كل ما تود تعلمه عن مهارة ادخار النقود – مساقات إدراك

*تنويه من الكاتب* عند شروعي في كتابة هذا المقال لم أكن أعلم أن المعلومات ستكون ثرية إلى هذا الحد وتحتاج إلى أكثر من مقال لسردها كلها. لذا قمت بتقسيم المقال إلى جزأين وأتمنى أن ينال إعجابكم.

كيف تصبح مليونيرًا في 10 سنوات؟

لعل من أهم المهارات الأساسية التي نحتاج تعلمها هي مهارة "تخطيط الأمور المالية". كثيرًا ما تواجهنا مشكلة السيطرة على مصروفاتنا. مهما كان راتبنا الشهري، بمجرد حلول منتصف الشهر نكتشف أنه ليس لدينا مال كافي لتمضية المتبقي من الشهر.

حسنًا! أعلم أن المقدمة ليس لها علاقة بسؤال فقرة، ولكن كان لابد من ذكرها. لننتقل إلى سؤال الفقرة الذي ربما قمت بالدخول إلى المقال بسببه، كيف تصبح مليونيرًا في 10 سنوات؟

فلنفترض أنه لديك رأس مال 1000 دولار. مبلغ مالي معقول ويمكن لأي شخص أن يحصل عليه، ثم قمت باستثمار هذا المبلغ في مجال معين أنت بارع فيه. تلقائيًا بعد سنة ستنمو تجارتك وسيتضاعف   الـ1000 دولار  على أقل تقدير إلى 2000 دولار، اعتقد أنه يمكنك فعل هذا، أليس كذلك؟

ثم تأتي السنة الثانية ولديك رأس المال المتضاعف 2000 دولار، ستقوم بما قمت به في العام الماضي وسيصبح رأس المال الخاص بك 4000 دولار و خلال السنة الثالثة ستفعل نفس الشيئ وسيتضاعف المبلغ من 4000 لـ 8000. وستكون قد تدربت على الاستثمار وقمت بمضاعفة المبلغ في السنوات الأولى وستكون قادرًا على الاستمرار في الاستثمار.

بالطبع سيكون الموضوع مثل تحدي، ولكنك بالفعل لديك الخبرة اللازمة للاستمرارية وفي خلال 10 سنوات سيكون رأس المال الخاص بك مليون دولار.

لماذا ندخر النقود؟

بغض النظر عن دخلك الشهري، فالحياة متغيرة بشكل دائم وأنت بحاجة لتخطيط أمورك المالية. تكمن أهمية إدخار النقود في الإجابة على سؤال ماذا لو؟

الحياة ليست خط مستقيم ولا توجد وتيرة مستقرة في المعيشة. جميعنا بلا استثناء تواجهنا مصاعب وتحديات، ومن أهم العوامل التي تساعدنا على مواجهة تحديات المستقبل هي الاستقرار المالي.

المبدأ الأساسي في التخطيط المالي هو وجود أهداف وخطة واضحة لأمورك المالية. لذلك قبل البدء في تخطيط أمورك المالية تحتاج لوضع أهداف سواء كانت قصيرة أو بعيدة المدى.

كيف تخطط لأمورك المالية؟

قبل وضع خطة لأمورك المالية تحتاج أولًا لوضع أهداف قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأجل. فمثلًا:

    • – أهداف قصيرة الأجل: هي الأهداف التي تبغى تحقيقها خلال سنة أو أكثر مثل شراء سيارة جديدة
    • – أهداف متوسطة الأجل: الأهداف التي تريد تحقيقها خلال 5 سنوات مثل التخطيط للتعليم الجامعي لأطفالك
    • – أهداف بعيدة الأجل: الأهداف التي تريد تحقيقها خلال 10 سنوات أو أكثر مثل التخطيط لحياتك بعد التقاعد.

وضع الأهداف هو جزء من هويتنا وتركيبتنا، يحتاج الإنسان لهدف للاستمرار في الكد والعمل والمحافظة على حياته النفسية. لذا سيتوجب عليك وضع أهداف مالية ترغب في تحقيقها.

بعد ذلك ننتقل للكيفية التي تمكننا من إدارة الأموال الشخصية والسعي لتحقيق الأهداف المالية التي وضعتها. لوضع خطة شخصية لإدارة أموالك تحتاج في البداية معرفة صافي قيمة ما تملك.

ببساطة أكثر، صافي ما تملك تعني مجموع ما تملك مطروح منه التزاماتك. مثل: حساباتك البنكية واستثماراتك، وكل ماتملكه من أثاث وعقار وسيارات ومجوهرات. بالنسبة للالتزامات، فهي القروض، والفواتير، والأقساط أو أي التزامات أخرى.

من هنا تكون نقطة البداية، بالعلم أننا لم نقم بعد بإضافة الراتب أو الدخل. لذلك أول هدف يجب علينا تحقيقه هو زيادة صافي ما نملك خلال الأعوام التالية.

 

محمد أيمن – كاتب ومدون في إدراك

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *