۲۰۲۱/۱۲/۲۷

اصقل مهاراتك في تصميم الألعاب الإلكترونية باستخدام Unity

تعد الألعاب الإلكترونية إحدى أهم أساليب الترفيه وأكثرها ربحًا في عصرنا الحالي. حيث فاقت عائداتها إيرادات السينما والحفلات الموسيقية وحتى مبيعات الكتب. بالإضافة إلى كونها تلعب دورا كبيرا في ثقافة الجيل المعاصر بشكل عام. Unity هو محرك لعبة تم تطويره بواسطة Unity Platforms. تم تصميمه في البداية لنظام التشغيل Mac OS ولكنه امتد ليشمل أكثر من 25 نظامًا أساسيًا آخر، مما جعله خيارًا مرنًا لمطوري الألعاب. يمكن للمستخدمين الوصول إلى الميزات التي تسمح بتطوير الرسومات في الوقت الفعلي في كل من البيئات ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد.

الدورة الأولى: تصميم الألعاب الإلكترونية

هذه الدورة تهدف إلى إعداد المتعلم بالقواعد الأكاديمية والنظرية والقدرة على فهم ماهية الألعاب الإلكترونية، وتاريخها، و طرق تصميمها، وتهدف الى الاشادة بوجود سوق منافس كبير لصناعة وتطوير هذه الألعاب وتمكين المتعلم بكيفية البحث عن عمل في هذا المجال الشيق. سنتطرق في هذه الدورة للتعرف على أنواع ألعاب الفيديو، تصميم الألعاب ودور مصممي اللعبة، ماهية مستويات اللعبة، مفاهيم صناعة الألعاب الرئيسية، هيكل فريق التطوير ومواضيع أخرى. نرجو بعد اتمام الدورة أن يحصل المتعلم على صورة واضحة عن الألعاب الإلكترونية والأشخاص الذين يعملون عليها من حيث طريقة التفكير وسبل الإنتاج.

الدورة الثانية: البرمجة بلغة السي شارب

في هذه الدورة المجانية سيتعلم المتدربون كيفية البدء بكتابة الأسطر البرمجية على لغة السي شارب من خلال تنصيب والتعرف على البرنامج الأساسي للكتابة والقواعد والأوامر الأساسية للغة السي شارب. سنبدأ سويًا في هذه الدورة بتعلم لغة برمجة السي شارب من الصفر حتى الوصول إلى مستوى تستطيع أن تقوم بكتابة أسطر واستخدام جميع القواعد والأوامر بشكل صحيح. سيتعلم الطالب أيضًا كيفية تنصيب برنامج Visual Studio وشرح أنواعه، وما هي الأخطاء الشائعة وقواعد كتابة الأسطر البرمجية، وكيفية التعامل مع المتغيرات، والعديد من الأهداف الأخرى.

الدورة الثالثة: تطوير العاب ثنائية البعد على محرك الألعاب Unity

في هذه الدورة سيستطيع المتعلمون تعلم المهارات اللازمة لتصميم الألعاب وتطويرها. تركز الدورة على كل من المعرفة النظرية والعملية لصنع اللعبة. سيتعلم المتدربون كيفية البدء بالتعامل مع محرك الألعاب Unity لصناعة لعبة ثنائية البعد. تشتمل الدورة على المواضيع التالية، شرح الأقسام الرئيسية للمحرك مثل، نافذة المجسمات، ونافذة المشهد، ونافذة ملفات العمل، ونافذة الخصائص. شرح كيفية إستيراد ملفات العمل، الصور ثنائية الأبعاد والأصوات والتعامل مع الأسيت ستور. تصميم المرحلة، والرسم مباشرة بطريقة التايل ماب. قص الشخصية الرئيسية للعبة وتهيئتها للحركة. عمل الحركات الأساسية للشخصية مثل: مشي، ثابت، قفز، تلقي ضربة من خلال Sprite Sheet. كتابة الأسطر البرمجية لتحريك الشخصية. إعطاء العناصر الفيزيائية للتفاعل مع الشخصية. تصميم وبرمجة الأعداء. برمجة المجسمات القابلة للالتقاط مثل: كرزة ، جوهرة ، قلب. برمجة التصادم مع الأعداء وإلتقاط الجسيمات القابلة للحركة. إضافة المؤثرات الصوتية والموسيقى، وأخيرًا تصدير اللعبة كملف قابل للنشر (Windows EXE File).

الدورة الرابعة: تطوير العاب ثلاثية البعد على محرك الألعاب Unity

في هذه الدورة تدريبية ستتعلم الكثير حول تصميم ألعاب الواقع الافتراضي باستخدام Unity 3D. ستفهم ما الذي يدخل في تطوير 3D، بما في ذلك الأخطاء الشائعة، وكذلك كيفية تصميم واجهة مستخدم تعمل بسلاسة. يشتمل المساق على المواضيع التالية، شرح كيفية إستيراد المجسمات ثلاثية البعد من البرامج الخارجية والأسيت ستور، التعامل مع الأنظمة المتقدمة لبرمجة الكاميرا Cinemachine، التعرف على أنواع العوامل الفيزيائية على الثلاث الأبعاد وكاشف التصادم، التعامل مع الجاذبية وتقييد الحركة والقفز، التعامل مع وحدات الذكاء الإصطناعي NavMesh، أحداث الحركة المتقدمة وكيفية برمجتها، التعرف على النمط الشائع لتطوير التطبيقات Singleton، التعامل مع وحدات التأثير ونظام الجزئيات المتقدم Particle System، بناء الواجهات الأساسية للعبة والتعرف على ال Panels، وأخيرًا تصدير اللعبة للويب ( HTML).

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram