من فضاء الإدراك إلى واقعه: مساق الإنجليزية

من بحر المعرفة في المساقات وتبادل الخبرات على الإنترنت، أطلقنا مساق “تعلّم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين” الذي التحق فيه أكثر من ١٣٤ ألف متعلّم من مختلف أنحاء العالم.

تمّ تنفيذ هذا المساق التعليمي المجاني عبر الإنترنت بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، وبدعم من شركة نفط الهلال، وامتد لخمسة أسابيع تم خلالها التركيز على مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية عند المبتدئين من المتعلمين الناطقين بالعربيّة، وهدف إلى تمكينهم من مهارات اللغة ومساعدتهم على استخدامها في كثيرِ من المواقف اليوميّة، كتقديم أنفسهم والتحدّث عن أعمالهم الروتينية وخططهم المستقبلية. كما شمل المساق المصطلحات الأساسية مثل الأرقام والوقت واشتمل على تقديم نصائح عن طرق اللفظ الصحيح وأفضل الطرق والأساليب لممارسة اللغة الإنجليزية.

وحرصاً منّا على تقديم تعليم نوعي وتجارب تعليمية مؤثرة، جاء تنفيذ هذا المساق مع المجلس الثقافي البريطاني، بهدف إثراء هذه التجربة التعليمية وتطبيقها على أرض الواقع، حيث قمنا بدعوة عدد من المتعلّمين الملتحقين في هذا المساق في الأردن ومصر، لحضور الفعاليتين اللتان أقيمتا في المجلس الثقافي البريطاني في كلتا المدينتين، ووفرنا بذلك فرصة هامّة للمتعلمين للالتقاء والتعرّف على زملائهم في هذه المسيرة التعليمية وعلى فريق عمل المساق، وهو الأمر الذي فتح باب الحوار وطرح الأسئلة وممارسة ما تعلّموه بشكل عملي. كما أتاح لنا هذا اللقاء فرصة الاستماع عن قرب لآراء المتعلمين واقتراحاتهم وتجاربهم الشخصيّة في التعلّم عبر منصة إدراك، وعن تجربتهم في المساق.

3

“لقد اختصرت إدراك جغرافية المكان والزمان” هي كلمات اختارها المتعلّم أنس عوّاد من الأردن في وصفٍ لتجربته التعليمية مع إدراك التي لم يقتصر التعرّف فيها بين المتعلمين على الأشخاص الذين شاركوا في المساق فحسب، بل اتسع ليلتقي المتعلمون من مصر والأردن على اتصال عبر الفيديو خلال الفعالية التي أقيمت بعد انتهائه. ومن الجدير ذكره أيضاً أن المساق لم يشمل متعلمين من المدن والقرى فحسب، بل مكن مشاركين  من مخيمي الأزرق والزعتري للاستفادة من محتوى المساق. كما ولاحظنا أن المشاركة في هذا المساق لم تنحصر بفئة عمريّة محددة، بل شملت أشخاصاً قاربت أعمارهم على الـ 60 عاماً، مثل أحلام التي قالت لنا “التعليم ليس له عمر معين”.

وأخيراً نؤكد لكم أن رحلة تعليم اللغة الإنجليزيّة لن تتوقف هنا بل ستستمر من خلال المنصة عبر سلسلة مساقات جديدة مكمّلة لهذا المساق، سنقوم بطرحها قريباً، ونتطلّع دائماً للتعرّف أكثر على المتعلمين لدينا وعلى آمالهم، فهم كل ما نطمح للوصول إليه في إدراك!

مقالات أخرى قد تعجبك

15 Replies to “من فضاء الإدراك إلى واقعه: مساق الإنجليزية”

  1. السلام عليكم
    بالفعل مساق اللغة الإنجليزي كان في غاية الروعة استفدت منه والحمد لله ومتشوق للمستويات القادمة من مساق اللغة الإنجليزية.

    احد طلبة المساق من العراق 🙂

  2. كيفيه الاشتراك فى المساق والشروط

  3. انا كنت مشتركة بالمساق
    والحمدلله استفدت وبعمل بنصايح الن عشان استفيد اكتر
    بس انا عايزة اعرف ليه لغايه دلوقتي الشهادة لم ترسل على البريد الالكتروني

    1. مرحبًا بك مريم.

      بإمكانك إصدار شهادة الإتمام مجاناً دون رسوم عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة الموجودة تحت كل مساق قمت بإتمامه.

      الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة درجتك في المادة من خلال صفحة التقدم الموجودة في أعلى كل مساق.

  4. لقد كانت حقا تجربة متميزة. أشكر لكم مبادرة المساق ومنصة إدراك عموما، فقد تعلمت فيها الكثير .
    * أنا من اليمن 🙂

  5. أنا اشتركت فى المساق هل الرد يستغرق وقت
    واشكركم جدا على مجهوداتكم الرائعة

    1. مرحبًا بك عبدالعزيز

      لقد تم إغلاق المساق الآن، ولكن لا تقلق فنحن نعيد المساقات المنتهية من آن لآخر فابق على تواصل معنا.

      نتمنى لك التوفيق.

  6. رائع جدااا ..نفسي اشترك في مساقات قادمه ان شاء الله 🙂

  7. hi everyone it was an amazing experience i had in my whole life i really learned lot f things and i’am thaknfull for that please i have a question now … my certificate i get it in arabic and i want to get it in english for my future stadies

    1. Hi Katia 🙂
      Thanks for your kind words. We wish you more and more success 🙂

      As for issuing certificates in English, we will email you to get further details.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *