۲۰۲۰/۱۲/۳۱

أكثر المساقات تسجيلًا على الإطلاق في إدراك

كان عام 2020 حافلًا بالنسبة إلينا، فيُعتبر أكثر من ثلث المتعلمين الموجودين حاليًا على إدراك سجلوا فقط في هذا العام. مما يجعلنا أن نقول بكل جرأة أن هذا العام هو "عام المساقات الإلكترونية". في هذا المقال سنقوم بعرض أكثر المساقات تسجيلًا على المنصة وعدد المتعلمين لكل مساق.

 

1- يأتي في المرتبة الأولى مساق "تعلم اللغة الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين" بعدد طلاب يصل إلى 290 ألف متعلم.

يقدّم المساق فرصة تعلم اللغة الإنجليزية محادثة بالصوت والصورة من خلال مقاطع فيديو تحتوي على نصائح وقواعد بسيطة، تهدف إلى مساعدة المتعلم في بداية مشواره لتعلم كيفية النطق باللغة الأجنبية ثم إتقان فن المحادثة.

 

2- مساق "مهارات الاتصال" بعدد طلاب يصل إلى 270 ألف متعلم. 

يتناول هذا المساق تعريف مهارات الاتصال وأهميتها وأنواعها، ويركّز على مهارات الاتصال مع الآخرين في بيئة العمل وغيرها، كما يشرح مهارات الاتصال والعناصر التي تميّز التواصل الفعّال الذي يمكننا من خلالها تحقيق الأهداف المرجوّة من هذا التواصل .

 

3- مساق "أساسيات الحاسوب" - سجل في هذا المساق 270 ألف متعلم. 

يتناول هذا المساق أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات الحاسوب ونظم التشغيل، ويذكر تاريخ وتطور ومستقبل أنواع الحاسوب منذ بداية ظهوره وحتى يومنا هذا، كما يتطرق إلى توضيح مفهوم الإنترنت وأنواع شبكات الإنترنت المتوفرة ومبدأ عملها، وغير ذلك.

 

4- مساق "مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات" - سجل في هذا المساق 260 ألف متعلم.

يتناول هذا المساق فوائد تحديد الهدف وأهميتها وخصائصها ومهاراتها وكيفيتها ، كما يوضح مفهوم إدارة الذات وضرورة تحديد الأولويات والعمل ضمن الفريق لتحقيق مصلحةٍ مشتركة، ويذكر بشكلٍ عابرٍ أهمية تحديد الأهداف التربوية بالإضافة إلى مهارات تحديد الأهداف الشخصية.

 

5- مساق "محاور النجاح الستة" - سجل في هذا المساق 250 ألف متعلم.

يتناول هذا المساق محاور النجاح الستة في مجال العمل والحياة والعلاقات المرتبطة بإرادة التغيير وتطوير الذات والتفكير الإيجابي والتخطيط السليم والتوازن في الحياة بالإضافة إلى العلاقة مع الآخرين والمبنيّة على الاحترام والقدوة الحسنة.

 

6- مساق "إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط" - سجل في هذا المساق 250 ألف متعلم.

يتحدث هذا المساق المجاني عن تعريف إدارة الوقت وأهمية تنظيم الوقت والتي من ضمنها القدرة على تنظيم الوقت للمذاكرة وعلاقة إدارة الوقت بزيادة الإنتاجية ، بالإضافة إلى مهارات إدارة الوقت التي يمكنك اكتسابها، و خطوات تنظيم الوقت في حياتنا وكيفية التغلب على الضغوطات المحيطة.

 

7- مساق "الجداول الالكترونية Excel" - سجل في هذا المساق 250 ألف متعلم.

يتناول هذا المساق أهم استخدامات برنامج Excel مع شرح برنامج Excel للمبتدئين، كما يسلّط المساق الضوء على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel ويوضّح الفرق بينه وبين البرامج الحاسوبية الأخرى.

 

8- مساق "معالج النصوص Word" - سجل في هذا المساق 240 ألف متعلم.

يوضّح هذا المساق تعريف معالج النصوص، ويتناول جميع أساسياته والمواضيع المتعلقة به، حيث يبيّن استخدامات برنامج الوورد المتعددة، وكيفية إجراء العمليات فيه مثل تنسيق الفقرات وحفظ المستندات وغير ذلك، إلى جانب مميزات برنامج الوورد عن غيره من البرامج.

 

9- مساق "أساسيات الإنترنت والمراسلات" - سجل في هذا المساق 230 ألف متعلم.

 يتناول هذا المساق أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات وقواعد استخدام الإنترنت بأمان، وأنواع محركات البحث وكيفية استخدامها للبحث بفعالية عن المعلومات، إلى جانب توضيح كيفية إجراء الاتصالات والمراسلات الإلكترونية عبر الإنترنت.

 

10- مساق "الاسعافات الأولية" - سجل في هذا المساق 220 ألف متعلم.

المهارات الأساسية في الإسعافات الأولية هي دورة مجانية مقدّمة من إدراك تتطرق لتعريف الإسعافات الأولية وكيفية إجراء إسعافات أولية للأطفال إضافةً إلى التمييز بين أنواع الإسعافات الأولية ومعرفة كيفية إجراء إسعافات أولية للحروق والكسور والنزيف وضيق التنفس والسكتة القلبية والكثير من الحالات والمواقف التي قد تواجه الإنسان كـ عضّة كلب أو ثعبان أو غير ذلك.

 

اقرأ أيضا:   أشهر 10 مساقات على إدراك! - الجزء الأول

11- مساق "الذكاء العاطفي" - سجل في هذا المساق أكثر من 200 ألف متعلم.

الذكاء العاطفي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يشرح مفهوم ومكونات الذكاء العاطفي عند الإنسان خلال مراحله العمرية المختلفة، ويسلّط الضوء على مدى أهمية الوعي بالذات وتحفيزها والموازنة بين التفاؤل والتشاؤم وإدارة العواطف والتحكم بها، خاصة في المواقف الحرجة والتي تتطلب من الشخص الاتزان، ويتمثل ذلك في التغلب على مشاعر الخوف والقلق والغضب والكآبة وغيرها.

 

12- مساق "مقدمة في التصميم الجرافيكي" - سجل في هذا المساق أكثر من 170 ألف متعلم.

مقدمة في التصميم الجرافيكي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك سيعرّفنا أهمية التصميم الجرافيكي ودوره الرئيسي في عصرنا هذا وأهداف التصميم الجرافيكي وأسباب استخدامه، بالإضافة إلى أنواع التصميم الجرافيكي وأشكال التصميم الأساسية وأشهر برامج التصميم وأكثرها استخداماً، ونصائح عامة في تصميم الجرافيك للمبتدئين في هذا المجال من طلاب أو خرّيجين جدد مُقبلين على عالم العمل.

 

13- مساق "التفكير الإبداعي والابتكار والتجديد" - سجل في هذا المساق أكثر من 160 ألف متعلم.

أصبحت مهارات الإبداع بشكل عام والتفكير الإبداعي والتجديد أو التطوير الابتكاري بشكل خاص من أهم مكونات النجاح الفردي والمؤسسي على حدّ سواء. سنتعلم في هذا المساق كيف نكتشف ونستخرج إمكانات الإبداع الكامنة فينا ومن ثم نطوّر هذه كمهارات لاستخدامها بشكل فعال في حياتنا الشخصية وحياتنا في العمل، صفات ومميزات الأشخاص المبدعين، وماذا علينا أن نعمل لنجعل مؤسساتنا وبيوتنا وكل مكان نكون فيه مبدعاً.

 

14- مساق "مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية" - سجل في هذا المساق 150 ألف متعلم.

يتناول هذا المساق أهم أساسيات وقواعد الكتابة في اللغة الإنجليزية، كما يعطي شرحاً مفصّلاً لجميع أنواع وعناصر المقالات وكيفية تنظيم وترتيب الأفكار فيها. ويتطلب المساق من المتعلم معرفة قواعد اللغة الإنجليزية الأساسية من نحو وصرف ومعاني، بالإضافة إلى بعض المفاهيم الأساسية في الكتابة وذلك ليتمكن من استخدامها بالشكل الصحيح.

 

15- مساق "التفكير الناقد" - سجل في هذا المساق 140 ألف متعلم.

التفكير الناقد هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزء من تخصص الإبداع في العمل، يعلّمنا مفهوم التفكير الناقد وأهميته وخصائصه ومعوقاته، حيث ليس من السهل إيجاد تعريف واضح لمصطلح "التفكير الناقد أو التفكير النقدي"، فهي مهارة يتم اكتسابها وتطويرها في مجالات عديدة يصعب حصرها، وتعطيك مهارات الوصول إلى تفكير ناقد رؤية مختلفة للأمور، لا تسلّم بالقوالب والمسلّمات والافتراضات المسبقة.

 

16- مساق "مبادئ إدارة الموارد البشرية HR Management" - سجل في هذا المساق 140 ألف متعلم.

مبادئ إدارة الموارد البشرية هي دورة مجانية مقدّمة من إدراك ، ستبدأ بـ تعريف الموارد البشرية وبعض المفاهيم الأخرى المرتبطة بها وأهم وظائف إدارة الموارد البشرية كـ قسم متكامل في المؤسسة وما هي أقسام الموارد البشرية الأساسية، كما يشرح المساق آلية اختيار الموظفين الجدد وأسس استقبالهم وتعيينهم ودمجهم بنجاح في الأدوار المنوطين بها وثقافة المؤسسة التي تؤثر في ذلك.

 

17- مساق "التسويق الإلكتروني - إدارة الحملات الرقمية المدفوعة" - سجل في هذا المساق 130 ألف متعلم.

التسويق الإلكتروني أصبح شيئا لا يخفى على أي شخص في العصر الرقمي المتسارع الذي نعيشه، فطرق التسويق تغيرت وتطورت بشكل لم يسبق له مثيل، وقنوات التسويق الإلكتروني الحديثة تعددت بشكل لم يكن موجوداً من قبل، مع وجود العديد من المنصّات الإلكترونية التي يزورها مليارات البشر، فأصبح الوصول إليهم أوضح وأسهل من قبل. في دورة التسويق الالكتروني المجانية هذه، سنقوم بالتعرف على مفاهيم التسويق الرقمي، وكيف أحدث ثورة في عالم وطرق التسويق والإعلانات مع العدد الكبير من المنصات الرقمية التي أتاحت إمكانية الإعلان عليها والوصول لمن نريد بسهولة.

 

18- مساق "السيرة الذاتية - CV Writing" - سجل في هذا المساق 130 ألف متعلم.

السيرة الذاتية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يركز على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية من وجهة نظر كل من الباحث عن عمل وأصحاب العمل ، كما يذكر أهمية إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة تلفت الانتباه ودور ذلك في وضعك ضمن قائمة المرشّحين للوظيفة لـ ضمان حصولك على موعد لإجراء مقابلة مع مسؤول التوظيف وأصحاب الشأن.

 

اقرأ أيضا:   أشهر 10 مساقات على إدراك - الجزء الثاني

19- مساق "حل المشكلات واتخاذ القرارات" - سجل في هذا المساق 130 ألف متعلم.

حل المشكلات واتخاذ القرارات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أسس تعريف المشكلات وكيفية التعامل معها بحكمة للوصول إلى حل مناسب يرضي جميع الأطراف المتأثرة بهذا القرار. بالإضافة إلى ذلك، يبيّن المساق فن حل المشكلات الاجتماعية والعملية بنجاح ويشرح خطوات حل المشكلات بشكل عام ليتمكن أي شخص من تطبيقها بكل سهولة ودون الحاجة للرجوع إلى خبير أو أخصائي.

 

20- مساق "الصحة النفسية للطفل" - سجل في هذا المساق 120 ألف متعلم.

تعريف الصحة النفسية للطفل وأكثر أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال وأهم العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل من حوله وضرورة التحكم بها هي المواضيع التي سيتحدث بها مساق الصحة النفسية للطفل المقدّم من إدراك، إضافةً إلى ذلك سنقوم بالتحدث بشكلٍ سريع عن أحدث أساليب تربية الأطفال و كيفية تربية الأطفال العنيدين والعصبيين.

 

21- مساق "مهارات متقدمة في Excel" - سجل في هذا المساق 120 ألف متعلم.

تتمثل هذه الدورة التدريبية في تعزيز المعلومات التي اكتسبها المتدربين في المستوى المبتدئ لبرنامج الإكسل, كما تعتبر نقطة إنطلاق نحو المهارات المتقدمة للبرنامج. حيث سيتمكن المتدرب من رفع كفاءته في آلية بناء الحلول باستخدام المعادلات وتطوير التقارير البسيطة على البيانات. من خلال استخدام أمثلة وبيانات خاصة بشركات فعلية ليكون التطبيق مدعم بمهارات من الأعمال اليومية للمتدرب.

 

22- مساق "أسس التربية السليمة" - سجل في هذا المساق 120 ألف متعلم.

أسس التربية السليمة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن أسس ومبادئ التربية السليمة عند الأطفال و مفهوم التربية الإيجابية و خصائص التربية السليمة وأثرها على الأبناء من النواحي النفسية و الجسدية و الأخلاقية ، ومدى تأثير كل قرار يتّخذه الأهل على أبنائهم كـ الانتقال من المدرسة أو السكن أو السفر أو الطلاق وكيف يُنصح بالتعامل مع الأطفال خلال حدوث هذه التغييرات الجذرية.

 

23- مساق "فن الخطابة والإلقاء" - سجل في هذا المساق 120 ألف متعلم.

فن الخطابة والإلقاء هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أنواع الخطابة ومهارات الإلقاء والعرض والتقديم أمام الناس مهما كان عددهم، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة التي قد يطرحها الحضور. كما يشرح المساق دور تغيير نبرة الصوت واستخدام لغة الجسد في الخطابة من خلال التطبيق القوي لفن الإلقاء والصوت.

 

24- مساق "مهارات القيادة" - سجل في هذا المساق 120 ألف متعلم.

مهارات القيادة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة إلى الجوانب المختلفة للقيادة الناجحة، والمتعلقة بشخصية القائد وسِمَاته النفسية وسلوكياته، مروراً بدور العاملين في المؤسسة وكيفية تحفيزهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار والتأثير الإيجابيّ عليهم، وصولاً إلى قيادة المجموعات مع إبراز بعض المشاكل والتحيزات ضمن فرق العمل وكيفية مكافحتها وقيادة عملية التغيير في الشركات والمؤسسات.

 

25- مساق "التغذية والصحة" - سجل في هذا المساق 100 ألف متعلم.

التغذية والصحة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان والعلاقة بين الغذاء والصحة وأنواع التغذية المختلفة وطرق التغذية السليمة وتأثير التغذية المتوازنة على الصحة بشكل مباشر، إضافةً إلى برامج التغذية الصحية المتوازنة للكبار وبالمقابل برامج التغذية الصحية للأطفال ومشاكل زيادة الوزن وأسباب انتشارها في أنحاء العالم والتوعية بمخاطرها وكيفية تجنبها.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض المساقات، الآن الدور عليك. أخبرنا ما المساقات التي قمت بالإشتراك بها؟ ولماذا؟

 

محمد أيمن - كاتب ومدوّن في إدراك.

 

 

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

41 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram