3 مساقات بالتعاون مع جوجل لتحسين مهارة التسويق الرقمي لديك!

لعلك صادفت مصطلح التسويق الرقمي بصورة متكررة في الآونة الأخيرة. فكما يبدو من التوجه العام للشركات والمشاريع أن الانتشار والتواجد على الشبكة الرقمية أصبح ضرورة، فلماذا؟ وما علاقة ذلك بالتسويق الرقمي؟

في الفترة السابقة ازداد استخدام الأشخاص للهواتف الذكية، كما ازدادت فترة تواجدهم على الإنترنت. سواءً على منصات التواصل الإجتماعي أو مواقع الويب المختلفة. وهنا تأتي أهمية التسويق الرقمي!

فأينما يتواجد الناس، تتواجد الاحتياجات والرغبات. ولذلك تقوم الشركات بعرض منتجاتها المتميزة أمام العملاء رغبةً في زيادة نسبة المبيعات أو بناء هوية رقمية.

يعتبر التسويق الرقمي مثل التسويق التقليدي ولكن بصورة متطورة أكثر وشكل مختلف لكي يتناسب مع احتياجات العملاء وتوجهاتهم الحالية. تقدم منصة إدراك تخصص يتكون من ثلاث دورات في التسويق الرقمي مجانًا باللغة العربية.

يحتوي تخصص التسويق الرقمي على 3 دورات هي:

    1. التحسين لمحركات البحث
    2. التحليل الرقمي
    3. التواجد الرقمي الصحيح

دورة التحسين لمحركات البحث

هل تعلم أن محرك بحث جوجل يستخدمه يوميًا أكثر من ملياري شخص ويقومون بأكثر من خمسة مليارات عملية بحث يومية على مستوى العالم؟ تخيل عزيزي كيف يمكن أن يؤثر هذا على نشاطك التجاري.

 تساعدك دورة التحسين لمحركات البحث في تعلم كيفية ظهور موقعك ضمن أول نتائج البحث المجانية على محرك بحث جوجل والمحركات الأخرى.

في الوحدة الأول ستقوم بمعرفة ما هو التحسين لمحركات البحث؟ وكيفية عملها. كما ستتعرف أيضًا على بعض المفاهيم الأساسية في الـSEO.

بالوحدة الثانية، ستتعلم كيفية اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة لموقعك وما هو حجم البحث الشهري عن هذه الكلمات؟ وأيضًا كيفية توظيف هذه الكلمات في موقعك.

بالوحدات المتبقية ستتعرف أكثر على التحسينات على الصفحة، كما أيضًا ستتعلم كيف تهيئ موقعك تقنيًا لمحركات البحث وجعله متوافق مع كافة أحجام الشاشات والهواتف الذكية.

هناك أيضًا بعض المعلومات التي ستحتاجها مثل: الروابط الخارجية والداخلية وعلاقتها بمواقع التواصل الاجتماعي، نتائج البحث المحلية Local SEO، وكيف يمكن إنشاء وتفعيل نشاطك التجاري على جوجل؟ وما هو التحسين لنتائج البحث على الفيديو مع تطبيق عملي على فيديو YouTube؟

وأخيرًا ستتعرف على المعايير التي عليك قياسها لمعرفة فاعلية عمليات التحسين، وكيفية استخدام منصة جوجل لتقييم النتائج وتحليل البيانات Google Analytics.

 دورة التحليل الرقمي

بعد القيام بحملتك التسويقية يتوجب عليك قياس نتائج الحملة. في التسويق التقليدي يعتبر هذا الأمر صعبًا. ولكن، في التسويق الرقمي يمكنك قياس البيانات والأرقام وتحليلها لمعرفة سواء كانت حملتك ناجحة أم لا.

ستتعلم في دورة التحليل الرقمي كيف يمكن بناء خطة تحليل رقمي لموقعك، وما هي الأدوات المستخدمة لاستخراج البيانات وتحليلها؟ مثل: Google Tag Manager, Google Search Console, Google Analytics. هذا وبالإضافة إلى المهارات اللازمة لتحليل صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.

 دورة التواجد الرقمي

تواجدك على المنصات الإلكترونية أصبح أمرًا لابد منه، ولكن ما هي المنصات التي يفضل أن تتواجد عليها؟

ستتعرف في هذه الدورة على أهمية التواجد الرقمي وكيفية التخطيط له، وما هي رحلة الزبون الرقمية. ستتعلم أيضًا كيفية بناء موقع إلكتروني صحيح، والممارسات السليمة للتواجد على مواقع التواصل الإجتماعي، وما الذي تحتاجه لبناء محتوى مفيد وقيّم لصفحتك؟

وستتعرّف أيضاً على بعض الأدوات التي تساعد على تصميم منشورات لاستخدامها على المنصات. هذا وبالإضافة إلى كيفية التسويق عن طريق البريد الإلكتروني؟ وكيف علينا التخطيط للحملات البريدية؟

شاركنا رأيك حول المساقات التي تود تعلمها في هذا التخصص، وما المهارات التي تحتاجها للبدء؟ 

 

محمد أيمن – كاتب ومدون في إدراك.

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

2 Replies to “3 مساقات بالتعاون مع جوجل لتحسين مهارة التسويق الرقمي لديك!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *