية هي خطوة إضافية قد تميزك عن غيرك بشكل كبير في سوق العمل. توفر المحفظة الإلكترونية مكاناً واحداً تقوم فيه بجمع كل ما قمت بتعلمه من مساقات وشهادات ودرجات علمية، وكل ما قمت بحضوره من مؤتمرات ودورات تدريبيه لكي تطور من نفسك، وكل الخبرات التي قمت بها متضمنة المشاريع التي اشتركت بها سواء كانت مشاريع تعليمية أو الوظائف التي التحقت بها أو المقالات التي قرأتها أو كتبتها. كل هذا يكون موجوداً في صفحة واحدة خاصة بك، وتقوم بإدراج الرابط الخاص بهذه الصفحة في السيرة الذاتية الخاصة بك أو في أي مكان تقوم فيه بعرض مهاراتك وقدراتك في سوق العمل. هنالك بعض الخدمات المجانية التي قد تساعدك على بناء المحفظة الإلكترونية الخاصة بك بشكل سهل وسريع مثل موقع “Pathbrite” وموقع “Foliospaces“. تذكر أن إنشاء محفظتك الإلكترونية يتطلب الكثير من الإعداد والتطوير المستمر، ولكنه في النهاية له فوائد عديدة.
    5. ساعد غيرك: قم دائمًا بمشاركة ما تعلمته مع غيرك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال دوائر  معارفك من الأهل والجيران وزملاء العمل. سوف تتفاجئ بما يمكن أن تحصل عليه من خلال العطاء.

الخلاصة

يتطلب عرض إنجازاتك في التعلم عبر الإنترنت قدراً من الإبداع تستطيع من خلاله تمييز نفسك من خلال ما تعلمت. قد يتطلب الأمر أن تنظر لما وراء هذه الشهادة، كأن تبحث عن المهارات الأخرى التي تعلمتها في طريقك لإتمام المساق والتي يمكن أن تكون مفيدة في سوق العمل، وأن تنظر إلى الفائدة العملية التيتفيدك في سوق العمل بسبب ما تعلمته في المساقات، وأن تستغل كل النوافذ المفتوحة أمامك لعرض إنجازاتك.

ولا تنسى في النهاية أن رحلة التعلم لا تتوقف أبداً. فحين تنتهي من أحد المساقات، قم بالبحث عن مساق آخر لكي تتعلم فيه شيء جديد.

إلى هنا، نكون قد انتهينا من هذه السلسلة حول “دليلك للتعلم عبر الإنترنت”. نتمنى أن تكونوا قد حصّلتم منها الفائدة. وننتظر تعليقاتكم لتخبرونا ماهي النصائح التي تودّون رؤيتها لاحقاً على مدونتنا؟  

مقالات أخرى قد تعجبك

139 Replies to “دليلك للتعلم عبر الإنترنت: عرض إنجازاتك”

  1. كل الشكر والتقدير لكم .
    اقترح لو تحمل شهادة الاتمام توقيع او ختم لاستاذ المساق , بالاضافه الى الدرجه التي يحصل عليها المتعلم .

    1. أهلاً بك عزيزي
      الشهادة تحتوي على ختم إدراك والجهة المقدمة للمساق. سنقوم بدراسة إقتراحك
      نتمنى لك كل التوفيق

    2. ,Very good suggestion
      أشكرالملكة رانيا المشرفة على هذه المبادرة القيمة
      و فريق إدراك جزيل الشكر

  2. لو تبقئ المواد ع طول مفتوحةة واقدر احصل ع الشهادة حتئ بعد انتهاء المساق ح يكون افضل بكككككككثيييير

    1. شكرًا لك عزيزي على اقتراحك، نحن بالفعل نقوم بطرح عدد كبير من مساقاتنا بشكل دائم، يمكنك معرفتها من خلال هذا الرابط: http://www.edraak.org/courses/self

      نتمنى لك التوفيق 🙂

    2. فكرة جيدة اتمنى أن تؤخد بعين الاعتبار. اشاطر الراي

  3. انا اشتركت قبل شوي ان شاء الله اتعلم وانجح واستفيد منكم ?

    1. كل الشكر والتقدير لفريق إدراك على هذا المجهود الرائع

  4. أتمنى أن يكون المساق متاح طوال الوقت أمن لم يتمكن من دراسته فى الوقت المحدد
    وأريد كورس فى الكيمياء متخصص جيدا

    1. أهلاً بك
      في حال تسجيلك بالمساق، يمكنك تصفحه في أي وقت يناسبك 🙂
      سنعمل على مساق في الكيمياء فابق على تواصل معنا

  5. شكرا لك ملكه رانيا
    واتمني أن تفتحوا مساق الجودة في الرعاية الصحية

    1. مرحبا معتصم
      سعداء بوجودك معنا
      نحن نقوم باعادة طرح المساقات دائماً فابق على تواصل معنا
      كل التوفيق

  6. شكرا ملكه رانيا ولجميع عمال منصة إدراك وبارك الله فيكم

  7. السلام عليم
    اشكركل الاطارات المساهمة في زرع يذورالمعرفة في مساقات ادراك و بدون اسثناء
    لقد كنت ضكن الاوائل في مساق الطاقة الشمسية كانت ظروف غير مساعدة فلم اسافر
    مع المجموعة الى هولندا
    لكن التجربة رائعة…و اتمنى ان تتكرر
    الف شكر وتحية الى كل الساهرين على نشر المعرفة…بارك الله فيكم

  8. السلام عليم
    اشكركل الاطارات المساهمة في زرع يذورالمعرفة في مساقات ادراك و بدون اسثناء
    لقد كنت ضمن الاوائل في مساق الطاقة الشمسية كانت ظروف غير مساعدة فلم اسافر
    مع المجموعة الى هولندا
    لكن التجربة رائعة…و اتمنى ان تتكرر
    الف شكر وتحية الى كل الساهرين على نشر المعرفة…بارك الله فيكم

  9. شكرا لكم على المعلومات القيمة و المفيدة التي قدمتموها لنا .. جزاكم الله خيرا

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أتمنى من القائمين على منصة إدراك أن يقدموا لنا مساق حول علم النفس :تعريفه ، تطوره ، مدارسه ، فروعه ، مناهج البحث فيه .

    وشكرا لكم

  11. السلام عليكم اتمنى ان تقدم لنا مساق في الطب البديل -ومساق في نباتات الزينة والحفاظ عليها -ومساق دمج الصم والبكم-مساق لغة الاشارة.شكرا

  12. أتمني من منصة ادراك ان تطرح في مساقاتها الخاصة الجديد في برامج الكمبيوتر زي ICDL والتعامل مع برامج المحاسبة اوراكل

  13. السلام عليكم..

    تحية طيبة وبعد،،،
    اقدم لكم التهاني لجلالة الملكة رانيا وكل من ساهم في هذا البرنامج الاكثر من رائع للاستفادة منه ولتطوير الذات ، انا موظف علاقات عامة ، بخبرة لا تقل عن 12 سنة…فلهذا اتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا العمل الرائع.

    تحياتي لكم وتمنياتي لكم بالتوفيق.

    منير

  14. هل الشهادة الممنوحة من ادراك هي مجانية أم غير ذلك!؟
    ولكم جزيل الشكر.

  15. بارك الله مسعاكم كل القائمين على تقديم الدروس أساتذة و دكاترة و فنيين و الشكر موصول لمن فكر في توفير هاته المنصة التعليمية لشباب الأمة العربية لتنمية أفكارهم و مواهبهم ومهارتهم شكرا لكم

  16. شكرا لكم على المعلومات القيمة و المفيدة التي قدمتموها لنا ونشكر القائمين عاى منصة إدراك

  17. شكراً جزيلاً لكل من يساهم ويعمل على تطوير اساليب المعرفة ،منصة إدراك، هي الرائدة … لدي اقتراح ان تضيفوا مساق في الكيمياء التطبيقية لاهميتها. وكذلك في برامج Microsoft office

  18. شكراً جزيلاً لكم خدمة كبيره تنفع العاطل والموظف في تطوير قدراتها

  19. المرجو المزيد من الدورات في هدا المجال
    وشكرا

  20. السلام عليكم..
    انتم رائعون .. تقبل الله عملكم الرائع.
    اتمنى ان يكون هناك فرصة للحصول على الشهادة ورقيا معتمدة من مركزكم الموقر لمن يريد على ان يدفع مقابل الشحن او مصاريف التوصيل..
    شكرا جزيلا ومزيد من التقدم والرقى

  21. نشكر الملكة رانيا و كل القائمين على ادارك لاخراجة بهذه الصورة الرائعة واتمنى للجميع سنة سعيدة مع دوام الاستمرار

  22. شكرا جزيلا لكم على هذا الموقع الرائع ،،،
    دائما ما نبحث عن هذه المواقع الرائعه وقل ما نجد منها وقد نجد ولا تكون مجانية ،
    بارك الله في عطاءكم ، نشجعكم دائما ونتابعكم
    ننتظر الافضل دوما
    بوركت جهودكم

  23. لو سمحت اريد التواصل معكم بشكل شخصي للاستفادة من خبرتكم في هذا المجال لتطوير بحثي في رسالة الماجستير القاءم على فكرة التعلم عن بعد ، فكيف يمكن لي التحدث مع الجهة المسؤلة عن التقنيات المستخدمة واهم المشاكل التي تواجهككم ، مع جزيل الشكر والاحترام .

  24. هل يتم منح نسختين من الشهادة للمتعلم (نسخة عربية و نسخة انجليزية)؟
    و اذا لا، هل يمكنني طلب نسخة بالانجليزية بعد اتمام المساق؟

    1. مرحبًا سماح

      تقدم الشهادة باللغة العربية فقط، وتقدم الشهادة بالإنجليزية للمساقات التي تم تدريسها بالإنجليزية.

  25. شكرا جزيلا اخواني
    حقيقة انا اشتركت كوني ارغب بانشاء تطبيق بنظام اندرويد خاص بي ونشره على الانترنت واتمنى ان يكون هناك مساقات لكيفية انشاء تطبيقات اندرويد او او اس
    تجربتكم رائعة وغنية واتمنى لكم التوفيق والتطور الدائم

  26. شكرا جزيلا هو أبسط ما يمكن أن يقال لهذه المنصة العربية الرائدة فى مجال التعليم الالكترونى ولكل القائمين عليها
    أما بالنسبة لمقترحاتى برجاء الاهتمام بمساقات المجالات الهندسية المتنوعة بالإضافة إلى مساقات اللغات الأجنبية بخلاف اللغة الانجليزية وشكرا
    مع أطيب امتنانى وتقديرى للجميع وعلى رأسهم جلالة الملكة رانيا

    1. مرحبًا أحمد

      نشكرك على كلامك الطيب ونشكرك على اقتراحاتك، سنقوم بدراسته بعناية 🙂

  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من القائمين وضع مساق حول الطب حيث يكون اكثر تفصيلا . وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله

      شكرًا لاقتراحك، سنقوم بدراسته بعناية.

    1. بإمكانك إصدار شهادة الإتمام مجاناً دون رسوم عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة الموجودة تحت كل مساق قمت بإتمامه.
      هذا ويجب إنتهاء مدة طرح المساق لتتمكن من إصدار الشهادة حيث يتم إصدار الشهادات لجميع المشتركين الناجحين في المساق دفعة واحدة.

      الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة درجتك في المادة من خلال صفحة التقدم الموجودة في أعلى كل مساق.

  28. شكرا لكم فريق عمل إدراك على ما تقومون به وبصراحة أنا فخور جدا بإنضمامي لهذه المنصة الجميلة وكأحد طلاب منصة إدراك. أتمنى لكم التوفيق ومزيدا من التقدم وأن تكون هذه المنصة متفوقة وتصل لأكبر عدد من الشباب العربي، كما أيضا لدي إستفسار حول ما إن كانت الشهادات التي تصدر من إدراك معترف فيها في سوق العمل في دول الخليج؟ وهل هناك خطة مستقبلية لمشاركة إدراك في معارض سوق العمل في أبوظبي ودبي لتعريف الطلاب هنا بمنصة إدراك للشباب لكي يلتحقوا بها ؟ أتمنى أن تولي الشركات في الوطن العربي إهتماما بالمتخرجين من إدراك، كما أتمنى تواصل فريق إدراك مع وزارات التربية والتعليم في كافة الوطن العربي لكي تكون إدراك منصة مقبولة في كل الدول العربية.

    1. مرحبًا بك خليفة
      نشكرك على كلامك الطيب عزيزي 🙂

      الشهادة مقدمة من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ومعتمدة من قبل بعض جهات القطاع الخاص مثل بيت دوت كوم. هي غير معتمدة في الفترة الحالية من الجهات الرسمية أو الحكومية. نأمل أن نقوم بهذه الخطوة في المستقبل القريب بإذن الله.

  29. نصائح راقية جدا
    أشعر إنني أمام عمل مؤسسي رائع بل راقي
    معلومات جديده بنسبة لي

  30. شكراً جزيلاً لكـــــــــــــــــــم ادراك أنتم نبراس الامة العربية ….. شكرا ملكة رانيا

  31. شكراً جزيلاً لكـــــــــــــــــــم ادراك أنتم نبراس الامة العربية ….. شكرا ملكة رانيا

  32. معلومات محفزة .. وأحب أن أشكركم على مجهودكم المتميز. وأرى أن الشهادة ستكون أفضل إن تمت إضافة النتيجة النهائية للطالب في المساق.

  33. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته شكرا جزيلا لكم على كل ما تقدمونه في إدراك والله رائع جدا وأنا جد مسرور بالانظمام إليكم

  34. السلام عليكم. مشكورين على كل هذه المجهودات. عفوا كيف تتم عملية استلام الشهادة؟ هل فور نهاية دراستي للمساق؟ وكيف؟ أرجو منكم الإجابة وشكرا.

    1. مرحبًا محمد
      بإمكانك إصدار شهادة الإتمام مجاناً دون رسوم عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة الموجودة تحت كل مساق قمت بإتمامه.
      هذا ويجب إنتهاء مدة طرح المساق لتتمكن من إصدار الشهادة حيث يتم إصدار الشهادات لجميع المشتركين الناجحين في المساق دفعة واحدة.

      الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة درجتك في المادة من خلال صفحة التقدم الموجودة في أعلى كل مساق.

  35. معلومات قيمة في دليل عرض الانجازات اتمنى من جميع الدارسين قراءتها بعمق وروية، لكونها تعطي رؤية مستقبلية افضل للمتعلمين الذين تمكنوا وسيتمكنوامن انهاء مساقاتهم اومشاريعهم، وهي بمثابة التسويق الشخصي لإنجازات المتعلم في سوق العمل… نشكركم على كل جهودكم ووفقكم الله لكل خير….

  36. جميل أن تكون هذه التسهيلات متوفرة بمساقاتكم ، فهي تعطي الجموح في الرغبة على التفاعل و المثابرة و رفع المعنويات الى أسقف عالية .. كل الشكر ..

  37. لقد درست مسار مهارات الاسعافات الاولية و تحصلت على شهادة و لكن ليست مختومة او اي شيء. و لذالك لم اشعر انها رسمية او مهمة فارجوا ان تفكروا في اعادة رسم الشهادة

    1. مرحبًا بك أسامة

      شكرًا لاقتراحك، نعمل على ذلك وسيكون متاحًا قريبًا 🙂

  38. السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    نتمنى من ادارة ادراك ان تضع مساقات في دراسة التاريخ فالتاريخ مادة أساسيّة من موادّ البحث، والدَّرس، وحتّى الاطلاع سواءً في القديم أم في الحديث، فالتاريخ ضروريّ للمسيرة الإنسانيّة حتّى لو بلغ التقدم العلميّ بالإنسان مبلغَ السكن والاستيطان خارج الكرة الأرضيّة.

  39. اتمنى انكم تعملو خدمة ديلفري او توصيل الشهادة للمنزل لضمان عدم التزوير

  40. السلام عليكم
    اوجه شكرى لكل القائمين على هذه المنصة
    لو ممكن تعملوا دراسة لطلبة المنصة لمن يريد مثلى كيف يتوجهون
    نسمع ان الدول المتقدمة تقوم بعمل اختبارات كثيرة للمهارات والمواهب و كيفية اسخراجها من الطفل
    يا حبذا لمن هم مثلى لم يتعلموا كثيرا و ليس عندهم مهارات ان يتم احتضانهم و توجيههم بوسائل شتى
    وممكن عمل استبيان لذلك حتى نقلص اعداد من يتم توجيهم
    بل ممكن عمل مساق لتوجيه من هم على نفس وضعى
    كأنهم لم يبدأوا والسير معهم ودراسة مشاكلهم و المعوقات و العمر و الحالات الاقتصادية و الاجتماعية و الجغرافية و الظروف الدولية و اكيد الحالة التعليمية فنحن نعلم ان الدراسة النظرية فى شق و الحياة العملية و المطلوب فى سوق العمل شق اخر
    اخيرا شكرا ثم شكرا لله ثم لادراك فهى منة من الله

  41. السلام عليكم …
    غداً 16/05/2017 ستبدأ ورة اللغة الانكليزية في الساعة 9 صباحاً .. ولكن لم أجد في المساق برنامج التدريب وكم عدد الساعات والأيام .. يرجى التوضيح لو سمحتم ..
    مع جزيل الشكر والامتنان .

    1. مرحبًا فيصل

      نرجوا منك مراجعة هذه الصفحة (https://www.edraak.org/help/how-it-works/) والتي تشرح كيفية استخدام النظام التعليمي لمنصة إدراك والتي تتمثل خطواتها في الآتي:-
      1- البدء بتصفح مساقات إدراك المختلفة.
      2- التسجيل في منصة إدراك.
      3- التسجيل في أي مساق من المساقات المتاحة.
      4- متابعة ومذاكرة المساق الذي قمت بالتسجيل فيه.
      5- إصدار شهادة إتمام المساق.
      6- مشاركة تجربتك مع الآخرين.

      كما نرجوا منك قراءة هذه المقالات التي ستساعدك على النجاح في الدراسة في منصة إدراك:
      1. الاستعداد للمساق: https://blog.edraak.org/?p=2186
      2. دراسة المساق: https://blog.edraak.org/?p=2266

  42. شكرا لكم
    ولكن اين يوجد الفديو التعليمى الخاص بالمساق انا فى مساق التسويق الالكترونى وللعلم هذه اول مرة اسجل فى مساق

    1. مرحبًا بك أحمد

      نرجوا منك مراجعة هذه الصفحة (https://www.edraak.org/help/how-it-works/) والتي تشرح كيفية استخدام النظام التعليمي لمنصة إدراك والتي تتمثل خطواتها في الآتي:-
      1- البدء بتصفح مساقات إدراك المختلفة.
      2- التسجيل في منصة إدراك.
      3- التسجيل في أي مساق من المساقات المتاحة.
      4- متابعة ومذاكرة المساق الذي قمت بالتسجيل فيه.
      5- إصدار شهادة إتمام المساق.
      6- مشاركة تجربتك مع الآخرين.

      كما نرجوا منك قراءة هذه المقالات التي ستساعدك على النجاح في الدراسة في منصة إدراك:
      1. الاستعداد للمساق: https://blog.edraak.org/?p=2186
      2. دراسة المساق: https://blog.edraak.org/?p=2266

  43. السلام عليكم
    اقترح إضافة مساقات تخص الإدارة المالية
    وان شاءالله أكون متعاون في نشر رابط الموقع في قروبات المحاسبين . بجد بجد في حوجه لمثل هذه الدورات .
    شاكر ومقدراته لكم حسن التعامل
    شكر خاص للملكة رانيا
    محمد مسعود -السودان

    1. مرحبًا عزيزي

      شكرًا لهذا الاقتراح. سنقوم بعرضه على فريق العمل لدراسته 🙂

  44. لا أسطيع الوصول للشهادة مكتوب انها توجد بلوحة المعلومات ولكن لا اسطيع الوصول

    1. مرحبًا عمرو

      بإمكانك إصدار شهادة الإتمام مجاناً دون رسوم عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة الموجودة تحت كل مساق قمت بإتمامه.
      هذا ويجب إنتهاء مدة طرح المساق لتتمكن من إصدار الشهادة حيث يتم إصدار الشهادات لجميع المشتركين الناجحين في المساق دفعة واحدة.

      الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة درجتك في المادة من خلال صفحة التقدم الموجودة في أعلى كل مساق.

      (https://i.imgur.com/3ITEJJd.png)

      كما نرجوا منك مراجعة هذا المقال: https://blog.edraak.org/دليلك-للتعلم-عبر-الإنترنت-عرض-إنجازات/

  45. كل الشكر لكم .. بحق لقد استفدت كثيراً
    سؤالي هو : هل سيتم تنفيذ مستوى أعلى قريباً بحيث يكون التدريب في ادراك بشكل سلسلة مستويات متواصلة.
    أكرر شكري وامتناني

  46. شكرا جزيلا لكم..اتمننى لو كانت المساقات مفتوحة لكي ادرس فيها قبل وقتها ..سؤالي هو كم هي مدة الدراسة والحصول على الشهدة

    1. مرحبًا رشيد

      كنا نتمنى ذلك، ولكن يجب تحضير هذه المساقات قبل إطلاقها.

      تختلف مدة الدراسة باختلاف المساق نفسه، ولكن غالبًا تكون المدة 4 أسابيع.

  47. سؤال انا حاليا شغاله ع كورس السيره الذاتيه ولكن هل ليه شهاده ام بتكون متاحه فقط مع المساقات الموجوده وغير المنتهيه ف الفترع الحاليه..واذا موجوده باخدها بعد انتهاء المساق ازاى ؟!

    1. مرحبًا إيمان

      مساق السيرة الذاتية من المساقات الدائمة، أي أنه يمكنك الحصول على شهادة الإتمام الخاصة بالمساق حال الانتهاء من مذاكرته!

      بالتوفيق! 🙂

  48. شكرا لكم لقد استفدنا من هذا البرنامج .. ولكن عندي سؤال بسيط هل يمكن أعتماد الوقت والتاريخ في الشهاده لتسهيل بعض العمليات التي تخصنا

  49. الموقع جدا جميل واغلب المساقات الموجودة فيها مهمة واستفدت منها بشكل كبير والحمدلله بفضل من الله ثم بفضل موقعكم.. واتمنى ان يكون هناك مساق يتحدث عن اسس التصميم الداخلي وادارة المنزل والتنسيق .
    وايضا اتمنى ان تكون الشهادة معتمدة ومعترف بها بشكل كبير لأكثر من جهة وان توضح ف الشهادة الدرجة المستحق والتقدير.
    وشكرا لكم مرة ثانية على جهودكم وبارك الله لكم وان شاءالله يكون في ميزان حسناتكم
    والى الامام دوما

    1. مرحبًأ بك

      شكرًا لاقتراحاتك، نحن نعمل على اقتراح الشهادة، وسيتم دراسة الاقتراحات الأخرى.

      شكرًا لك.

  50. أتممت وأنجزت مساق ( الهجرة من منظور إنساني ) بنجاح ولم تظهر لي الشهادة

    1. مرحبًا سرمد

      بإمكانك إصدار شهادة الإتمام مجاناً دون رسوم عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة الموجودة تحت كل مساق قمت بإتمامه.
      هذا ويجب إنتهاء مدة طرح المساق لتتمكن من إصدار الشهادة حيث يتم إصدار الشهادات لجميع المشتركين الناجحين في المساق دفعة واحدة.

      الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة درجتك في المادة من خلال صفحة التقدم الموجودة في أعلى كل مساق.

      ![اصدار الشهادة](https://i.imgur.com/3ITEJJd.png)

      كما نرجوا منك مراجعة هذا المقال: https://blog.edraak.org/دليلك-للتعلم-عبر-الإنترنت-عرض-إنجازات/

  51. أفضل موقع بالنسبة لي فشكرا لكم على كل ما تقدمونه
    وأتمنى أن تكون هناك مساقات تخص علم الأحياء
    وعلم البيئة وأيضا عن الأمن والسلامة
    أتمنى ذلك
    وشكرا 🙂

    1. مرحبًا بك أسماء

      شكرًا لتواصلك مع إدراك.

      شكراً لاقتراحك هذه المساقات، سيتم دراسة اقتراحك والإهتمام به بعناية.

  52. شكرا جزيلا لفريق إدراك على كل هذه المعلومات القيمة شكر خاص لكل من قام وسهر على إنجاز هذا العمل لنستفيد منه نحن كطلبة أو باحثين .
    أتمنى من فريق إدراك إدراج مساقات سياسية تختص بالنزاعات والثورات الدولية خاصة العربية منها على فهمها و من خلالها نشر الوعي السياسي وثقافة الحوار البناء
    في الوطن العربي وشكرا لكم مرة أخرى

  53. مساق رائع وغني ودسم وانصح الجميع بقراءة كل ال PDF المرفقة بعناية لانها فعلا مهمة وتحتوي على معلومات ندر الحصول عليها بسهولة

  54. شكرا لكم علي ما تقدموه لنا من باقة المعارف الرائعة عبر هذه المنصة ( ادراك)
    وافضل بان يكون هناك تطوير لنموذج الشهادة . وجزاكم الله خيرا

  55. شكراً لكم على هذا العمل الرائع والمفيد..
    أرجو أن تكون جميع المساقات دائمأ ليتمكن الجميع من الاستفادى في أي وقت.

  56. مجهود رائع
    الله يحفظكم ويوفقكم

  57. إدراك في الحقيقة إنجاز عظيم ويستحق كل الشكر والثناء والاحترام .
    انا اعتز بأنني احد اعضاء إدراك . كامتعلم .

    لكن عندي مشكلة .. اماذا مقاطع الفيديو بطيئة جدا مع العلم ان النت 4G .
    أرجاء إيجاد حل لهذه المشكلة .

    وهناك مساقات لم يتم تنزيل المقاطع على اليوتيوب .

    و شكرا لكم .

  58. تجربتي الأولى متحمسة جدا ، واطمح الى الاستفادة بأكبر شكل ممكن

  59. تجربة ممتازة واتمنى الالتحاق بالمزيد منها واتقدم بجزيل الشكر والتقدير لفريق إدراك على هذه المعلومات القيمة شكر خاص لكل من بذل جهدا واهتماما لإنجاز هذا العمل الرائد.

  60. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    صرحة هذه المنصة رائعة في ميدان التعليم الإلكتروني ، و قد شجعنا على التثقف في كثير من الميادين و المجالات التي ما كنا نتوقع الوصول إليها بهذه السهولة .
    فجزاكم الله خيرا على هذا العمل الطيب الرائع .
    لكن ، ألا يمكن فتح بعض المساقات المغلقة المنتهية وجعها دائما ، وخصوصا تلك المساقات التي تتعلق بالإنسان نفسه ، كماساقات التنمية الذاتية ، ومساقات علوم وطرائق التدريس ، كمساق مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات ، و مساق تعليم اللغة الانجليزية الخاصة بالمبتدئين و المتعاونة مع المجلس الثقافي البريطاني ، ومساق دمج التعليم بالحياة ومساق التعليم المدمج …
    ألا يمكن جعل هذه المساقات مفتوحة و دائمة كما فعلتم مع مساق علم بثقة ؟
    خصوصا أن هذه المساقات مطلوبة لدي كثير من المهنيين أو المقبلين على مهن التدريس خاصة .
    مع خالص التحية و التقدير

  61. تجربة ممتازة واتمنى الالتحاق بالمزيد منها واتقدم بجزيل الشكر والتقدير لفريق إدراك على هذه المعلومات القيمة شكر خاص لكل من بذل جهدا واهتماما لإنجاز هذا العمل الرائد

  62. شكرا جزيلا لفريق ادراك على هذه المعلومات القيمة

  63. شكرا لكي يا ادارك على تعليمكي الراقي للمجتمع

  64. السسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد
    فأشكر كل من قام ساهم في انجاح هذا العمل المتواضع واتمنى الاستفادة للجميعع انشاء الله

  65. شكرا ملكة القلوب الملكة رانيا على ادراك وشكرا لفريق ادراك

  66. تجربة رائعه مع ادراك فعلا هي علم المستقبل لقد اتممت مساق تصميم تجربة المستخدم بنجاح معدل 98%وعلى وشك الانتهاء من مساق اللغة الانكليزيه للمرحلة الثانوية وبدات بمساق النانو تكنولوجي .بارك الله بجهودكم الخيره فعلا لايسعني المكان ولاالكلمات للشكر لحضرتكم ولجلاله الملكة المعظمة رانيا العبدلله رعاها الله وحفظها لنا فهي مبدعة بكل المقاييس .

  67. شكرا لكم على هذه التجربة المهمة في وطننا العربي والذي يفيد الجميع من شتى الاعمار متعلم او مثقف او معلم 🙂 لكم خالص التحية ,شكرا للملكة رانيا على هذه الفائدة واشكر جميع المشاركين في هذا البرنامج .
    مع خالص الشكر

  68. أشكر جميع القائمين على هذه المبادرة الرائعة “منصة التعليم الالكتروني”
    جزاكم الله خير
    عفوا .. أقترح مساق في مجال((القيادة في ادارة المنشأة أو المؤسسة وصولا للتمييز، و كيفية تحقيق التنافسية العالمية في عام 2020)).
    لكم مني كل التقدير و الاحترام

  69. شكرا بحق تعلمت اللغة الانجليزية بكل سهولة من هنا اما بالنسبة للفنون الجرافيك فالمحاضرات اكثر من رائعة شكرا ادراك وشكرا للملكة رانيا حفظها الله .

  70. Pingback: Misscpecial
  71. أشكر جميع القائمين على هذه المبادرة الرائعة “منصة التعليم الالكتروني”
    جزاكم الله خير
    والله يوفق الجميع اتمني ان يضعو شهاده معتمده

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *