۲۰۲۲/۰٦/۰٦

تعرف على لغة الجافا java؟

أصبح العالم اليوم مرهونا بالتطور الذي نشهده ونعيش فيه، فلم يعد بإمكاننا التحرك او التفكير بعيدًا عن البرمجيات ولغات البرمجة، مثل لغة الجافا. فالبرمجيات باتت موجودة حولنا في كل مكان، وأصبح العمل بها من أشهر وأفضل الأعمال في العالم، فكل ما يتطلبه الأمر هو تعرفك على لغات البرمجة، وأن تبدأ تجربتك معها، ففي مقالنا اليوم سنعرفك على أشهر هذه اللغات وأكثرها فائدة وأهمية، فما هي؟

ما هي لغة الجافا؟

إن كنت تعتقد أن التكنولوجيا والبرمجة هي وليدة اليوم فأنت مخطئ، بل أنت من تأخرت حتى وصلت إليها، حيث بدأت لغات البرمجة بالانتشار في القرن العشرين، ففي عام 1995 تم إصدار لغة جافا من قبل Sun Microsystems الغنية عن التعريف، ولكن إن كنت لم تتعرف عليها بعد فهي شركة موجودة في كاليفورنيا، تم تأسيسها سنة 1982 من قبل Vinod Khosla، ولكن يبقى التساؤل هنا؛ ما هي استخداماتها؟

اقرأ أيضًا: ٥ أسباب لتعلم البرمجة بلغة الجافا

استخدامات لغة جافا

إن كنت حديث العهد على استخدام التكنولوجيا أو أنك تسعى الآن لاكتشافها، فعليك أن تعلم جيدًا أن لغة جافا هي لغة  أساسية لعمل العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية على الويب، فكر معي قليلًا؛ كيف يتم تصميم المواقع، والتطبيقات، والألعاب، ونظام الأجهزة المحمولة، والحواسيب، وما إلى ذلك؟، إن كل ذلك يتم من خلال لغات البرمجة التي تعني التحدث باللغة التقنية أو التكنولوجية، ولغة جافا هي أحد تلك اللغات، لذلك يتوجب عليك التعرف عليها ومعرفة أساسياتها حتى تتمكن من تصميم تطبيق أو موقع ما.

ما هي أهمية لغة جافا؟

لا يمكن حصر أهمية هذه اللغة بالنسبة للمبرمجين، فبالرغم من ظهور لغات عديدة بعدها، إلا أنها تبقى اللغة المفضلة لديهم، فهي تساعدهم في الأمور التالية:

  • يستطيعون من خلالها من كتابة نظام أساسي ما، والقيام باستخدامه على أنظمة اساسية أخرى.
  • العمل على تصميم برامج يمكن استخدامها ضمن المتصفح ويب، والتي ستساعد في الوصول إلى كافة خدمات ويب المتوفرة.
  • تطوير نظام المتاجر الالكترونية والمنتديات، وإضافة المزيد من الخيارات للزوار والعمل على معالجة HTML.
  • ليس بالضرورة أن يتم إنشاء تطبيقات مبتكرة، بل بالإمكان العمل على الجمع بين التطبيقات أو المواقع، والحصول على تطبيقات ومواقع ذات جودة أعلى.
  • السعي الدائم للحصول على تطبيقات قوية وذات جودة عالية لاستخدامها على الهواتف المحمولة والحواسيب.
  • القدرة الدائمة على تطوير هذه اللغة من قبل المبرمجين وبالتالي تبقى دائمًا منافسة قوية للغات وفق معايير التكنولوجيا.

أين تكمن أهمية جافا java؟

لا يمكن أن يستمر العالم بالتطور إن لم يقدم اهتمامًا واضحًا بالأساسات القوية التي قد أوصلَته إلى هنا، لذلك يأتي دور جافا هنا في كونها لغة برمجية ثمينة تقدم أوفر المعلومات عن التكنولوجيا والتطور الذي ينتظرنا في العقود القادمة.

ما هي ميزات لغة جافا؟

  1. لغة سهلة التعامل وتساعد بشكل كبير في إعداد التطبيقات المختلفة نظرًا للميزات المختلفة التي تمتلكها.
  2. تساعدك لغة جافا على إضافة الحركات والصور لمواقع الويب.
  3. تتميز لغة جافا بامتلاكها معالج سريع، مما يسهل عمل التطبيقات والبرامج، ودائمًا ما يكون العمل بلغة جافا أسرع من باقي اللغات.
  4. تمتلك ميزة Multu-threaded التي تساعد على كتابة برامج تنفيذية.
  5. يمكن استخدامها على أغلب أنظمة التشغيل، مثل الماكنتوش واليونكس وويندوز 
  6. تعتمد اللغة في عملها على التشفير وهذا ما يزيد من أمانها.
  7. بإمكانك الاستمتاع بميزة تعديل الأخطاء أثناء عملية البرمجة.

ما هي عيوب لغة جافا؟

بالرغم من كل الجوانب الإيجابية التي ذكرناها لهذه اللغة، إلا أنها تبقى كغيرها من لغات البرمجة التي لا تخلو من وجود بعض المشاكل والعيوب، وهذا ما يزيد من التنافس بينها وبين باقي اللغات، فمن أبرز هذه العيوب هي:

  1. وجود ثبات في لغة جافا، أي لا يوجد تنوع، وهذا ما يقلل من استخدامها.
  2. لا تساعد لغة جافا بشكل كامل على كتابة الهياكل والبيانات.
  3. لا يوجد قوانين واضحة للدعم الفني للمستخدمين.
  4. لا يوجد فصل واضح بين المستويات في لغة جافا.
  5. لا يشعر المستخدم بالأمان الكامل فهو يبقى في حذر دائم من استخدام أغراض خبيثة لذلك يعمل الكثير منهم على تعطيل جافا.

ما هي طريقة تعلم جافا؟

لقد أكدنا في مقالنا مدى سهولة لغة جافا مقارنة بباقي لغات البرمجة، لذلك لن يتطلب منك الأمر الكثير من الوقت أو التعب، بل بإمكانك اتباع هذه النصائح التالية كي يسهل عليك تعلم هذه اللغة.

  • استعن بالكتب الجامعية التي تهتم بتعليم البرمجة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من المعلومات القيمة التي يصعب أن تعثر عليها في مكان آخر.
  • قم بالدخول إلى المواقع الأجنبية التي تهتم بالبرمجة، ستجد هنالك الكثير من التعليقات التي تركها المبرمجون، وهي تبين الطريق الذي اتبعوه في تعلم البرمجة.
  • بإمكانك الإستعانة بقنوات اليوتيوب، فهي ستساعدك بشكل كبير في تعلم البرمجة وخاصةً لغة جافا.
  • قم بزيارة مواقع الويب المختلفة والتعرف على الطرق الصحيحة لتعلم لغات البرمجة.
  • أخيرًا؛ لا يمكنك الخوض في لغات البرمجة دون وجود دافع كبير ورغبة كبيرة في الاستمرار والممارسة والتطبيق.

إن كنت تريد تعلم لغة الجافا والتعرّف على أساسيات البرمجة بلغة الجافا واستخدامات لغة الجافا فإن دورة البرمجة بلغة الجافا المقدمة من إدراك تعي بتقديم الطلبة المتخصصين والغير المتخصصين إلى مجال البرمجة ولغة الجافا بشكل خاص. ستتعرف في الدورة على مجالات استخدام لغة الجافا ومقدّمة للتعامل مع العمليات الحسابية والمتغيرات وأنواعها وعبارة التعيين وإدخال البيانات والعمليات الحسابية وأولوياتها وستتمكن من طباعة نواتج البرامج التي تنشئها، إضافةً إلى ذلك يشرح المساق كيفية تحديد الطريقة التي سيعمل بها البرنامج من خلال جمل اتخاذ القرار والأنواع المختلفة من الجمل الشرطيّة والجمل المركّبة والمتداخلة وجمل الطباعة.

اشترك في الدورة مجانًا من هنا

هل أحتاج إلى جافا على جهازي الكمبيوتر؟

لن تتمكن من استخدام الكثير من التطبيقات والمواقع دون امتلاكك لجافا على الكمبيوتر، لذلك تأكد من أن البرنامج مثبت عليه، ولا تنسَ من القيام بتحديث البرنامج بين الحين والآخر، وإلا فإنك ستكون معرض بشكل كبير للهجمات.

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram