۲۰۲۱/۰٦/۲٦

3 نصائح لزيادة التركيز في الدراسة من خبراء منصة إدارك

كيف استطيع التركيز في الدراسة؟

إذا كنت تعاني من قلة التركيز أثناء المذاكرة أو عند أداء مهمة معينة، فلا تقلق يواجه العديد منا هذه المشكلة. التركيز هو عبارة عن جُهد ذهني موجه ناحية أداء مهمة ما في الوقت الحالي. أحيانًا يتم الخلط بين التركيز وفترة الانتباه، فترة الانتباه هي الفترة الزمنية التي يمكنك فيها التركيز على شيء ما.

العوامل التي تؤثر على التركيز

هناك عدة فروقات بين فترة الانتباه والتركيز، فبعض الأشخاص يواجهون صعوبة في التحكم في المشتتات، بينما التركيز يمكن أن يتأثر بالسن وقلة النوم. ينسى معظم الناس الأشياء بسهولة أكبر عند تقدمهم في العمر، ويصاحبه ذلك قلة التركيز ويمكن أن تصل إلى فقدان الذاكرة.

شعورك بالإحباط نتيجة لفقدان التركيز هو أمر طبيعي، بل يُمكن أن يصل الأمر إلى التوتر والقلق، فإذا كانت تواجهك هذه المشكلات، ننصحك بالاستمرار في قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد حول الأساليب العلمية الحديثة التي ستساعدك في تحسين مستوى التركيز لديك. كما سنستعرض معًا بعض العوامل التي يُمكن أن تؤثر على التركيز والخطوات التي يجب اتخاذها في حالة رغبتك بزيادة مستوى تركيزك بنفسك.

اقرأ أيضًا: التركيز أثناء المذاكرة: لماذا لا تصل لأعلى درجات تركيزك أثناء المذاكرة؟

1- مرّن عقلك

يُمكن أن تساعد ممارسة أنواع معينة من الألعاب في تحسين مستوى التركيز لديك، جرب:

    • - لعبة السودوكو
    • - الكلمات المتقاطعة
    • - الشطرنج
    • - ألعاب الذاكرة

فقد أثبتت دراسة تم إجراؤها عام 2015 على 4715 شخص بالغ أن قضاء حوالي 15 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع في أداء أنشطة لها علاقة بالعقل فسيكون لذلك أثر كبير على مستوى التركيز لدى الشخص. يُمكن أن تساعد ألعاب العقل والذاكرة أيضًا في تطوير مدى التذكر لديك على المدى القصير والطويل أيضًا، بالإضافة إلى زيادة مهارات المعالجة وحل المشكلات.

اقرأ أيضا:   دليلك للمشاركة في منتدى النقاش

2- نوع النظام الغذائي الخاص بك

يُمكن للأطعمة التي تتناولها أن تؤثر على الوظائف المعرفية الخاصة بك مثل التركيز والذاكرة. لذا حاول بقدر الإمكان تجّنب الأطعمة المصنعة، والإفراط في السكر، والأطعمة التي تجتوي على الدهون. ولزيادة التركيز ركز على تناول الأطعمة التالية:

    • - الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3 مثل: السالمون.
    • - البيض
    • - التوت
    • - السبانخ والخضروات

يجب أن تتأكد من حصولك على القدر الكافي من المياه يوميًا، وذلك لأن شرب المياه لديه تأثيرًا إيجابيًا على مستوى التركيز لديك. كما يُمكن أن يُساعد تناول وجبة الإفطار في ميعادها على مستوى التركيز. أحرص على تناول وجبات منخفضة السكريات وغنية بالبروتين والألياف. مثال على هذه الأطعمة: الشوفان، الزبادي، الفاكهة، البيض، إلخ.

اقرأ أيضًا: التركيز أثناء المذاكرة: تريد التركيز لفترة أطول؟ ركز لفترات أقصر!

3- تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين

إن لم تكن ترغب، فلا حاجة لإدراج الكافيين في نظامك الغذائي، ولكن تُشير الدراسات أن الكافيين له فائدة كبيرة في تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز.

لذا، إن شعرت أن مستوى التركيز الخاص بك بدأ في الإنخفاض، فربما يكون فنجان من القهوة أو كوب من الشاي الأخضر هو الحل. كما تعتبر الشوكلاتة الداكنة التي تحتوي على 70% فيما أعلى من الكاكاو لها نفس الفائدة.

ففي عام 2017، وجدت دراسة بعض الأدلة حول المواد الكيمائية النباتية الموجودة في أنواع معينة الشاي الأخضر، حيث أنها لا تحسن الوظائف الإدراكية فحسب، بل تُساعد أيضًا في الاسترخاء. لذا قد يكون الشاي الأخضر بديلًا جيدًا للقهوة في حال كانت القهوة تُسبب لك شعورًا بالقلق والتوتر.

مصدر 1

لا تنسى مشاركة هذا المقال إذا حاز على إعجابك!

 

محمد أيمن – كاتب ومدوّن في إدراك

شارك المعرفة

مقالات ذات صلة

التعليقات

0 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram