۲۰۲۱/۰٦/۳۰

دورة قيادة الحاسب الآلي من إدراك - دورة مجانية

مع الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، والتي بدأت منذ بداية الألفية، بالإضافة إلى تطور وسائل التكنولوجيا من حاسوب عادي إلى حاسوب محمول ثم رأينا الهواتف النقالة المعروفة بـ Smart Phones والأجهزة اللوحية -التابلت وخلافه-، أصبح ضروريًا تنمية مهاراتك التكنولوجية لاستخدام هذه التقنيات، ولا نقصد هنا مهارة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ولكن مهارات إنجاز الأعمال باستخدام الحاسوب والتواصل المهني.

لذا توفر منصة إدراك لجميع المتعلمين في الوطن العربي دورة مجانية متكاملة لتعلم مهارات الكومبيوتر المختلفة. دورة قيادة الحاسب الآلي من إدراك هي دورة مجانية متكاملة تتكون من 4 دورات متكاملة تغطي المنهج الرسمي المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وتم إعداده وتحضيره بطريقة تركز على التطبيق العملي بشكل مباشر لكي تكون الفائدة أكبر.

اقرأ أيضًا: 3 مساقات على إدراك تساعدك على تحسين مهارة الحاسوب لديك

لمن هذه الدورة؟

سواءً كنت طالبًا ومازلت في مرحلة الدراسة، أو منتظمًا في إحدى الجامعات، أو حتى كنت موظفاً في حكوميًا أو بالقطاع الخاص، فلا بد لك من أن تتعامل مع جهاز الحاسوب وبعض تطبيقاته الشهيرة، ولذلك وُجدت شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL لما لها من أهمية واسعة، وانتشار كبير، وطلب مرتفع من قبل أرباب العمل منذ ما يقارب من 20 عامًا.

وحتى مع انتقال التركيز من الحواسيب إلى الهواتف، لا زال هناك حاجة ماسة لتعلم أساسيات الإنترنت والمراسلات الإلكترونية والتعامل مع مختلف البرامج المكتبية بغض النظر عن الجهاز المستخدم، وهذا ما يجعل الشهادة لا تزال تحتفظ بقيمتها محلياً وعالميًا.

موضوع هذه الدورة؟

يتكون هذا التخصص من 4 دورات منفصلة. نبدأ بالدورة الأولى والتي هي أساسيات الحاسوب، ستكون مدخل إلى عالم تكنولوجيا المعلومات، نناقش فيها كيفية التعامل مع جهاز الحاسوب وكافة مكوناته، والتعرف على أنظمة التشغيل وبشكل رئيسي Windows، ولعل من أهم الأمور التي سنغطيها في هذه الدورة هي فهم أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة، وأهمية النسخ الاحتياطي للبيانات، ولن ننسى أيضاً التعرف على الاعتبارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات الخضراء، وصحة المستخدم.

اقرأ أيضا:   6 دورات مجانية باللغة العربية لتعلم الإكسل من الصفر إلى الاحتراف

أما الدورة الثانية فستكون عن أساسيات استخدام الإنترنت، وما يتطلبه ذلك من تعلم كيفية الاستخدام الأمن للإنترنت، والتعامل مع المتصفحات والمواقع الإلكترونية، استخدام الإنترنت يتطلب أيضاً تعلم كيفية التعامل مع البريد الإلكتروني سواءً كان على الويب مثل Gmail أم كان على برنامج مكتبي مثل Outlook، وتعلّم كيفية إرسال واستقبال المراسلات الإلكترونية وفق أفضل الممارسات العالمية.

من أشهر البرامج في العالم وأكثرها استخداماً هو برنامج Microsoft Word، ومن المستحيل أن تجد شخصاً لم يتعامل مع محرر نصوص سواء كان Word أم Google Docs، لذلك سنخصص له الدورة الثالثة كاملة، حيث نغطي فيها جميع ما يتعلق بالتعامل مع المستندات النصّية، وكيفية تنسيق النصوص بشكل مناسب وبالخيارات التي يتيحها البرنامج، سنتعلم أيضاً أفضل الطرق لإدخال الصور والجداول مع الحفاظ على التنسيق العام للمستند، وكيفية طباعة المستندات والخيارات المتاحة لذلك.

أما عن الدورة الرابعة فهي عن التعامل مع الجداول الإلكترونية، سواءً كانت على Microsoft Excel أم على Google Sheets، فكلاهما يؤدي نفس المهام تقريباً، الجداول الإلكترونية ليست فقط لجمع الخلايا مع بعضها البعض وإيجاد المجموع لعمود معين! الجداول عالم واسع جداً سنحاول أن نغطي خلاله أهم العمليات والمعادلات الحسابية التي يمكننا استخدام هذه البرمجيات لتطبيقها بكل سهولة، سنتعرف على الجداول القياسية واستخدام أفضل الممارسات في إعداد المعادلات وغير ذلك.

وللاشتراك في الدورة أضغط هنا

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram