التعلم المستمر

تتنوع المساقات المقدمة من خلال منصة إدراك بين مساقات مقدمة للخريجين وطلبة الجامعات وهذا قسم "التعلم المستمر". ومساقات مخصصة لطلبة المراحل التعليمية المختلفة من (الإبتدائية مرورًا بالإعدادية ثم الثانوية) تجدها في قسم "التعلم المدرسي". تهدف المساقات إلى تقديم الخبرات اللازمة للأفراد في شتى المجالات غير مقترنة بعمر محدد أو مرحلة معينة.

ما هي أقسام المساقات في التعلم المستمر؟

ربما لاحظت قوائم تقسيم المساقات في صفحة التعلم المستمر، ولم تدري ماذا يُقصد بهذه القوائم.
حسنًا!

أول قائمة هي القائمة الكلية للمساقات حيث سترى جميع المساقات المعروضة على المنصة.

بعد ذلك، سترى قائمة المساقات المنتهية. وهي تعني المساقات التي تم عرضها وانتهى وقتها، وفي انتظار أن يتم تحويلها لقسم المساقات الدائمة.

القائمة التالية تخص المساقات القادمة، ومن خلالها ستجد المساقات التي سيتم عرضها في المستقبل، وأسفل كل مساق ستجد تاريخ البدء.

المساقات الحالية والدائمة، هي المساقات التي يمكن للمتعلم أن يشترك بها ويبدأ التعلم في الفور.

*ملاحظة* المساقات الدائمة ليس لها وقت لتسليم الاختبارات، حيث يمكن استكمال المساق في أي وقت وأي مدة مناسبة لك. وعلى النقيض المساقات الحالية، تجدها مرتبطة بوقت ولا يمكن تسليم الاختبارات بعد بلوغ هذا الوقت.

ما هي التخصصات؟
لا يقتصر التعلم المستمر على هذه المجالات فقط أو على مساقات منفردة فحسب، بل أيضًا هناك العديد من التخصصات التي يمكن للمتعلم بواسطتها أن يحصل على العلم الكافي في موضوع معين عن طريق عدة مساقات تغطي جميع جوانب هذا الموضوع.

فمثلًا، هناك تخصص "الإعداد الوظيفي". يتكون هذا التخصص من عدة مساقات مرتبطة بمكان العمل، ويركز على تعريف المهارات الأساسية التي يحتاجها الأفراد للنجاح في مكان العمل، مثل السلوكيات التي يجب أن تعززها، والمهارات الأساسية للنجاح في الوظيفة.

ما هي المساقات التي يمكن أن يستفاد منها الخريجين وطلبة الجامعات؟
المساقات المخصصة للخريجين وطلبة الجامعات تندرج تحت قسم التعلم المستمر. يتكون هذا القسم من مساقات متنوعة في مجالات مختلفة مثل (الأعمال والريادة، مهارات التوظيف، الصحة والتغذية،…إلخ). يجب على الطلاب المشاركة في المساقات وتصقيل مهاراتهم لمواكبة التطور في سوق العمل.

ما هي مواضيع المساقات؟

تندرج المساقات في منصة إدراك تحت مواضيع محددة لتسهيل عملية البحث لدى الطلاب. فكما هو موضح في الصورة السابقة تجد في أول خانة قسم "الأعمال والريادة". في هذا القسم توجد المساقات الخاصة بإدارة الأعمال وكيفية إنشائها وكيفية البدء في خطة العمل، هذا وبالإضافة إلى مساقات أخرى في نفس السياق.

الأمر نفسه ينطبق على المواضيع الأخرى فمثلا موضوع مهارات التوظيف يندرج أسفله مساقات خاصة بالسيرة الذاتية والمقابلة والمهارات المطلوبة للتطور في مهنتك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تفصيل صفحة التعلم المستمر على منصة إدراك، أخبرنا ما هي المساقات التي قمت بدراستها وما المهارات التي تعلمتها؟

 

محمد أيمن – كاتب ومدون في إدراك.

Facebook Comments
شارك المعرفة

مقالات أخرى قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *