أشهر 10 مساقات على إدراك – الجزء الثاني

تحدثنا في المقال السابق عن عدة مساقات مهمة للعديد من الطلاب على إدراك، وترتيب هذه المساقات من ناحية الأكثر شهرة. في هذا المقال سنكمل معكم سلسلة المساقات الأكثر شهرة على إدراك. وسنتحدث عن المساقات المندرجة تحت هذا السياق وكيف يلعب تنوع المساقات المذكورة دورًا هامًا في عملية تعلم الأفراد والتأثير على قراراتهم. 

مساق أساسيات الحاسوب

استخدام التكنولوجيا لم يعد حكرًا على المؤسسات، بل أصبح مهمًا وضروريا للأفراد. تعلم أساسيات استخدام الحاسب الآلي والتعامل مع التكنولوجيا ككل مهارة لا غنى عنها. اهتمام منصة إدراك بالمهارات اللازمة للطلاب وخريجي الجامعات في القرن الواحد والعشرين بات أمرًا معتادًا. لذا نقدم في هذا المساق المهارات الحاسوبية الرئيسية والمتكررة، مثل إدارة الملفات في نُظم التشغيل التي تعد من العمليات الأساسية لتحسين كفاءة تشغيل جهاز الحاسوب، كما نوضح أيضًا بعض مفاهيم التخزين الرئيسية ومفاهيم الشبكة وخيارات الاتصال بها، وأخيرًا كيف تحمي بياناتك من البرامج الضارة.

شارك في هذا المساق أكثر من 228 ألف متعلم! هل تود الانضمام إليهم؟

مساق أساسيات الإنترنت والمراسلات

بعد تعلم أساسيات الحاسوب كان لا بد من تعلم أساسيات الإنترنت والمراسلات ويعتبر التدرج الطبيعي في تعلم مهارات الحاسب. في هذا المساق ستتمكن من فهم المصطلحات الخاصة بشبكة الإنترنت، وكيف تتصفح بأمان داخل مواقع الويب المختلفة. كما ستتعلم أيضًا مهارات البحث والانتقاء، وما هي حقوق التأليف والنشر؟ وما هي أدوات البريد الإلكتروني والإعدادات الخاصة به؟ هذا المساق غني بالمعلومات ويعتبر نقطة البداية الخاصة بك في دخول عالم الإنترنت.

شارك في هذا المساق أكثر من 201 ألف متعلم! اضغط هنا للاشتراك.

مساق الإسعافات الأولية

أتذكر في الشتاء الماضي بعد صلاة الفجر، كان أبي لديه عادة صحية خاصة به. وهي أن يقوم بمضغ بضع فصوص من الثوم في بداية يومه وتكون أول شيء يدخل جوفه. في هذا اليوم عندما قام أبي بابتلاع الفص وقف في مدخل القصبة الهوائية وأصبح عاجزًا عن التنفس. قمنا بشتى المحاولات من ضربه على ظهره وإحضار الماء ولكنها باءت جميعها بالفشل، وذلك لأننا كنا نقوم جميعًا بالمساعدة بشكل خاطئ. بعد لحظات قام أبي ببصق الثوم من فمه وكان هذا من لطف الله علينا.

 بعد هذه الواقعة قمت فورًا بالبحث على الإنترنت لتعلم ما الذي يجب علي فعله في حالة حدوث موقف مشابه وعلمت أنه هناك طريقة مختلفة تمامًا عن تلك التي اعتدنا عليها. كما هو موضح في الصورة التالية.

معرفة كيفية إجراء إسعافات أولية للحروق والكسور والنزيف وضيق التنفس والسكتة القلبية والكثير من الحالات والمواقف التي قد تواجه الإنسان كـ عضّة كلب أو ثعبان أو غير ذلك يمكن أن تكون سببًا لإنقاذ حياة شخص. 

شاركنا في هذا المساق وانضم لأكثر من 200 ألف متعلم!

مساق الذكاء العاطفي

لا شك أن الإبداع في العمل مهارة من أهم مهارات القرن الواحد والعشرين. أثبتت الدراسات الحديثة أن جميع الأفراد يمكنهم أن يكونوا مبدعين بطريقة أو بأخرى. تؤكد الدراسات أيضًا أن الإبداع يؤثر بشكل كبير على جودة العمل وكيف يمكن تقديم حلول مبتكرة وحل المشكلات المستعصية. وحتى تتمكن من إطلاق العنان لابداعك يجب عليك أن تفهم ذاتك أولًا. معرفة الذات وطرق تحفيزها والموازنة بين التشاؤم والتفاؤل يتطلب شخص متوازن نفسيًا. يمكنك معرفة نفسك جيدًا حتى تتغلب على مشاعر الخوف والإحباط وتؤثر أيضًا على مشاعر الآخرين من خلال تعلم مهارة الذكاء العاطفي. انضم للمساق وتعلم طرق اكتساب المهارات الاجتماعية عند التعامل مع الأشخاص.

شارك في هذا المساق أكثر من 188 ألف متعلم!

مقدمة في التصميم الجرافيكي

الهوية البصرية للشركات أصبحت جزءًا مهمًا من الكيان. وتعتبر الهوية البصرية هي كل ما تنتجه الشركات من منتجات مرئية مثل الشعار والصور والألوان والخطوط. ولكي تنشأ هوية بصرية متميزة عليك بتعلم الأدوات اللازمة لهذا المجال. في مساق التصميم الجرافيكي على منصة إدراك ستتمكن من تعلم الأدوات اللازمة لتصبح مصمم جرافيكي، بالإضافة إلى أنواع التصميم الجرافيكي وأشكال التصميم الأساسية وأشهر برامج التصميم وأكثرها استخداماً، ونصائح عامة في تصميم الجرافيك للمبتدئين في هذا المجال والمُقبلين على عالم العمل.

شارك في هذا المساق وانضم إلى أكثر من 158 ألف متعلم!

الآن عزيزي أخبرنا هل كان هذا المقال مفيد لك؟ وما هي المساقات التي تود الانضمام إليها؟ 😉

محمد أيمن – كاتب ومدون في إدراك

 

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *