۲۰۲۲/۰٤/۲۱

شهر رمضان فرصة ذهبية للدراسة والتركيز.. كيف تنظم المذاكرة في رمضان؟

محاولة تنظيم وقت المذاكرة في رمضان يعتبر مهمة شاقة للبعض. فرمضان هو وقت زيادة الروحانية والتفكير لكثير من المسلمين ومع ذلك يمكن أن يكون أيضًا وقت زيادة الإنتاجية والتركيز، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان، يمكنك البدء بتحديد أهداف لنفسك والتخطيط لكيفية تحقيقها، ويمكنك أيضًا محاولة زيادة إنتاجيتك من خلال الاستفادة من الوقت الإضافي الذي تقضيه خلال شهر رمضان.

أما بالنسبة للطلاب فأن شهر رمضان يمكن أيضًا أن يكون وقتًا للتركيز على الدراسة والحصول على درجات جيدة، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على بعض النصائح حول كيفية الدارسة في رمضان وكيف تقوم بتنظيم وقت المذاكرة في رمضان.

الروتين اليومي مهم في رمضان:

أن كنت تحضر حصص دراسية في رمضان وعندما تعود لمنزلك تشعر بالتعب فعليك وضع برنامج أو روتين يومي للدارسة خلال الصيام وحاول أن تلتزم بكل ما فيه، وذلك لأن الروتين اليومي يجعل جسدك وعقلك يعتاد على الدارسة في هذا التوقيت وبالتالي تكون المذاكرة أمرا سهلا أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 نصائح للدراسة في رمضان

مواعيد نومك تؤثر على تذكر المعلومات:

خلال شهر رمضان يمكن أن يحدث اضطراب لمواعيد النوم لدى الطلاب الأمر الذي يؤثر على قدرتهم على استيعاب المعلومات بشكل أسرع، لذلك أن كنت تريد المذاكرة في رمضان عليك أن تحافظ على مواعيد نومك عن طريق التأكد من الحصول على 8 ساعات نوم وممكن أن تكون موزعة بين الليل والنهار، اجعل نومك معتدل بحيث لا يكون أكثر أو اقل من 8 ساعات وذلك حتى لا تؤثر على التذكر أو الاستيعاب.

ولكي تستطيع تنظيم مواعيد نومك عليك أن تتعلم مهارة أدارة الوقت وبالأخص في الأوقات الصعبة.
وتعتبر دورة إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط المقدمة من إدراك أحد أفضل الدورات التي تساعدك على فهم مبادئ إدارة وتنظيم الوقت والتي يكون من ضمنها تنظيم الوقت للمذاكرة وكيف يؤثر تنظيم الوقت على إنتاجيتك.
سجل الأن في مساق إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط

الاسراف في تناول الطعام يؤثر على تركيزك:

يعتاد الكثير من الطلاب على تناول كمية كبيرة من الطعام في شهر رمضان وبالأخص على وجبة الإفطار الأمر الذي يؤثر على استيعابهم للمعلومات وعلى تركيزهم، مما يؤدي إلى صعوبة المذاكرة بعد وجبة الإفطار، بالإضافة لكل ذلك على المدى البعيد يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام إلي حدث مشاكل صحية أخري مثل السمنة وغيرها من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تؤثر على انتاجيتك في العمل أو الدراسة.

لا تجعل مكان دراستك مزدحم:

من الصعب على الشخص أن يركز في دراسته والفوضى تعم من حوله لذلك يجب عليك أن تحافظ على غرفتك نظيفة ومرتبة، فهذا سيقلل من التوتر الذي تشعر به عند المذاكرة إذا كنت لا تستطيع التركيز في المنزل، فاخرج وادرس في مكان آخر، المكتبة مكان جيد ولكن فقط إذا كانت هادئة، أيضًا ابحث عن مكان يناسبك، بحيث يكون المكان أقل تشتيتًا.

وأيضا يجب عليك ضبط درجة حرارة الغرفة التي تدرس فيها وذلك حتى تقلل من استهلاك جسدك للسوائل في فترة الصيام، حيث أن قله السوائل في جسدك تجعل شعورك بالتعب سريع وبالتالي تفقد تركيزك.

ابتعد عن هاتفك المحمول:

في فترة الصيام الكثير من الطلاب يستخدمون هاتفهم في الألعاب أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يشعرون بتعب الصيام وهذا الأمر يقلل من قدرتهم على التركيز والإنتاجية في دراستهم لذلك عزيزي الطالب عليك أن تضع هاتفك بعيدا عن متناول يدك أو اغلقه.

أما أن كنت تستخدم هاتفك في الدراسة فهنا عليك أن تستخدم إحدى البرامج التي تمنع تصفح مواقع التواصل الاجتماعي التي قد تقلل من تركيزك.

وأخيرًا إن قمت باتباع النصائح الموجودة في هذا المقال سوف تشعر أن فترة الصيام أفضل وقت للدراسة خلال شهر رمضان، وعليك أن تتدرج في تطبيق هذه النصائح لكي تستطيع الاستمرار في إنتاجيتك.

شاركنا في التعليقات عن أشياء تفعلها تجعل فترة صيامك هي أفضل وقت للدراسة.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram