4 أمور تحتاج معرفتها عن التسويق للشركات الناشئة

يعرف التسويق على أنه علم وفن مكون من مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تؤديها الشركة أو المؤسسة من أجل خلق منتجات سواء كانت هذه المنتجات سلع أو خدمات أو غيرها، ومن ثم تسعير هذه المنتجات وتوزيعها وترويجها بالطريقة الأمثل من أجل إرضاء حاجات ورغبات المستهلكين وذلك لغايات خلق علاقات تبادلية وتشاركية طويلة الأمد والمحافظة عليها في البيئة الديناميكية المحيطة بنا.

تسويق المشاريع

التسويق – هل يخلق الحاجة أم يشبعها؟

إن أساس التسويق يقع في حقيقة أن النفس البشرية تحتاج وترغب بالحصول على شيء ما لإشباع هذه الحاجات والرغبات، والمقصود بالحاجة: هي نقص لدى الإنسان يحول بينه وبين هدف ما أو شعور ما فمثلا الجوع هو حاجة للطعام، والعطش هو حاجة للشرب، وكذلك ستجد العديد من الحاجات المختلفة مثل حاجة التواصل أو الشعور بالأمان أو الاستقرار المالي و التقدم الوظيفي أو حتى الحاجة لتحقيق الذات والحصول على احترام الأخرين.

أما الرغبة: فهي ما يريده الإنسان بشكل أكثر دقّة لإشباع هذه الحاجات، مثلًا إن كانت حاجتك هي الطعام فقد تكون رغبتك لإشباع هذه الحاجة هو أما تناول السلطة أو الأرز أو لربما أكل الفواكة أو شرب كوكتيل ما. أو حاجتك ان تطور من ذاتك فستكون رغبتك الانضمام الى نادي معين او السفر لإكمال دراستك أو أخذ دورات متقدمة في مجال عملك. وتختلف الرغبات من مكان لآخر ومن ثقافة إلى أخرى ويعود ذلك إلى القوة التأثيرية للمجتمع وإلى سلوك المستهلك.

"و من هنا يمكننا القول بأنه قد تكون احتياجات الناس محدودة ولكن بالمقابل تكون رغباتهم كثيرة ومتعددة أو بمعنى آخر طريقة اشباع هذه الحاجات متنوعة بتنوع المنتجات المتاحة!"

لكن ما الذي تحتاج معرفته كشركة ناشئة عن التسويق لتتمكن من تحقيق النجاح لفكرتك؟

يجب عليك كصاحب مشروع ريادي أو شركة ناشئة أن تقوم ببناء افكارك ونموذج العمل الخاص بك بطريقة علمية ومتدرجة تبدأ بإكسابك المفاهيم الأساسية في علم التسويق إلى أن تصل إلى مرحلة متقدمة تكون من خلالها قادراً على تسويق مشروعك بطريقة احترافية، و إليك أهم 4 أمور يجب عليك أن تتعلمها:

أولاً: استيعاب مفهوم التسويق وأبعاده.

يجب عليك فهم واستيعاب مفهوم مصطلح المزيج التسويقي ومعرفة عناصره الأساسية.

ثانياً:تقسيم واستهداف السوق وإحلال المنتج.

يمكنك تحقيق ذلك من خلال دراسة نموذج S-T-P وفهم ماهية السوق وتحديد خصائصه ومن ثم آلية تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة لتتمكن من فهم مصطلح الميزة التنافسية وآلية التوظيف وأخيراً التعرف على آلية إحلال الشركة الناشئة في السوق المستهدف.

ثالثاً:فهم الصّلة بين التسويق بالعلاقات وإدارة علاقات العملاء (CRM).

يجب عليك فهم ومعرفة أهمية العلاقات للشركات الناشئة وفوائد تطبيق هذا النظام ومن ثم تحديد أنواع نظم إدارة علاقات العملاء والتعرف على البرامج التي يمكن للشركات الناشئة استخدامها، وأخيراً التعرف على مؤشرات قياس الأداء لفعالية نظام إدارة علاقات العملاء.

رابعاً:إعداد استراتيجية تسويق رقمي ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذلك من خلال تعرفك على مفهوم التسويق الرقمي ومعرفة أنواعه ومميزاته ومن ثم معرفة خطوات تطوير استراتيجية تسويق رقمي ناجحة عبر منصات التواصل الاجتماعي والتعرف على الأدوات التي ستساعدك في إدارة منصات التواصل الاجتماعي، وأخيراً معرفة الأمور التي يجب تجنبها عند توظيف مثل هذه المنصات.

يمكنك الآن التعرف على هذه الأمور من خلال مساق تسويق المشاريع الناشئة والذي تم تصميمه لتلبية شغفك بالتعلم ومساعدتك للنهوض بمشروعك من خلال توظيف الأدوات التسويقية المناسبة والتي تتلاءم مع مواردك كشخص صاحب فكرة أو شركة ناشئة!

انضم إلى المئات من الرياديين العرب وأصحاب المشاريع الناشئة حول العالم حيث ستتاح الفرصة لأفضل اثنا عشر مشترك لحضور ورشة تدريبية متخصصة في مجال تسويق المشاريع الناشئة، بالإضافة إلى اثني عشر مشترك آخر سيتمكنون من الحصول على فرصة التواصل مع أحد أصحاب المشاريع الريادية الذين سيشاركون خبراتهم معهم!

في انتظار مشاركتك قريبا عبر منتديات النقاش في مساق تسويق المشاريع الناشئة!

Facebook Comments
شارك المعرفة

علق شخص على هذه التدوينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *