3 مساقات على إدراك تساعدك على تحسين مهارة الحاسوب لديك

مما لا شك فيه أن مهارة الحاسب الآلي أصبحت ضرورية للجميع، وتكمن أهميتها في التحول الرقمي الذي يتعرض له العالم منذ بداية الألفية الحالية. إذا كنت موظف في مؤسسة ما، فستجد أن إدارة شركتك تقوم باستثمار الجهد فيك حتى تتعلم الأدوات اللازمة التي تُمكنك من التعامل السلس مع أجهزة الكمبيوتر. حقيقةً أن التعامل مع الحاسب الآلي ليس صعبًا على الإطلاق ولكنه يحتاج مجهود، شأنه شأن جميع المهارات الأخرى.

 ينقسم الحاسب الآلي إلى ثلاثة أقسام رئيسية: التعامل مع الحاسوب، مهارات الإنترنت والمراسلات، مهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب وما يتضمنها من مساقات مثل الـWord لمعالجة النصوص، و الـ Excel لمعالجة البيانات وإدراجها في جداول. 

معرفة الأهداف المراد تحقيقها قبل البدء في التعلم يوفر عليك الوقت والمجهود ويحفزك على إكمال المهام على أكمل وجه. في هذا المقال سنقوم بترتيب المساقات وإدراجها حتى تتمكن من بداية الطريق الذي سينتهي بك إلى احتراف الحاسب الآلي والإنترنت بإذن الله.

1- دورة أساسيات الحاسوب

في هذه الدورة ستتمكن من معرفة الأساسيات اللازمة لتنظيم عمل الحاسب الآلي. يتطرق المساق إلى نظم التشغيل، ويذكر تاريخ وتطور ومستقبل أنواع الحاسوب منذ بداية ظهوره وحتى يومنا هذا، كما يتطرق إلى توضيح مفهوم الإنترنت وأنواع شبكات الإنترنت المتوفرة ومبدأ عملها. كما ستتعلم أيضًا إدارة الملفات في نظم التشغيل حتى تتمكن من تحسين كفاءة تشغيل جهاز الحاسوب. 

هذا المساق موجه للمبتدئين ولا يتطلب منك أية معرفة مبدئية خاصة بالحاسب، سيُمكنك المساق من إدراك المفاهيم الأساسية المتعلقة بأجهزة الحاسوب وكيفية التعامل مع البرامج والملفات التي تخدم الغرض من استخدامه. مثال على ذلك: الطريقة الصحيحة لتشغيل الحاسوب وخيارات إيقاف تشغيله بالشكل السليم والآمن، وكيفية الحركة والعمل بفعالية على سطح المكتب باستخدام الرموز والنوافذ، وكيفية إنشاء مستند بسيط وطباعة مخرجات، وكيفية ضبط إعدادات نظام التشغيل الرئيسية واستخدام أدوات المساعدة.

ستتعلم في هذا المساق:

    • – فهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات
    • – التعرف على الطريقة الصحية لتشغيل الحاسوب وخيارات إيقاف تشغيله بالشكل السليم والآمن
    • – العمل بفعالية على سطح مكتب الحاسوب باستخدام الرموز والنوافذ
    • – ضبط إعدادات نظام التشغيل الرئيسية واستخدم ميزة المساعدة/التلميحات
    • – إنشاء مستند بسيط وطباعة مخرجات
    • – المفاهيم الرئيسية لإدارة الملفات وتنظيم الملفات والمجلدات بكفاءة
    • – فهم مفاهيم التخزين الرئيسية واستخدام برمجيات ضغط واستخراج الملفات الكبيرة
    • – فهم مفاهيم الشبكة وخيارات الاتصال بها
    • – فهم أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة ، وأهمية النسخ الاحتياطي للبيانات
    • – التعرف على الاعتبارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات الخضراء، وصحة المستخدم

قم بالضغط على اسم الدورة بالأعلى حتى تتمكن من التسجيل بها

2- دورة معالج النصوص الـ Word و الجداول الإلكترونية الـ Excel

إذا أخبرتك عزيزي أن برنامجي الـ Word والـ Excel هما أكثر الأدوات أهمية على أنظمة التشغيل فلن أكون أبالغ. صدقني عزيزي معرفتك وتمكنك من استخدام هذين البرنامجين جيدًا سيفتح لك الكثير من الأبواب في سوق العمل فعلى سبيل المثال: مهارة كتابة المعلومات، ومهارة إدخال البيانات كلاهما مرتبط إرتباطًا وثيقًا بمعالج النصوص وبرنامج الجداول الإلكترونية.

بتعلمك برنامج معالج النصوص ستتمكن من كتابة النصوص والمستندات، وتنسيق الفقرات في الوورد، وإنشاء الجداول، وحفظ الملفات، وإدراج رأس وتذييل الصفحة، وإضافة الصور، وطباعتها. كما ستتطرق إلى معرفة كيفية كتابة الرسائل، والتقارير، والسير الذاتية، والكتب، وغيرها. ومع التطور التكنولوجي الحالي والاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية، أصبح من الضروري استخدام تطبيقات معالجة النصوص التي يمكنك من خلالها كتابة وتعديل النصوص بكل سهولة وسرعة وبشكل منسق وأنيق.

بالنسبة لدورة الجداول الإلكترونية Excel، هو أداة فعالة ورائعة للحصول على نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات وخاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الأرقام والحسابات المعقدة، ولكنه يعمل بشكل جيد أيضاً مع الحسابات البسيطة، كما يمكنه أن يتعقب أي نوع من المعلومات تقريبًا. يمكنك من خلاله أن تقوم بإجراء العمليات الحسابية المعقدة بنقرة زر. كما أنه يعد مهارة حياتية حيث أننا نستخدمه لتنظيم وترتيب البيانات وبخاصة الحسابية منها، ففي مجال الشركات والأعمال التجارية يتم استخدامه لإدارة أعمال الشركات المختلفة، والمحالّ التجارية، وإصدار فواتير المبيعات، ومتابعة كافة العمليات المالية، وإعداد الميزانيات لتلك الشركات، كما يُمكن الاستفادة منها أيضاً للاستخدام الشخصي على مستوى الأفراد لتنظيم الميزانية الشخصية، ومتابعة أوجه صرف دخل الأسرة أو الاستثمارات الشخصية.

ستتعلم في هذين المساقين:

    • – العمل مع الوثائق وحفظها في تنسيقات الملفات المختلفة
    • – إنشاء وتحرير وتوزيع مستندات معالج النصوص التي تقوم بإنشائها أو التعديل فيها
    • – مراجعة المستند، وتصحيح الأخطاء الإملائية
    • – طباعة المستندات بخيارات مناسبة
    • – التعامل مع جداول البيانات وحفظها بتنسيقات مختلفة
    • – إدخال البيانات في الخلايا واستخدام أفضل الممارسات في إنشاء القوائم
    • – إنشاء معادلات حسابية ومنطقية باستخدام وظائف جداول البيانات القياسية، واستخدام أفضل الممارسات في إعداد المعادلات والتعرف على القيم الخاطئة في هذه المعادلات.

قم بالضغط على اسم الدورة بالأعلى حتى تتمكن من التسجيل بها.

3- دورة أساسيات الإنترنت والمراسلات

بعد إتقانك لمهارة الحاسوب ومهارات الكتابة وإدخال البيانات يتجه الدور على تعلم أساسيات الإنترنت. بعد أن أصبح الإنترنت جزءًا أساسيًا في حياتنا، فهو يؤثر بشكل كبير على حياتنا الاجتماعية، والثقافية، والعلمية بشكل مباشر، ويستخدمه مليارات الأشخاص يومياً على اختلاف أعمارهم، وأجناسهم، وأهدافهم. بفضل ذلك أصبح ضروريًا معرفة وفهم أساسيات الإنترنت والمراسلات وقواعد استخدامه بأمان. لذا سنتعرف في هذا المساق على أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات وقواعد استخدام الإنترنت بأمان، وأنواع محركات البحث وكيفية استخدامها للبحث بفعالية عن المعلومات، إلى جانب توضيح كيفية إجراء الاتصالات والمراسلات الإلكترونية عبر الإنترنت.

ستتعلم في هذا المساق:

    • – فهم مفاهيم تصفح الإنترنت والأمان عبر الإنترنت
    • – استخدام متصفح الويب وإدارة إعدادات المتصفح والإشارات المرجعية ومخرجات الويب
    • – البحث بفعالية عن المعلومات عبر الإنترنت وتقييم محتوى الويب بدقة
    • – فهم قضايا حقوق التأليف والنشر وحماية البيانات الرئيسية
    • – فهم مفاهيم المجتمعات عبر الإنترنت والاتصالات والبريد الإلكتروني
    • – إرسال وتلقي رسائل البريد الإلكتروني وإدارة إعدادات البريد الإلكتروني
    • – تنظيم وبحث رسائل البريد الإلكتروني واستخدام التقويمات.

قم بالضغط على اسم الدورة بالأعلى حتى تتمكن من التسجيل بها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من المقال، والدور عليك الآن في اتخاذ القرار الصائب بشأن مستقبلك.

شاركنا رأيك، هل كان هذا المقال مفيدًا لك؟

 

محمد أيمن – كاتب ومدون في إدراك.

Facebook Comments Box
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

19 Replies to “3 مساقات على إدراك تساعدك على تحسين مهارة الحاسوب لديك”

  1. ادراك المؤسسة العربية الرائدة شكراً ولكن لوحبذا قمتم بتكبير الخط بشكل أكثر لأن الخط الصغير بالكتابة صعب القراءة.. شكراً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *