۲۰۲۱/۰۷/۲۷

كيفية بناء شخصية قوية لنفسك؟

بناء شخصية قوية هي القدرة على تحديد من أنت في أفضل حالاتك، للوصول إلى أفضل نسخة من نفسك لمواجهة التحديات اليومية. تؤثر شخصيتك القوية على علاقاتك مع الأشخاص الذين تحبهم وذلك هو أساس مهارة المرونة. هناك بعض السمات الشخصية التي من خلالها نستطيع أن نتعرف على جوانب الشخصية القوية. هذه السمات تأتي من مصادر مختلفة، مثل النصوص دينية، كتب الأطفال، كلمات الأغاني، الأدب، الفلسفة، الطب النفسي، تنمية الشباب، وعلم النفس.

الأشخاص الذين وضعوا هذه السمات درسوا الشخصية من جميع الجوانب، ثم طرحوا هذا السؤال، أي من هذه السمات تظهر عبر الزمن؟ يتم تقييم هذه السمات في جميع البلاد حول العالم، وهي تندرج تحت ست فئات مختلفة، العدالة، والاعتدال، والتعالي، والحكمة، والمعرفة، والشجاعة، والإنسانية. لذا، إذا كنت تريد أن تعيش حياة مليئة بالتسامح، فهذه ستكون السمة الشخصية التي يمكنك استخدامها  لمنع الغضب حق الوصول إلى حياتك، والتأثير عليها.

فيما يلي سنتعرف سويًا على بعض الأساسيات التي ستساعدنا في معرفة كيفية زيادة المعرفة بأنفسنا، وكيف نقوم ببناء شخصية قوية لمواجهة تحديات الحياة المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هو الذكاء العاطفي؟

1- اختبار VIA

إذا كانت هناك نصيحة واحدة يُمكن أن أعطيها لك بعد قراءة هذا المقال، ألا وهي أن تقوم بهذا الاختبار لتحديد هويتك، سيمكنك هذا الاختبار من الوصول إلى أفضل نسخة من نفسك للتغلب على تحديات الحياة المختلفة. يرمز تعبير VIA إلى اختبار للقيم العملية. تم تطوير هذا الاختبار للحصول على قائمة بأفضل السمات التي يمكن أن تصف أي شخص. قام مطوروا هذا الاختبار بالتركيز على نقاط القوة المكونة من 24 صفة في البشر. لقد طوروا اختبارًا لقوة شخصية الإنسان التي يتم تقييمها في جميع الأوقات. لقد فعلوا ذلك من خلال إجراء الكثير من الاستطلاعات والقراءة في شتى المجالات مثل علم النفس والتاريخ والدين والفلسفة. بعد ذلك، قاموا بتفقد أي من هذه السمات الشخصية هي الأكثر تكرارًا؟ ووصلو إلى أن هذه السمات الـ 24 يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم.

2- نقاط قوة الشخصية

تعتبر علامة على طبيعة شخصيتك. وهي عبارة عن جوانب شخصيتنا التي لا تتطلب الكثير من التفكير للتعرف عليها. لتعرف أن سمة معينة هي تعبر فعلًا عن شخصيتك، عليك أن تسأل نفسك سؤالًا، هل تشعر أن هذه السمة تعبر عنك؟ هل هناك ارتباط واضح؟ على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتمتعون بالشجاعة كصفة، يمكنهم اختبار هذه السمة من خلال سؤال أنفسهم، هل يشعرون بالأصالة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعتبر مؤشرًا على قوة الشخصية. إنهم يشعرون بالحيوية بدلاً من الإرهاق عندما يستكشفون تلك السمة التي يعتقدون أنها جزء من شخصيتهم الحقيقية.

3- الصفات المهيمنة التي تعبر عن قوة شخصية

دعنا نقول أن صفة إصدار الأحكام هي صفة مميزة تعبر عن قوة شخصيتك. بعد ذلك، ستواجه تحديًا حيث يتعين عليك رؤية جميع جوانب المشكلة وعليك اتخاذ قرار صعب للغاية. بالنسبة لأولئك الذين لديهم صفة إصدار الحكم هي السمة الغالبة لهم، فإن مثل هذه المواقف تعتبر حافز لهم. بالنسبة للآخرين، يجب أن يشعروا بالتعب والإرهاق.

4- الدافع

هناك علامة أخرى لتعرف الصفة المهيمنة التي تعبر عن شخصيتك، وتلك العلامة هي الدافع الذي تستخدمه لتجاوز العقبات الصعبة التي تواجهها، ما مصدر هذا الحافز؟ هل هو قادم من الداخل؟ هل يعبر عنك فعلًا؟ دعنا نقول أن الامتنان هو الصفة المهيمنة على شخصيتك ، فأنت لست بحاجة إلى أن يذكرك أحد برؤية العالم من وجهة نظره، فهذا يحدث بشكل طبيعي معك. لذلك، إذا كنت تشعر أنك صادق مع نفسك أو تشعر براحة كبيرة وتكون متحفزًا عند استخدام هذه السمة، فهذه هي بالتأكيد صفتك.

5- الصفات الشخصية الغير المسيطرة

تعتبر محاولة إتقان صفات شخصية أخرى أمرًا يصعب اكتسابه، الأمر أشبه بمحاولة كتابة اسمك باليد الأخرى. بالتأكيد، ستستطيع كتابته، ولكن لن يكون بمثل ما تكتبه باليد التي تستخدمها في جميع أمور حياتك. سيتطلب الأمر مزيدًا من التركيز والجهد. لذلك، عليك أن تشعر بالرضا تجاه الصفات التي لا تعبر عنك، يجب أن تعرف فقط أنها تحتاج إلى تطوير وتدريب حتى يتم إتقانها بنجاح وكفاءة.

مصادر

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram