۲۰۱٦/۰۷/۳۱

أثر مساق السيرة الذاتية الناجحة على المتعلمين

90% من المشاركين في مساق السيرة الذاتية الناجحة من إدراك وبيت.كوم يتمكنون من تحقيق أهدافهم المهنية بعد التحاقهم بالمساق

أطلقت منصّة "إدراك" غير الربحيّة للتعليم المجاني المفتوح باللغة العربية، والتي هي إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وموقع "بيت.كوم"، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً نتائج دراسة تقييم لمعرفة مدى أثر مساق "السيرة الذاتية الناجحة" في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، على المشاركين فيه. ويُعد هذا المساق جزءاً من سلسلة مساقات تساعد الشباب على الاستعداد للدخول الى سوق العمل، وأحد جهود مبادرة إدراك الرامية الى مساندة الشباب العربي ومساعدته على تحقيق أحلامه.

ويهدف المساق  إلى مساعدة الباحثين عن عمل والمهنيين على كتابة سيرة ذاتية ناجحة تكون أداة فعّالة في عملية البحث عن عمل، كما تهدف سلسلة المساقات الى تنمية مهارات البحث عن عمل وسد الفجوة ما بين الجامعة وسوق العمل.

وأظهرت نتائج الدراسة التقييمية التي تم إطلاقها على شكل "انفوجرافيك"، أن المساق ساعد 90% من المشاركين فيه على تحقيق أهدافهم المتعلّقة بالمسار المهني، وأن 97% منهم يستطيعون الآن كتابة سيرتهم الذاتية بشكل أفضل. أما في ما يتعلق بخطاب المقدّمة، أو ما يُعرف بالرسالة التعريفية، فقد أظهرت النتائج أن 88% من المسجلين في المساق أصبح لديهم القدرة على كتابة خطاب مقدّمة جيّد.

أما على صعيد البحث عن عمل، فقد أشار 92% من المشاركين الى أن المساق ساعدهم على فهم أهميّة الأنشطة اللامنهجية في بناء شبكة معارفهم، و94% تعلّموا أهميّة استخدام منصّات البحث على الإنترنت لجعل عمليّة البحث عن عمل أكثر سهولة وكفاءة، في حين أن 95% صرّحوا بأن المساق ساعدهم في تعلّم طرق مختلفة تمكنهم من متابعة طلبات العمل. والجدير بالذكر أن حوالي 1 من كل 5 منهم حصلوا على وظيفة جديدة بعد الالتحاق بالمساق، الأمر الذي يرجّح أن المساق يمكن الملتحقين من تحسين أوضاعهم المعيشية.

اقرأ أيضا:   إِدراك...منارة جديدة تنير الدرب !

وحول نتائج الدراسة قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "نعمل في بيت.كوم، منذ تأسيسنا في العام 2000، على مساعدة الباحثين عن عمل على تحسين ظروف حياتهم، انطلاقاً من كتابة سيرة ذاتية متميّزة تثير اهتمام صاحب العمل، ووصولاً الى ايجاد الوظيفة المناسبة. ومن هنا يأتي حرص بيت.كوم على توفير مجموعة من الدورات والاختبارات على موقعه لمساعدة الباحثين عن عمل على النمو والتطور والتعلّم بكل يسر وسهولة. كما يمكن لهم مشاركة خبراتهم ومعارفهم مع غيرهم من المهنيين، والتألق أمام أصحاب العمل، وذلك من خلال الخوض في الحوارات والنقاشات التي تشهدها منصة (تخصصات بيت.كوم) يومياً، في شتى المجالات."

من جهته قال نافذ الدقاق، الرئيس التنفيذي لمبادرة إدراك: "نحن فخورون بالأثر الإيجابي الكبير الذي تركه مساق (السيرة الذاتية الناجحة) على المشاركين، بخاصّة وأن الكثير من الباحثين عن العمل وبالذات الخريجين الجدد، لا يعرفون كيفية كتابة سيرة ذاتية ناجحة وفعّالة، وهذه هي الخطوة الأولى للإلتحاق بسوق العمل"، وأضاف: "إن مشكلة البطالة، ولا سيما بين الشباب العربي، مشكلة كبيرة وخطيرة على المجتمع، لذا يجب تسخير كافة الجهود والحلول المبتكرة لمواجهتها. ونحن في إدراك نتطلع الى أن نكون في  مقدّمة هذه الجهود".

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

14 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram