أفضل طُرق لاستثمار نقودك في الوقت الحالي!

الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية

قبل الشروع في المقال والدخول في أفضل طرق استثمار نقودك، من المهم أن نعرف أيضًا عن المال والنقود.

المال هو عصب الحياة وهو أي سلعة يُمكن أن تُستخدم كوسط للتجارة، ووحدة للحساب. بدأ التعامل بالمال منذ فجر التاريخ، وكان النمط الاقتصادي الدارج هو "Gift Economy" المعروف عربيًا بـ اقتصاد الهدايا أو الاقتصاد المجاني.

وهو عبارة عن تبادل السلع بدون اتفاق مسبق على شروط التبادل، ولا يُشترط على تبادل سلعتين ذو قيمة متساوية. كان ذلك دارجًا في المجتمعات المُغلقة.

ولكن عندما بدأ البشر في التجارة مع المُجتمعات الأخرى، بدأ العمل في تسجيل الدين والائتمان. بل يعتقد بعض عُلماء الأنثروبولجيا مثل: دينيس شميت أن الحاجة لتسجيل سجلات الدين هو السبب الذي جعل البشر يخترعون الكتابة.

موضوع هذا المقال هو الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية. ولذلك كان لابد من معرفة أن حوالي 95% من المال الموجود في العالم حاليًا هو سجلات رقمية تُمثل الدين. والـ5% الأخرى هي ورق نقدي وعملات معدنية. بمعرفة هذه الحقيقة السابقة، يجب أن تعلم أيضًا أن الدين هو السبب الرئيسي للأزمات الاقتصادية.

عقلية الاستثمار الآمن

قبل الحديث عن أنواع الاستثمارات الآمنة، يجب التطرق إلى عقلية الاستثمار الأمن.

1- تعلم وضع ميزانية شخصية: هي الخطوة الأولى لفهم علاقتنا بالمال. إذا لم تكن لديك المقدرة على تتبع دخلك ومصاريفك ستكون جميع استثماراتك عشوائية ولن تتمكن من معرفة وضعك المالي الشخصي.
يمُكنك أيضًا قراءة مقال: كل ما تود تعلمه عن مهارة ادخار النقود.

2- الرقابة المالية:  تعتبر هذه المهارة هي مهارة مكملة لعقلية وضع الميزانية الشخصية. وهي تشمل المراقبة والتحكم في الدخل، والمصاريف من حيث التوزيع والاستخدام.

3- فهم المخاطر: لا يُمكن الحصول على ربح دون التعرض للمخاطرة؛ فهذه هي طبيعة الاستثمار. فالاستثمار الأمن لا يعني الاستثمار بدون مخاطرة؛ بل يعني الاستثمار بمخاطرات مدروسة. فعلى سبيل المثال: يُنصح بوضع 10% من استثماراتك في خيارات خطرة تُعطيك فرصة ربح مُرتفعة، ولكن لا نضع كل ما نملك في مثل هذه الاستثمارات.

4- التنويع: "لا تضع كُل البيض في سلة واحدة" ينطبق هذا المثال على هذه النقطة تحديدًا؛ إذا أردت تخفيف مخاطر الاستثمار يُنصح بالاستثمار في أمور مترابطة بميزانية خفيفة. بحيث إذا خسرت من أحد الاستثمارات تقوم بتعويض خسارتك من استثمار آخر. فكلما نوعت خياراتك الاستثمارية، كلما قللت مخاطر الاستثمار بدون تأثير على العائد. إذا كانت هذه أول مرة لك تدخل فيها عالم الاستثمار فننصحك باختيار 3 اختيارات استثمارية.

5- تحديد الاختيارات الاستثمارية: لتحديد خياراتك الاستثمارية يجب مراعاة ما يلي: مدى تحملك للمخاطر، الأهداف الاستثمارية، حاجتك للسيولة على المدى القصير، حجم الذي تود استثماره، مدى فهم وسهولة وصولك للمعلومات المُفيدة في خياراتك الاستثمارية.

أنواع ومجالات الاستثمار المالي الآمن

تنوع النقد: في الأزمات الاقتصادية دائمًا ما يُنصح بامتلاك الأصول المتداولة مثل السيولة وأي شيء يُمكن تحويله لنقد بسهولة. امتلاك النقود بعُملة البلد التي تقطن بها أمر مهم جدًا أثناء الأزمات الاقتصادية. في الأزمات الاقتصادية تضطر الحكومات إلى وضع حد لسقف السحوبات من البنك مثل ما حدث في لبنان قريبًا أو في اليونان عام 2010.

لذا تأكد دائمًا من امتلاكك لمصادر نقدية متنوعة، يعني إذا كنت تمتلك نقود حول هذه النقود إلى عملات رائدة مثل الدولار أو اليورو أو الدرهم الإماراتي مثلًا. تنوعك للسيولة التي تمتلكها يمكن أن يجنبك خسارة نقودك عند حدوث أزمة اقتصادية في بلد ما.

الذهب والفضة: في جميع العصور اُعتبر الذهب وسط لتخزين القيمة وذلك لأنه لا يتأثر بشكل مباشر بقرارات خفض أو زيادات قيمة الفائدة المركزية. ولذلك سعر الذهب يرتفع أثناء الأزمات الاقتصادية. لذا نحن نصحك بركوب هذا الركب والاستثمار في الذهب.

كما هو موضح في الجدول التالي سنجد أن هناك علاقة عكسية، فعندما تنخفض قيمة السوق المالي ترتفع قيمة الذهب.

حركة الذهب

*الصورة من دورة الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية المعروضة حاليًا على إدراك*

بالنسبة للاستثمار في الفضة: الفضة شأنها شأن الذهب؛ فهي كمعدن ثمين يُعد ملاذًا آمنًا في الأزمات الاقتصادية. ولكنه يختلف عن الذهب من حيث الاستعمال؛ 60% من الفضة تدخل في الصناعة والصناعة تتدهور في الأزمات. لذا يقل الطلب الصناعي للفضة ولكن يزيد الطلب الاستثماري. ولذلك بالنهاية يرتفع سعر الفضة ويعتبر ملاذًا آمنًا في الأزمات.

*ملاحظة*: عند الاستثمار في الذهب والفضة، اشتري ذهب وفضة حقيقين وليس مشتقاتهم.

الأراضي الزراعية: الأراضي الزراعية لها قيمة أكثر من الأراضي السكنية أو الصناعية. ففي الـ50 سنة السابقة ارتفعت قيمة الأراضي بشكل مهول. عادةً يُعتبر الاستثمار في الأراضي لا يخسر وذلك لأن أسعار الأراضي دائمًا في ارتفاع. أثناء الأزمات يقل الطلب على الأراضي السكنية بينما يرتفع الطلب على الأراضي الزراعية وذلك لأن الناس ستستمر بتلبية الحاجات الأساسية من مأكل، ولهذا يرتفع سعر الأراضي الزراعية.

الأشياء ذات القيمة الاستخدامية: هناك عدة أشياء يُمكن الاستثمار بها عن طريق مبالغ بسيطة، خصائص هذه الأشياء هي (يُمكن تأجيرها، لها فائدة استخدامية في الحياة اليومية، أن تكون أصلًا وليس مسؤولية مالية، أن لا تكون سلعة معرضة للاستهلاك السريع مثل الهواتف النقالة، أشياء يزيد الطلب عليها خلال الأزمات الاقتصادية).

في هذا المقال قمنا بعرض عنصرين هامين جدًا، أولًا العقلية التي يجب أن يتمتع بها الشخص الذي يريد الاستثمار. ثانيًا أنواع ومجالات الاستثمار الآمن. لمزيد من المعلومات يُمكنك زيارة دورة الاستثمار الآمن في الأزمات الاقتصادية المجانية.

الآن أخبرنا عزيزي، ماذا برأيك هي الأشياء التي لها قيمة استخدامية عالية ولن تفقد قيمتها خلال الأزمات الاقتصادية؟

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

 

Facebook Comments Box
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *