۲۰۲۱/۰۹/۲۵

٥ مليون متعلم ومتعلمة على إدراك!

منذ ٧ سنوات مضت، كانت الانطلاقة الأولى لمنصة إدراك. والآن وبعد إطلاق العديد من المساقات في مجالات عدة، نود أن نحتفل معكم ونشارككم خبر وصول عدد المتعلمين على إدراك إلى ٥ مليون متعلم ومتعلمة.

بدأت إدراك في عام ٢٠١٤ بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وذلك لتوفير تجربة تعليمية مميزة تُحسن من حياة الأفراد والمجتمعات.

 ومنذ ذلك الوقت، واجهت إدراك العديد من الصعوبات؛ بدايةً من نشأتها وفكرة وجودها؛ وذلك بسبب كونها مبادرة حديثة السمع على آذان مواطني العالم العربي، بالإضافة إلى انتهاجها نهجًا حديثًا في مجال التعليم. 

مرورًا بجائحة كورونا، كانت إدراك على قدر المسؤولية تجاه واجباتها نحوكم. ففي عام ٢٠٢٠ أطلقت منصة إدراك العديد من الدورات التي ساهمت في تغيير حياة العديد من الأفراد، على سبيل المثال: برنامج اللغة الإنجليزية التفاعلي، أساسيات البرمجة باللغة العربية للأطفال، أساسيات Microsoft Office 365 والحوسبة السحابية، والعديد من الدورات الأُخرى.

اقرأ أيضًا: كيف وصلت إدراك إلى إصدار مليون شهادة تعليمية؟

أنتجت إدراك العديد من الدورات خلال السنوات السابقة،  ولكن دائمًا كانت هناك دورات معينة حظيت بالاهتمام الأكبر من مجتمع المتعلمين. بين هذه الدورات نعرض عليكم الدورات الخمس الأكثر مشاركة على الإطلاق.

مساق تعلم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين (١) هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزءٌ أساسيٌّ من سلسلة مساقات للمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً، ويقدّم المساق فرصة تعلم اللغة الإنجليزية محادثة بالصوت والصورة من خلال مقاطع فيديو تحتوي على نصائح وقواعد بسيطة، تهدف إلى مساعدة المتعلم في بداية مشواره لتعلم كيفية النطق باللغة الأجنبية ثم إتقان فن المحادثة.

أساسيات الحاسوب هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات الحاسوب ونظم التشغيل، ويذكر تاريخ وتطور ومستقبل أنواع الحاسوب منذ بداية ظهوره وحتى يومنا هذا، كما يتطرق إلى توضيح مفهوم الإنترنت وأنواع شبكات الإنترنت المتوفرة ومبدأ عملها، وغير ذلك.

يقع المساق المجاني مهارات الاتصال ضمن تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات، و يتناول هذا المساق تعريف مهارات الاتصال وأهميتها وأنواعها، ويركّز على مهارات الاتصال مع الآخرين في بيئة العمل وغيرها، كما يشرح مهارات الاتصال والعناصر التي تميّز التواصل الفعّال الذي يمكننا من خلالها تحقيق الأهداف المرجوّة من هذا التواصل.

المهارات الأساسية في الإسعافات الأولية هي دورة مجانية مقدّمة من إدراك تتطرق لتعريف الإسعافات الأولية وكيفية إجراء إسعافات أولية للأطفال إضافةً إلى التمييز بين أنواع الإسعافات الأولية ومعرفة كيفية إجراء إسعافات أولية للحروق والكسور والنزيف وضيق التنفس والسكتة القلبية والكثير من الحالات والمواقف التي قد تواجه الإنسان كـ عضّة كلب أو ثعبان أو غير ذلك.

الذكاء العاطفي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يشرح مفهوم ومكونات الذكاء العاطفي عند الإنسان خلال مراحله العمرية المختلفة، ويسلّط الضوء على مدى أهمية الوعي بالذات وتحفيزها والموازنة بين التفاؤل والتشاؤم وإدارة العواطف والتحكم بها، خاصة في المواقف الحرجة والتي تتطلب من الشخص الاتزان، ويتمثل ذلك في التغلب على مشاعر الخوف والقلق والغضب والكآبة وغيرها.

شكرًا لكم متعلمينا الكرام على ثقتكم هذه، ونتمنى أن نكون دائما على قدر هذه الثقة.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram