۲۰۱٦/۰۷/۲۵

نقل المعرفة من هولندا إلى الوطن العربي

عاد عشرة متعلمين من هولندا بعد زيارة أمضوها في جامعة دلفت للتكنولوجيا وكلهم عزيمة وإصرار لتطبيق مشاريعهم المتعلقة بالطاقة الشمسية في بلدانهم العربية.

أمضى المتعلمون أسبوعاً في الجامعة حيث أتيحت لهم الفرصة للتعرف على أكاديميين معنيين بالطاقة البديلة، كما والتقوا طلاباً في المجال ذاته وحضروا مناقشات تخرجهم.

"نحن متحمّسون لمتابعة مسيرة هؤلاء المتعلمين في نقل المعرفة التي اكتسبوها خلال رحلتهم من خلال المشاريع والتطبيقات العملية التي سيقومون بتطبيقها في مجتمعاتهم"

تقول رهام ناجيا، مديرة البرنامح ومساق "مقدمة في أنظمة الخلايا الشمسية" على منصة إدراك.

إليكم نبذة عن هذه المشاريع التي نأمل أن تصبح معالم مهمة في مجال الطاقة الشمسية:  

  1. قصي العبّاسي (الأردن)

التكلّم مع بعض المنظمات المعنية بالطاقة لتمديد المناطق النائية بالخلاية المتجددة وغيرها من التقنيات.

2+3. زيد أبو طربوش ومحمد عليوات (الأردن)

عقد ورشات عمل لطلبة المدارس والجامعات لتوضيح فكرة عمل الخلايا الشمسية وأهميّتها نسبة لموقع الأردن الجغرافي.

4. طارق قطامي (اليمن)

  • نشر الوعي بين طلبة الجامعة وجذب انتباههم إلى أنظمة الطاقة الشمسية عن طريق ندوات وورشات عمل.
  • نشر مقالات في مجلّات علميّة متعلّقة بالطاقة الشمسيّة حول تحديّات المجال في الشرق الأوسط والطُرق الجديدة التي يمكن استخدامها لتوفير الإنارة للمنازل المقطوعة في الدول النامية.
  • بناء قاعدة بيانات ترصد استهلاك بعض الأجهزة مثل الكمبيوترات والثلاجات بهدف تصميم الأنظمة الشمسية بشكل أفضل.

5. حلا عريقات (الشارقة/الإمارات العربية المتّحدة)

  • تقديم لمحة للعملاء وأصحاب العقارات بأهمية استغلال الطاقة الشمسية في تسخين المياه لتقليل الحمل الكهربائي.    
  • مراسلة هيئة كهرباء ومياه الشارقة وتقديم اقتراح تبنّي مبادرة "شمس الشارقة" طبقاً ل"مبادرة شمس" في إمارة دبي التي تشجع أصحاب المباني باستخدام الطاقة الشمسية  مع شبكة الكهرباء.

6. فرح زيود (الأردن)

توزيع مطويات تحتوي على المعلومات اﻷساسية المعنية بالخلايا الشمسية وتطبيقاتها في حياتنا التي تجذب اهتمام القارئ بشكل بسيط وواضح يراعي اختلاف المستوى الثقافي والتعليمي للمتلقي، إضافة إلى شرح عملي لنموذج خلايا ضوئية لمدة زمنية لا تتجاوز العشر دقائق.

7. بشّار الشبول (الأردن)

تعريف طلاب المدارس بأهمية الطاقة الشمسية والحديث عن تجربة إدراك والسفر إلى دلفت. وكذلك تعريف طلاب قسم هندسة الطاقة في جامعة آل البيت بموقع إدراك وإعطاء محاضرات تثقيفية في مجال الطاقة الشمسية.

8. ديما الظاهر (الأردن)

إقامة أنظمة خلايا شمسية للمنازل في قطاع غزة، حيث أن القطاع يعاني من عجز كبير في الطاقة الكهربائية. وسيتم اختيار عدد من المنازل لذوي الدخل المحدود من الأسر في القطاع  لتزويدهم بالطاقة الكهربائية.

9. أيمن أحمد (مصر)

تعريف المجتمع بمزايا استخدام الطاقة الشمسية والفوائد التى سيجنيها، وذلك عن طريق نشر تلك المعرفة بين شباب الجامعات والمدارس والمعارف والأصدقاء.

10. سريّة العشري (مصر)

إنشاء محطات للطاقة الشمسية في صحراء مصر لسحب المياه الجوفية وتشغيل الآبار. يهدف المشروع إلى تمديد الصحراء بالمياه لتحسين مجال التنمية الزراعية والحيوانية وكذلك الداجنة.

 Final collage for blog

شارك المعرفة
اقرأ أيضا:   أفق جديد يتيح العلم لمن يريد

مقالات ذات صلة

التعليقات

14 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram