5 أنواع مساعدة إنسانية يمكن أن تفيدك أثناء الهجرة

تعتبر الهجرة جزءًا أساسيًا من التاريخ الإنساني، حيث لجأ الناس إلى الهجرة من مكان لآخر لأسباب طوعية أو قسرية.

ويتناول مساق الهجرة من منظور إنساني بعض الجوانب المهمة التي قد تفيد المهاجرين واللاجئين أو المتطوعين والعاملين في مجال خدمة اللاجئين.

مهاجر أم لاجئ؟

في عام 2015، تم تقدير عدد المهاجرين حول العالم بـ 244 مليون شخص. بعض من هؤلاء المهاجرين أُجبروا على النزوح من أوطانهم؛ وهم اللاجئون. ما زالت مشكلة اللاجئين محطّ أنظار العالم أجمع، نظرًا لعددهم المتزايد الذي قُدّر في عام 2015 بحوالي 21.3 مليون لاجئ.

المساعدة، التوعية، والحماية

غالبًا ما تكون رحلة المهاجرين محفوفة بالمخاطر والصعاب، الأمر الذي قد يسبب للمهاجرين الضعف وزيادة الاحتياجات الإنسانية الأساسية. وهنا يأتي دور التوازن. حيث تعمل الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر على سد احتياجات المجموعات الأكثر ضعفًا، بما فيهم المهاجرين، دون تمييز أو تفريق.

"الصورة توضح المساعدات التي تقدمها الجمعيات الوطنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"

توفر الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر خدماتها عبر ثلاثة محاور: المساعدة، التوعية، والحماية. فتقوم الجمعية بعمل تقييم للاحتياجات الإنسانية للمهاجرين، وتوفر المساعدة اللازمة بأشكال متعدّدة.

نورد لكم بعض أهمّ أنواع المساعدة في هذا المقال:


  1.     الأمن الغذائي وسبل كسب العيش

قد يشمل ذلك توزيع حصص الغذاء في الحالات الطارئة، أو حصص الغذاء الغنية بالبروتين للوافدين إلى المواقع الجديدة، أو الإمداد بالمواد الغذائية للطهي في المخيمات والمجتمعات المستضيفة. كما قد تقدم الجمعية المساعدة بشكل إعانات نقدية بما لا يمس كرامة المهاجرين أو اللاجئين. أما على المدى البعيد، فتزوّد الجمعية للمهاجرين بطرق مختلفة لكسب العيش عن طريق منحهم الأصول المادية أو النقدية لشرائها. توفر الجمعية أيضًا الدعم الفني والتدريب والمعلومات حول كيفية الحصول على الوظائف أو كيفية إدارة الأعمال.

  1. الإيواء والاحتياجات المعيشية للأسر

توفر الجمعية العديد من المستلزمات المنزلية وسبل الإيواء، كما قد توفر أيضًا المرافق السكنية اللازمة. وفي كثير من الأحيان يتم إعطاء الموارد النقدية أو البطاقات وذلك لمنح المهاجرين مرونة الاختيار. وعلى المدى البعيد، تستثمر الجمعية في الحاويات السكنية الجاهزة وتعديل المباني العامة والخاصة. وقد يشمل ذلك دعم المرافق المجتمعية التي قد تساعد المهاجرين مثل الخدمات التعليمية ومدارس الأطفال.

  1. الاحتياجات الصحية

تقوم الجمعية بسد الاحتياجات الصحية في حالات الطوارئ، الإسعاف، والإسعافات الأولية. كما تغطي الاحتياجات المزمنة أو التي تستغرق وقتًا طويلًا من خلال المراكز والخدمات الصحية الأولية أو البرامج المجتمعية والدعم النفسي الاجتماعي، سواء للبالغين أو الأطفال، وذلك للتعافي من الصدمات التي قد يكونوا مروا بها.

  1.     المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية

يمكن للجمعية تقديم الإمدادات الطارئة عبر توفير المياه المعبأة، المراحيض، والمرافق الصحية الخاصة بحالات الطوارئ، بالإضافة إلى إنشاء أنظمة المياه والصرف الصحي في أماكن تجمعات المهاجرين سواء في المخيمات أو عند العائلات المستضيفة.

  1.     خدمات الانقاذ

تقدم الجمعية أيضًا خدمات الإنقاذ البحرية أو إنقاذ الأشخاص المتضررين من المخاطر الأخرى مثل البرد الشديد أو العنف. يشمل ذلك وسائل الحماية الإنسانية مثل الرعاية الطبية أو المعلومات في نقاط الاتصال. كما يمكن أن يشتمل على خدمات أخرى مثل التعافي الإنساني وإدارة الجثث.


ليست هذه هي الخدمات الوحيدة التي تقدمها الجمعية للمهاجرين، حيث توفر الجمعية أيضًا خدمات التوعية والحماية.

ندعوك للتعرّف على مساق الهجرة من منظور إنساني الذي سيكون مفيدًا لك إذا كنت تخطط للهجرة، مهاجرًا بالفعل إلى بلدٍ ما، أو تنوي تقديم المساعدة للمهاجرين واللاجئين.

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *