۲۰۲۱/۰۷/۲۷

5 مفاهيم خاطئة إذا تخلصت منهم ستصبح أكثر سعادة!

في هذا الدليل المختصر، سنتعلم سويًا الممارسات العملية حول كيفية بناء عادات يومية تساعدك على زيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى كيفية تنمية شخصيتك. ستتعلم أيضًا الأساليب والممارسات التي ستؤثر على مستوى السعادة لدينا. كما سوف نتعرف على المعلومات التي من شأنها أن تجعلنا سعداء. سنقوم بدراسة بعض الموضوعات مثل المفاهيم الخاطئة عن السعادة، وخفض التوقعات، والأشياء التي تزيد من سعادتنا، وأخيرًا استراتيجيات لإعادة ضبط توقعاتنا. في هذا الدليل سنقرأ سويًا بعض الأبحاث والدراسات الناجحة المطبقة التي ستساعدنا على تغيير سلوكنا.

1- مغالطة G.I. Joe

تشير مغالطة G. I. Joe إلى الفكرة المغلوطة القائلة بأن معرفة الخطأ هو أمر كافي للتغلب عليه. التعرف على شيء ما هو أمر، وتطبيقه هو أمر ثان. هناك الكثير من الأشياء التي نريد حقًا تعديلها في شخصياتنا، أو حتى لتغيير سلوكنا. لكن لا يمكننا ذلك لأننا لم نضعها موضع التنفيذ. ما يتعين علينا القيام به لإجراء بعض التغييرات على سلوكنا هو تغيير العادات المسؤولة عن هذا السلوك.

اقرأ أيضًا: كيف تحدد أولوياتك وتتحكم في وقتك؟

2- المفاهيم الخاطئة عن السعادة.

هناك العديد من الأشياء التي نعتقد أنها ستجعلنا سعداء إذا حصلنا عليها، مثال: الحصول على وظيفة جيدة. لذا، دعونا نرى نتائج التجربة التي قام بها بعض العلماء حول مدى سعادتنا إذا حصلنا على الوظيفة التي حلمنا بها. لقد طلبوا من الناس تخيل كيف سيكونون إذا لم يتم قبولهم في وظيفة أحلامهم. لقد قاموا بسؤال بعض الطلاب الجامعيين حول وظيفة محتملة أراد معظم طلاب الجامعات الحصول عليها. ثم طلبوا منهم توقع مشاعرهم إذا لم يحصلوا على هذه الوظيفة. توقع الناس أن يكون انخفاض مستوى السعادة لديهم بين نقطتين أو أكثر. لكن الانخفاض الفعلي كان صفرًا.

3- النقود

عندما نتحدث عن الحصول على وظيفة جيدة، يبدو أننا نربطها بالحصول على الكثير من المال. لذا، هل تعتقد أن الحصول على دخل أكبر سيساعدك؟ هناك الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع. قام العلماء بإجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين الدخل المادي ونسبة الرضا عن الحياة. وجدوا أن الأمر مختلف تمامًا من بلد إلى آخر. يمكنك أن تحس بالفرق إذا كنت تعيش في دولة فقيرة، ولكن من ناحية أخرى، إذا كنت تعيش في دولة ثرية، فلن يحدث أي فرق على مستوى السعادة لديك. باختصار، يمكننا أن نستنتج أن الدخل ليس له تأثير كبير على السعادة.

4- الحصول على أشياء رائعة!

إحدى الطرق التي ننفق بها أموالنا هي أننا نحب شراء الأشياء. نود أن نشتري حذاء ما أو سترة أو منزل كبير به حمام سباحة أو حتى سيارة رياضية. نعتقد أن هذه الأشياء ستجعلنا أكثر سعادة، وإلا فإننا لن ندفع المال للحصول على هذه الأشياء. لذا، السؤال الحقيقي هنا، هل الأشياء الرائعة تجعلنا أكثر سعادة حقًا؟ وفقًا لبعض الدراسات، فإن الأشياء الرائعة لا تجعلنا أكثر سعادة. في الواقع، هناك الكثير من المؤشرات التي تظهر أن الأشياء لا تجعلنا سعداء كما نعتقد. والتفكير في الأشياء يجعلنا أسوأ حالًا مما كنا عليه في الأساس.

5- المادية

يخبرنا العلم أن التفكير في الأشياء المادية، وكون الشخص ماديًا، وسعيه الدائم للحصول على الأشياء الجديدة، يجعلنا شخصيات أسوأ. وفقًا لاستبيان عن موقف طلاب السنوات الأولى من الجامعات حول مدى رغبتهم في الحصول على أشياء لطيفة، فقد أجروا الاستطلاع ثم قاموا بالعودة إليهم مرة أخرى بعد عشرين عامًا وسؤالهم حول نسبة رضاهم عن حياتهم. وجدوا أن الأشخاص الذين كانت لديهم رغبات تتعلق بالمادة لديهم نسبة رضاء أقل عن الحياة، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات في الصحة العقلية الخاصة بهم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

مصادر

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram