۲۰۲۲/۰٤/۲۱

ما هي المحاسبة؟

يتسائل العديد عن ما هي المحاسبة؟ إن المحاسبة لها أهمية كبيرة في مجال الأعمال، فهي الفرع الذي يهتم بجميع الشؤون المالية، لذلك تقوم الشركات دائمًا الاهتمام بهذا الجانب، فهي بُنيت على أساس الربح وجني المال، وتتطلب المحاسبة الدراسة والخبرة والمعرفة الواسعة، كما أنه لا بدّ من وجود مهارات محددة لدى المحاسب.

المحاسبة تهدف إلى تحديد النتائج المالية، وتحديد هذه النتائج تتطلب التدريب الجيد لآداء الوظائف والمهام المطلوبة، كما أنّه لا بد للمُحاسب من امتلاك أسس وقواعد علمية شاملة، حتى يتمكن من الوصول إلى الاحترافية في عمله ومهنته، فإن كنت تسأل دائمًا "ما هي المحاسبة"، تابع معنا هذا المقال لتعرف أهم المعلومات عن فرع المحاسبة.

ما هي المحاسبة؟ وما هي فروعها؟

لكل مجال فروع وجوانب عديدة، وكذلك مجال المحاسبة، فهي مكونة من ثلاث فروع رئيسية، وهي:

١. نظام تتبع المعاملات 

هو فرع يهتم بجمع المعلومات المتعلقة بالمعاملات التجارية، وعملية جمع المعلومات عن أنواع المعاملات تُنفذ بشكل منفرد، مثل أن يصدر المحاسب الفواتير، والقيام بتحصيل الإيرادات.

٢. إعداد التقارير المالية

بتم إعداد التقارير المالية بإحدى الطرق، ويتم ذلك عن طريق المبادئ والمعايير المحاسبية الدولية، والمعايير المحاسبية المقبولة عمومًا، وهذا ما يساعد على تحديد الطرق من أجل معالجة وتجميع المعاملات التجارية داخل قائمة الدخل، بالإضافة إلى الميزانية العمومية، والتدفقات المالية، ومعلومات الإفصاح وهي التي تبين النتائج بعد انتهاء الفترة المالية.

٣. حفظ السجلات 

إن نظام حفظ السجلات يتم باستخدام عدة قواعد ومعايير من الإجراءات المحاسبية، وكذلك  باستخدام عدة أنماط ونماذج معيارية موحدة، وهذه الإجراءات تضمن وصول المنشآت إلى الأهداف المرجوة، وذلك عن طريق ضمان استخدام أصل المنشأة بالشكل المطلوب.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص المحاسبة؟

ما هي أنواع المحاسبة؟

تنقسم المحاسبة إلى أقسام وأنواع عديدة، ويندرج كل نوع منها بحسب طبيعة العمل، أو الوظائف المطلوبة، ومن هذه الأنواع:

المحاسبة الإدارية: إن من وظائف المحاسبة الإدارية هو تحليل التكاليف، والنظر إلى القرارات التجارية وتقريرها، والعمل على التحليل المالي، ووضع الخطط للميزانية، ويركز هذا النوع على توفير البيانات والمعلومات التي يتطلبها صانعي القرارات.

المحاسبة المالية: يهتم هذا النوع بالمعاملات المالية بشكل كبير، فهو يهدف إلى تسجيل المعاملات المالية، وتصنيفها، وتحضير المعلومات المالية التي يلزم استخدامها، سواءً داخل المنشأة أو خارجها، وهذه البيانات تكون حصرًا مطابقة للمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا، كما أن البيانات المتضمنة لتواريخ هي إحدى اهتمامات هذا النوع.

المحاسبة الضريبية: هذا النوع يهتم بالضرائب المالية والتجارية، وهو يساعد العملاء على كيفية دفع الضرائب، والالتزام بقواعد الضريبة، كما يمكن تقديم خدمات الاستشارة بهدف التخفيف من الضريبة، وكلّ ذلك تحت جناح القانون، كما أن المحاسبة الضريبية تهتم بالقرارات الضريبية وتقيمها.

محاسبة التكاليف: هي فرع من فروع المحاسبة الإدارية، وهو الفرع الذي يهتم بالتكاليف المالية، فهو مسؤول عن تسجيل وتحليل وعرض تلك التكاليف، كما أن هذا النوع مهم جدًا في المنشآت الصناعية، نظرًا لتعقيد مدخلات التكاليف فيها. 

المحاسبة الجنائية: هو أحد أنواع المحاسبة المهم جدًا، فوظيفته هي تجميع أو إعادة استرجاع البيانات المالية للمنشأة، وهذا كله عند فقد إحدى البيانات المطلوبة، وهذا كله يهدف إلى جمع الوثائق وتدوينها بشكل دقيق، يتعلق هذا النوع بالقضايا القانونية التي يدخل فيها عمليات الاحتيال والسرقة وما إلى ذلك.

المحاسبة الائتمانية: يتم هذا النوع بتحديد جهة واحدة لتتعامل مع المحاسبات المالية، وهذه الجهة تكون جديرة بالثقة، وتعمل على القيام بالإجراءات بالحسابات المالية، كالاستثمار، والصناديق المالية، وغير ذلك، ودائمًا ما يتم تقديم البيانات للعملاء التي تتعلق بالحسابات، والمدفوعات، والإيصالات، وما هي المرابح والخسائر، والأملاك التي يستطيعون التحكم بها.

المحاسبة العمومية: جميع الاستشارات والاستفسارات التي يطرحها العملاء تكون المحاسبة العمومية مسؤولة عن الإجابة عنها، كالاستشارات حول الإجراءات الضريبية، والتدقيق، والاستفسارات التي تتطلب استعمال برامج الكمبيوتر، وتقديم أهم الاستشارات القانونية.

نظم المعلومات المحاسبية: يمكن اعتبار هذا النوع على أنه دعم لإجراءات المحاسبة الأخرى، ويساعد ذلك العاملين في هذا النوع على رؤية إنتاجات الإجراءات خلال فترة زمنية محددة، وتحسين هذه الإجراءات عن طريق توفير التكنولوجيا.

تدقيق المحاسبة: يعد فرع تدقيق المحاسبة أحد فروع المحاسبة العمومية، ويقوم بتدقيق البيانات المالية داخليًا وخارجيًا، حيث يتم التدقيق داخليًا من أجل رؤية كفاءة التحكم الداخلي، والهيكل التنظيمي، كما أن التدقيق الخارجي يتم عن طريق طرف حيادي يفحص فيها البيانات المالية، وقراره فيما إذا كانت هذه البيانات عادلة أم لا، أو أنها تحقق مبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا.

مبادئ المحاسبة

إن للمحاسبة مبادئ أساسية تسير عليها، وهي عبارة عن قواعد وشروط عامة لا بد من اتباعها حتى يتم العمل بالمحاسبات المالية بالشكل الصحيح، ومن أهم هذه المبادئ هي:

  • الاعتراف بالإيرادات.
  • التكاليف.
  • الإفصاح الكامل.
  • القواعد التنظيمية للقطاع.
  • المادية.
  • الاتساق.
  • المحافظة.

ما هي استخدامات المحاسبة؟

إن كنت أحد سائلي "ما هي المحاسبة"، فلا بدّ لك أيضًا من معرفة استخدامات المحاسبة، فهي تمتلك الكثير من المجالات، وهذا ما جعل استخدامها كثيرًا وكبيرًا، ومن أهم استخداماتها:

الضرائب: إن احتساب الضرائب ودفعها في الوقت المحدد يتم من خلال البيانات المحاسبية.

تحقيق شروط الجهات الرقابية: إن البيانات المحاسبية ضرورية للمنشآت، فهي تعطي بيانات ومعلومات مفصلة بشكل دقيق عن الأحوال المالية للمنشأة، وهذه المعلومات يجب تقدميها لجهات رقابية.

تأمين القروض: إن البيانات المحاسبية تقدم مساعدة للمُقرض في معرفة قدرة المقترض على تسديد القرض.

تزويد أسواق رؤوس الأموال بالتقارير المالية: جميع أسواق رؤوس الأموال تطلب معلومات وبيانات محاسبية لجميع المنشآت التي تشترك في الأسواق المالية.

التواصل مع المدراء: إن مدراء المنشآت بحاجة إلى معلومات تفصيلية عن التكاليف والميزانية، وعن التقارير المالية، وذلك من أجل البتّ بالقرارات الصائبة، ووضع الخطط للتكاليف، ومعرفة الأداء الاقتصادي للمنشأة.

أهمية المحاسبة للأعمال الصغيرة

إن أي مشروع سواءً كان مشروعًا كبيرًا أو صغيرًا لا بدّ من الاهتمام بالمحاسبة والأعمال التي تتطلب القيام بها فيه، فهي ستدير لك أموالك، وتعطيك أدق التفاصيل عن الواردات، والصادرات، والتكاليف، وما إلى ذلك، كما أن ذلك سيجنبك من القيام بالممارسات الخاطئة للأموال، وتسعى المحاسبة دائمًا إلى التطوير، ومن أهم أعمالها: 

النمو: إن للمحاسبة دور كبير في تطور ونمو الأعمال الصغيرة، فمن خلال القوائم المالية، فإن جميع الأعمال سيتم تقييمها، وتقييم سرعتها في التطور والنمو.

تأمين القروض: إن تأمين القروض يتطلب عرض بيانات ومعلومات مالية حديثة عن المنشأة، وهذا ما توفره المحاسبة للأعمال الصغيرة.

الإعفاء من العقوبات والغرامات: إن المحاسبة تقدم بيانات ومعلومات محاسبية دقيقة جدًا، ومن خلال هذه البيانات والمعلومات، فإن خطر فرض الغرامات والعقوبات بعيد، لأن البيانات ستبيّن أن الضريبة تم دفعها على أكمل وجه.

في الختام؛ فإن المحاسبة هو مجال كبير وواسع جدًا، وهي جزء لا يتجزأ من أي مشروع ليكون ناجحًا، و "ما هي المحاسبة؟" هو سؤال ذو جوابٍ مطول لا تكفيه عدة مقالات. كما نرشح لك دورة المحاسبة والإدارة المالية المجانية من إدراك والتي ستتعرف بها على القوائم المالية الأساسية، والميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية والعديد من المهارات المحاسبية الأخرى.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram