۲۰۲۲/۰٦/۲۱

نصائح لكتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية

لقد قررت التقدم بطلب للحصول على منح دراسية في الخارج، عظيم! الخطوة الأولى في العملية هي إنشاء السيرة الذاتية أو سيرة ذاتية للمنح الدراسية، والسيرة الذاتية للمنحة هي وثيقة تحدد إنجازاتك الأكاديمية واهتماماتك الشخصية وغيرها من المعلومات ذات صلة، والغرض من السيرة الذاتية للمنحة هو إقناع لجنة المنح الدراسية بأنك أفضل مرشح، ومن المهم أن تجعل سيرتك الذاتية مثيرة للإعجاب قدر الإمكان حتى تتمكن من التميز عن باقي المتقدمين.

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لكتابة السيرة الذاتية للمنح الدراسية، ومع ذلك هناك بعض النصائح العامة التي يمكنك اتباعها للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستحق المنحة الدراسية.

اقرأ أيضًا: ما معنى السيرة الذاتية؟

اجعل السيرة الذاتية مختصرة وموجزة:

سيرتك الذاتية (CV: Curriculum Vitae) هي ملخص موجز لإنجازاتك التعليمية والمهنية ويتم استخدامه للتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية وبرامج الدراسات العليا والمناصب البحثية، ويجب أن تكون سيرتك الذاتية موجزة وأن تتضمن فقط المعلومات ذات الصلة بالمنحة الدراسية التي تتقدم لها وفي معظم الحالات يجب ألا يزيد طول السيرة الذاتية عن صفحتين.

ركز على إنجازاتك الأكاديمية:

ابدأ بسرد إنجازاتك الأكاديمية، بما في ذلك أي جوائز أو تكريم تلقيته. بعد ذلك، أضف أي أنشطة غير منهجية ذات صلة، مثل الأدوار القيادية في الأندية أو المنظمات. أخيرًا، ضع قائمة بأي مهارات تجعلك مرشحًا جيدًا للمنحة الدراسية، مثل مهارات الكتابة أو التحدث أمام الجمهور.

لا تنسَ خطاب التوصية عند كتابة السيرة الذاتية:

عندما تتقدم لوظائف أو منح دراسية، من المهم أن يكون لديك سيرة ذاتية قوية، وتتمثل إحدى طرق إبراز سيرتك الذاتية في تضمين خطاب توصية من صاحب عمل أو أستاذ سابق، وخطاب التوصية يعتبر بيان شخصي مكتوب من قبل شخص مطلع على قدرات الشخص، وفي خطاب التوصية يقوم الشخص بتقديم فكرة عن مهاراتك الشخصية وقدرتك على العمل مع الناس.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية CV وأهم نصائح خبراء منصة إدراك والوطن العربي | نماذج سيرة ذاتية جاهزة CV Templates

أهمية استخدام الكلمات الرئيسية في السيرة الذاتية:

عندما تكتب سيرتك الذاتية من المهم تضمين الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال دراستك وخبرتك، مع مراعاة أن تكون هذه الكلمات معبرة عن صفاتك كطالب وأن تشرح لماذا أنت أفضل مرشح للمنحة.

افهم متطلبات المنحة جيداً:

قبل أن تقوم بعمل CV خاص بك يجب عليك أن تقوم بتجميع معلومات عن المنحة حتى يكون لديك رؤية أوسع تستطيع من خلالها اختيار ما تريد اظهاره في سيرتك الذاتية سواء مهارات أو خبرات والتي يجب أن تكون ذات صلة بشروط هذه المنحة.

البداية تكون من خلال قراءة وصف المنحة ومتطلباتها جيداً، ويمكنك أيضاً الاستفادة من الطلاب الذين يدرسون في تلك المنحة ويكون ذلك عن طريق المقالات ومقاطع الفيديو والتي يشاركون فيها خبرتهم في التقديم للمنحة وكيف استطاعوا الحصول عليها.

وتعتبر هذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي سوف تزيد من فرص قبولك في المنحة ويكون ذلك عن طريق معرفة المهارات والخبرات الاكاديمية الأكثر أهمية.

اجعل السيرة الذاتية منظمة:

أحد أهم النقاط التي يتم فيها رفض سيرتك الذاتية هو أنها غير منظمة ويصعب على القارئ قراءتها، لذلك عليك أن تقوم بكتابة عناوين ونقاط واضحة لتسهيل العثور على المعلومات المهمة التي يبحث عنها القارئ في سيرتك الذاتية، وذلك لأن عملية التقييم تكون سريعة بسبب كثرة المتقدمين للمنحة.

راجع السيرة الذاتية قبل ارسالها:

أحد أهم الأمور التي يجب تذكرها عند كتابة سيرتك الذاتية هو تدقيقها بحثًا عن الأخطاء الإملائية، قد يبدو هذا وكأنه تفصيل صغير ولكنها قد تترك انطباع سيء عند من يقرأ سيرتك الذاتية، لذلك عليك قراءة سيرتك الذاتية عدة مرات، واطلب من شخص آخر أن يبحث عن الأخطاء نيابة عنك، وأخذ الوقت الكافي للتأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء.

أخيراً، إذا كنت تريد تعلّم أساسيات كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي فإن دورة السيرة الذاتية – CV writing المقدمة من منصة إدراك ستكون مفيدة لك، تركز الدورة على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية من وجهة نظر كل من الباحث عن عمل وأصحاب العمل، كما تذكر أهمية إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة تلفت الانتباه ودور ذلك في وضعك ضمن قائمة المرشّحين للوظيفة لضمان حصولك على موعد لإجراء مقابلة مع مسؤول التوظيف وأصحاب الشأن. يمكنك الاشتراك في الدورة من هنا

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram