۲۰۲۰/۰۷/۲٦

بمحتوى من جامعة هارفارد - إدراك تطلق نسخة عربية من مساق CS50x للشغوفين بالبرمجة في العالم العربي

 

عمّان، تموز 2020: أعلنت إدراك، إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، عن إطلاقها مساق "مقدمة في علم الحاسب"، أو ما يُعرف لدى جامعة هارفارد بـ CS50x، بالنسخة العربية، والهادف إلى بناء قدرات المتعلمين في مجال البرمجة بشكل عملي، ليتمكنوا من تبني نهج التفكير الحاسوبي وحل المشكلات بفعالية. وكبقية مساقاتها، المساق متاح عبر الإنترنت وبالمجان لجميع المهتمين في العالم العربي، من المتخصصين وغير المتخصصين في مجال البرمجة، من تاريخ (30/07/2020) ودون أي متطلبات مسبقة.  

و باعتماده على المحتوى نفسه المقدم في على مدرجات جامعة هارفارد، سيتمكن كل متعلم ومتعلمة في مساق "مقدمة في علم الحاسب" من حضور المحاضرات نفسها وحل الأنشطة ذاتها التي يقوم بحلها طلبة هارفارد، ولكن عبر منصة إدراك وبشكل منفصل تمامًا عنهم. وإذ يأخذ مساق إدراك CS50x المتعلمين في تجربة تعلّم ممتعة ومليئة بالتحديات، فإنه يقدم لهم فهمًا واسعًا وشاملًا علم الحاسوب والبرمجة، ويعرض عليهم 9 مجموعات من المشاكل التي عليهم إيجاد حلول لها، والمستوحاة من سيناريوهات حقيقية ضمن مجالات مختلفة؛ كعلم الأحياء، وعلم التشفير، والموارد المالية، والتحاليل الجنائية، والألعاب، بالإضافة إلى مشروع عملي نهائي لتطبيق كل ما تم تعلّمه. 

وبينما يتركُ مساحةً للمتعلمين للبحث والتعلم، يغطي مساق إدراك CS50x الجديد المواد الأساسية لعلوم الكومبيوتر، مثل التجريد، والخوارزميات، وهياكل البيانات، وإدارة الموارد، والأمان، وهندسة البرمجيات، وتطوير الويب، بالإضافة إلى فتح المجال لهم لاستكشاف لغات البرمجة وتقنياتها والتمكّن منها، بما في ذلك "C"، و"بايثون" و"SQL" و"JavaScript"، و"HTML"، و"CSS". وبعد إتمام المساق، يحصل المتعلمون على شهادة مقدمة من إدراك وأخرى مقدمة من CS50x  - شريطة الحصول على علامة لا تقل عن 70% لكل حل مقدم للمشاكل التسعة المعروضة مع تسليم المشروع النهائي بنجاح - مما يؤهلهم لدخول سوق العمل بثقة وكفاءة عالية، وشق طريقهم نحو أي فرع من فروع علوم الحاسوب.  

 

اقرأ أيضا:   7 نصائح مهمة قبل تعلم البرمجة!

نبذة عن إدراك: 

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، وهي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتعنى بإنشاء مساقات تعليمية مجانية باللغة العربية لجميع المتعلمين في الوطن العربي، وفي العديد من المجالات، ولديها شراكات مع العديد من المؤسسات التعليمية والجامعات ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، موقع edX، وجامعة هارفارد، وجامعة MIT، وجامعة TU Delft، والجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعة عجمان، والعديد من الجامعات الأردنية. 

وتشمل منصة إدراك أكثر من ١٨٠ مساقاَ  إلكترونياَ في مجالات مختلفة، وجذبت حتى الآن أكثر من ٣,٥ مليون متعلم و حوالي ٤ ملايين متابع على منصات التواصل الاجتماعي من مختلف أنحاء العالم.

وتحرص إدراك على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

الموقع الرسمي لمنصة إدراك: www.edraak.org

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

6 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram