نقل المعرفة من هولندا إلى الوطن العربي

عاد عشرة متعلمين من هولندا بعد زيارة أمضوها في جامعة دلفت للتكنولوجيا وكلهم عزيمة وإصرار لتطبيق مشاريعهم المتعلقة بالطاقة الشمسية في بلدانهم العربية.

أمضى المتعلمون أسبوعاً في الجامعة حيث أتيحت لهم الفرصة للتعرف على أكاديميين معنيين بالطاقة البديلة، كما والتقوا طلاباً في المجال ذاته وحضروا مناقشات تخرجهم.

"نحن متحمّسون لمتابعة مسيرة هؤلاء المتعلمين في نقل المعرفة التي اكتسبوها خلال رحلتهم من خلال المشاريع والتطبيقات العملية التي سيقومون بتطبيقها في مجتمعاتهم"

تقول رهام ناجيا، مديرة البرنامح ومساق "مقدمة في أنظمة الخلايا الشمسية" على منصة إدراك.

إليكم نبذة عن هذه المشاريع التي نأمل أن تصبح معالم مهمة في مجال الطاقة الشمسية:  

  1. قصي العبّاسي (الأردن)

التكلّم مع بعض المنظمات المعنية بالطاقة لتمديد المناطق النائية بالخلاية المتجددة وغيرها من التقنيات.

2+3. زيد أبو طربوش ومحمد عليوات (الأردن)

عقد ورشات عمل لطلبة المدارس والجامعات لتوضيح فكرة عمل الخلايا الشمسية وأهميّتها نسبة لموقع الأردن الجغرافي.

4. طارق قطامي (اليمن)

  • نشر الوعي بين طلبة الجامعة وجذب انتباههم إلى أنظمة الطاقة الشمسية عن طريق ندوات وورشات عمل.
  • نشر مقالات في مجلّات علميّة متعلّقة بالطاقة الشمسيّة حول تحديّات المجال في الشرق الأوسط والطُرق الجديدة التي يمكن استخدامها لتوفير الإنارة للمنازل المقطوعة في الدول النامية.
  • بناء قاعدة بيانات ترصد استهلاك بعض الأجهزة مثل الكمبيوترات والثلاجات بهدف تصميم الأنظمة الشمسية بشكل أفضل.

5. حلا عريقات (الشارقة/الإمارات العربية المتّحدة)

  • تقديم لمحة للعملاء وأصحاب العقارات بأهمية استغلال الطاقة الشمسية في تسخين المياه لتقليل الحمل الكهربائي.    
  • مراسلة هيئة كهرباء ومياه الشارقة وتقديم اقتراح تبنّي مبادرة "شمس الشارقة" طبقاً ل"مبادرة شمس" في إمارة دبي التي تشجع أصحاب المباني باستخدام الطاقة الشمسية  مع شبكة الكهرباء.

6. فرح زيود (الأردن)

توزيع مطويات تحتوي على المعلومات اﻷساسية المعنية بالخلايا الشمسية وتطبيقاتها في حياتنا التي تجذب اهتمام القارئ بشكل بسيط وواضح يراعي اختلاف المستوى الثقافي والتعليمي للمتلقي، إضافة إلى شرح عملي لنموذج خلايا ضوئية لمدة زمنية لا تتجاوز العشر دقائق.

7. بشّار الشبول (الأردن)

تعريف طلاب المدارس بأهمية الطاقة الشمسية والحديث عن تجربة إدراك والسفر إلى دلفت. وكذلك تعريف طلاب قسم هندسة الطاقة في جامعة آل البيت بموقع إدراك وإعطاء محاضرات تثقيفية في مجال الطاقة الشمسية.

8. ديما الظاهر (الأردن)

إقامة أنظمة خلايا شمسية للمنازل في قطاع غزة، حيث أن القطاع يعاني من عجز كبير في الطاقة الكهربائية. وسيتم اختيار عدد من المنازل لذوي الدخل المحدود من الأسر في القطاع  لتزويدهم بالطاقة الكهربائية.

9. أيمن أحمد (مصر)

تعريف المجتمع بمزايا استخدام الطاقة الشمسية والفوائد التى سيجنيها، وذلك عن طريق نشر تلك المعرفة بين شباب الجامعات والمدارس والمعارف والأصدقاء.

10. سريّة العشري (مصر)

إنشاء محطات للطاقة الشمسية في صحراء مصر لسحب المياه الجوفية وتشغيل الآبار. يهدف المشروع إلى تمديد الصحراء بالمياه لتحسين مجال التنمية الزراعية والحيوانية وكذلك الداجنة.

 Final collage for blog

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

14 Replies to “نقل المعرفة من هولندا إلى الوطن العربي”

  1. فضل ( من الاردن)

    التكلم عن ناظم الطاقة الشمسية "الطاقة المتجددة" وقمنا بنصح جميع المشاريع الكبيرة والصغيرة بانشاء محطات كهربائية لتصبح معالم مهمة في مجال الطاقة الشمسية:

  2. التكلم عن نظام الطاقة الشمسية "الطاقة المتجددة" وقمنا بنصح جميع المشاريع الكبيرة والصغيرة بانشاء محطات كهربائية لتصبح معالم مهمة في مجال الطاقة الشمسية:

  3. اتمنى التوفيق لجميع طلاب العلم و المعرفة في جميع الوطن العربي…. كما اشكر هيئة ادراك على المجهود العظيم الذي تقوم به في مجال التعليم الالكتروني …على الرغم من صعوبة الاوضاع في بلادي اليمن الا اني احاول كغيري من الشباب الاستفاده من هذا الصرح العلمي متمنياً ان تتحسن الاوضاع في جميع مناطق الوطن العربي الواحد و التفرغ لتحصيل العلم فبلعلم تنهض الامم…
    و شكراً

  4. بارك الله فيكم و نتمنى لكم المتابعة لكونكم من المحضوضين بهذه الجولة العلمية ونرجو ان لا تكون الاولى والاخيرة من طرف مؤسسة ادراك. نعم ادراك و ما ادراك !!!!

  5. نشكر هيئة ادراك ادراكها لاهمية الطاقة المتجدده خاصة الطاقة الشمسية والتي تعتبر الثورة الحالية والمستقبلية للمجتمعات والحمد لله انا بلادنا اليمن وبلدان الشرق الاوسط فيها مجال كبير متاح للاستفادة منها خاصة وان اغلب ايام السنة تكون الشمس فيها ساطعة.
    اتمنى للمتدربين النجاح وافادة بلدانهم بما استفادوا ، كما نامل من الهيئة الاستمرار في مثل هذه الدورات وبشكل اوسع والله الموفق

  6. جميل جدا لكن لماذا لم يتم اختيار اي شخص من فلسطين مع العلم انها اكثر الدول العربية لديها ازمة في الكهربا وبحاجة الى بديل طاقة مثل الطاقة الشمسية لتصلهم المعرفة الحقيقة من خلالكم

    1. مرحبا أنس،
      لقد تم اختيار متعلم من فلسطين ولكنه للأسف لم يتمكن من مرافقتنا
      ابق على تواصل معنا لأي فرص جديدة

      1. أهلاً محمود
        يسرنا وجودك معنا
        يرجى اتباع الخطوات التالية للتسجيل

        ١) قم بإنشاء حساب خاص بك على الموقع عبر الرابط
        https://courses.edraak.org/register
        ٢) فعّل حسابك عبر تفقد البريد الإلكتروني الذي تم تزويده في صفحة التسجيل ومن ثم الضغط على رابط التفعيل
        ٣) سجّل بأي من مساقات إدراك

  7. ما شاء الله، أتمني أن تستمر عربة طلب العلم و المعرفة لنصل بها الى بر النجاح و صنع ما هو جديد في عالم التقنية خاصة في الطاقات المتجددة، التي باتت الأمر الذي يستهوي الكثير و يتطلب منا أن نراعي حقه.
    الشكر كل الشكر إلى كل من ساهم في ادراك Edraak من قريب او من بعيد.
    أتمني لكل من التحق بأي مسار أن يجد سبيله في تطوير مهارته … فالمساقات بداية و دافع لتحقيق الأسمى دائما.
    وفقكم الله.

  8. كل التوفيق للشباب في رحلتهم الى هولندا ونقل المعرفة الى بلدانهم
    كنت قد شاركت في كلا المساقين (الجزء الاول والثاني ) الا انه نظرا لضعف الانترنت واحيانا مقطوع كلياً في بلدنا اليمن الحبيب لم اتمكن من اتمام المساقات ..
    شكرا لطاقم المساق
    خالص تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *