۲۰۲۲/۰٤/۲۱

ما هو تخصص المحاسبة؟

يعد تخصص المحاسبة من التخصصات الأكاديمية التي يكتسب الطالب شهادة عند الالتحاق بها، يتواجد تخصص المحاسبة في جميع الكليات حول العالم، وهنالك بعض المعاهد التي تمنح شهادة المحاسبة أيضًا، يكتسب الطالب العديد من الخبرات والمؤهلات التي تسمح له الخوض في سوق العمل، واستلام العديد من المناصب الإدارية، لذلك سنجيب في مقالنا اليوم عن تساؤلك "ما هو تخصص المحاسبة" حتى تمتلك جميع المعلومات عنه قبل قيامك باختياره ليكون تخصصك.

يعتمد تأسيس المؤسسات والشركات على أساسات رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها، ومن أهم هذه الأساسات هي المحاسبة، حيث يعتبر تنظيم الأموال والموارد والتخطيط المسبق لها من أهم أساسات النجاح، كما أن الدخل المادي للمحاسب يعتبر مرتفع، وهذا ما يشجع الكثير من الطلاب للانتساب إلى هذا التخصص، فما هو تخصص المحاسبة؟

ما هو تخصص المحاسبة وماذا ستتعلم منها؟

  1. تتعلم كيفية تحليل التقارير المالية وجدولتها.
  2. إمكانية تحديد كمية الربح والخسارة في أي نشاط تجاري أو اقتصادي.
  3. معرفة قيمة المواد اللازمة لإجراء نشاط تجاري أو اقتصادي ما، ومقارنة هذه القيمة مع إمكانيات الشركة أو المؤسسة.
  4. تقديم جدولة شهرية عند أموال الشركة كي يأخذ بالحسبان قبل القيام بأي صفقة أو تجارة.
  5. تقديم تقارير ومعلومات مالية بشكل منظم متى ما طلبت الإدارة ذلك.
  6. إعطاء الاقتراحات وتقديم الرأي بكل ما يتعلق بالمسائل الضريبية.
  7. تنظيم سجل المعاملات وتدقيقها. 
  8. تنظيم السجلات المالية وتدقيقها.

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة؟

ما هي أنواع شهادات تخصص المحاسبة؟

تتعدد الشهادات التي يتم منحها للطلاب في تخصص المحاسبة على حسب المستوى التعليمي الذي قد حصلوا عليه، وهذه المستويات هي:

  1. المستوى الأول: شهادة مساعد محاسب، يحصل عليها الطالب عند إتمامه عامين من الدراسة الجامعية، أو الطلاب الذين يمتلكون مسبقًا شهادة من التعليم العالي، وتعتبر من أبسط الشهادات في تخصص المحاسبة، حيث يسمح لحاملها في استلام الحسابات البسيطة للشركات الصغيرة، وعادةً لا يعثر حاملها على وظيفة براتب جيد.
  2. المستوى الثاني: شهادة بكالوريوس، والتي يتم منحها للطالب الذي أتم دراسة ثلاثة أو أربع سنوات في الجامعة، وتٌخرج الطالب منها بحيث يتم تعيينه كمحاسب قانوني، ويعتبر مؤهلًا للعمل في الشركات الكبيرة، كما أن فرص العمل كثيرة ومتعددة، والرواتب من جيدة إلى ممتازة.
  3. المستوى الثالث: شهادة الماجستير، يتم منحها للطلاب الذين يتابعون تعليمهم بعد الدراسة الجامعية في الدراسات العليا، وعادةً ما تكون الدراسة لمدة سنتين كاملتين، ويقدم الطالب بحث علمي وهو ما يعتمد على درجة الشهادة عليها، يتمتع حملة هذه الشهادة بمقدرتهم على العمل كمدير في مجال المحاسبة في أي مؤسسة أو شركة، كما أن الرواتب تُعتبر ممتازة.

ما هي المناصب التي يعمل بها متخصص المحاسبة؟

تتعدد الوظائف التي يمكن أن يعمل بها حاملة شهادة المحاسبة بمختلف مستوياتها، ومن أبرز هذه الوظائف:

  1. وكالات الحكومية.
  2. المنظمات الغير ربحية.
  3. شركة محاسبة.
  4. العمل في إدارة وتنظيم تمويل الشركات.
  5. التحقيق الضريبي.
  6. محاسبة عامة.
  7. محاسبة قضائية.
  8. تدقيق داخلي.

ما هي مساقات تخصص المحاسبة؟

  1. مستوى محاسب مساعد

 المحاسبة باستعمال الحاسوب.

 حساب تكاليف كل عملية شراء.

 معرفة موسّعة بالمعلومات الأولية عن المحاسبة.

  1. مستوى البكالوريوس

معرفة أولية في المحاسبة المالية.

التطبيقات في المحاسبة المالية.

محاسبة ضريبية.

وحدات المحاسبة.

النظريات في التدقيق.

  1. مستوى الماجستير

تحليل البيانات المالية وطريقة تسجيلها.

معرفة واسعة في ضرائب الشركات.

ضرائب الدخل الاتحادي.

معرفة بضرائب المنشآت التجارية.

شرح وظائف المحاسبة

إن كنت تتساءل ما هي تخصص المحاسبة، فعليك أيضًا أن تتطلع على شرح كل وظيفة من وظائف المحاسبة، ومن أشهرها:

  1. محاسب قانوني: هو المحاسب المسؤول عن المحاسبات القانونية والجنائية، بحيث يكون المحاسب مسؤول عن بناء البيانات المالية وإكمالها بحال كانت السجلات غير كاملة، وهو المسؤول عن تسوية المطالبات المالية والنزاعات وتبيّنها.
  2. ضرائب الداخلية: هو المحاسب المسؤول عن معرفة مقدار وموعد الضرائب، مثل ضرائب الدخل وغيرها، ويعمل المحاسب على معرفة طرق التقليل من الضرائب بالطرق القانونية، بعيدًا عن الاحتيال والتلاعب.
  3. محاسب في الوزارة المالية: يستلم المحاسب صادرات وواردات المالية للدولة، فهو المسؤول عن تنظيم الميزانية والنفقات والإيرادات، ومعرفة ديون الدولة، ومحاولة تقليلها بما يتناسب مع الدخل والعمل بشتّى الوسائل من أجل رفع نسبة الإيرادات.
  4. العمل لصالح الشركات الخاصة أو العامة والبنوك: يكون المحاسب مسؤول عن معرفة نسبة الربح والخسارة في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، كما أنه يعمل على تحليل دخل الشركة أو البنك، وتحليل بيانات الدخل، ومعرفة المعلومات المالية الخاصة بالشركة أو البنك المسؤول عنه.
  5. مدقق حسابات: هي من المهام المخصصة للمحاسبين، حيث يقومون بإعطاء الرأي تجاه مهنة محددة بخصوص قضية مطروحة ما.
  6. مدير حسابات: هو المحاسب المسؤول عن كتابة التقارير الحسابية، وتحليل المعلومات وتجميعها، كما أنه المسؤول عن وضع خطط حسابية جديدة، ويقوم بإدارة الحسابات الواردة والصادرة، فهو المسؤول عن أي عمل مالي يتم في الشركة المشرف فيها.

ما هي أهمية تخصص المحاسبة؟

لا يقوم أي مشروع دون وجود عمود المحاسبة، لأن الفشل سيكون مؤكد، بحيث سيكون هنالك ضياع في الموارد المالية، وكلما زادت أهمية الشركة وشهرتها، زادت الحاجة لوجود خبراء محاسبين فيها، فمن أهمية تخصص المحاسبة:

  1. تعدد الوظائف: يتيح تخصص المحاسبة للخريجين العمل في مجالات عديدة تم تعدادها وشرح أهمها في الفقرات السابقة، لذلك يزيد حرص الطلاب على الانتساب له،  كما أن فرص العمل به كثيرة في القطاع العام والخاص.
  2. تنظيم الدخل: لا يمكن تحديد دخل كل موظف أو إداري في الشركة دون تنظيم مسبق من المحاسب، لأن أي عشوائية في توزيع الرواتب يؤثر سلبًا على الوارد المالي للشركة أو المؤسسة، لذلك يجب أن يكون الأمر منظمًا وعلى بيّنة سابقة بكل الخطوات، وهذا ما يزيد أهمية تخصص المحاسبة.

٣. الدورات التأهيلية: لا تقتصر معلومات المحاسبة على ما اكتسبه من الجامعة أو المعهد العالي، بل يجب عليه الخضوع إلى العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية التي ستزيد من خبراته، وتجعل نظرته أكثر منطقية، وكلما زادت شهاداته التدريبية، زادت فرصة قبوله في فرص عمل أكبر.

٣. خبرة في حل المشكلات: دائمًا ما تكون مشاكل الشركات مالية وحل هذه المشكلات يقع على عاتق المحاسب، لذلك يجب أن يكون على دراية كافية بجميع نواحي الشركة، كما يجب عليه إرسال تقارير شهرية للمدراء، حتى يضعهم في دراية كاملة عن أي تغير مالي.

٤. التخطيط: يتميز خريجي المحاسبة بقدرتهم على معرفة المجريات المالية المستقبلية للشركة، وبالتالي يمكن للشركة اتخاذ التدابير الكافية من أجل تجنب الوقوع بأي خطر محتمل، كما أن هذه التنبؤات يجب أن تكون عن خبرة وعلم، وليست مجرد توقعات خيالية، حتى لا يوقع نفسه والشركة بخطرٍ ما.

في الختام؛ لقد قدمنا لكم أهم المعلومات عن تخصصات المحاسبة، وشرحنا بعض تخصصاتها وما هو تخصص المحاسبة، كما نرشح لك دورة المحاسبة والإدارة المالية المجانية من إدراك والتي ستتعرف بها على القوائم المالية الأساسية، والميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية والعديد من المهارات المحاسبية الأخرى. نأمل أن يكون مقالنا قد أفادكم.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram